شريط الأخبار
الامن يبدأ التحقيق بشكوى ممرض ضد شرطي التربية: صرف مستحقات مصححي الثانوية العامة قبل العيد تعزيزات أمنية عقب وفاة خمسيني في منطقة الحسينية بالكرك مجلس الوزراء تحيل 1800 موظف إلى التقاعد المفرق ... وفاة طفلين غرقا في بركة زراعية ببلدة أم القطين التربية : نتائج التوجيهي بموعدها المحدد دون تغيير شاهد بالأسماء ... أبو رمان يجري تنقلات في وزارة الشباب الدفاع المدني يخمد حريق أعشاب جافة في منطقة المخيبة باربد رد فعل عائلة اللبناني المتهم بقضية الدخان الذي توفي اليوم الناصر يؤدي اليمين القانونية رئيسا لديوان الخدمة المدنية وفاة سيدة وإصابة اثنين آخرين اثر حادث تصادم في محافظة معان عطية يوجه للحكومة 14 سؤالاً حول الغاء شرط الموافقة على التمويل الاجنبي إصابة تسعة أشخاص اثر حادث تصادم في محافظة الكرك بالفيديو...الملك يكشف عن أكثر صفة تزعجه بالانسان الطراونة: لن أترشح للانتخابات النيابية المقبلة وضرورة اجراء تعديلات جوهرية على قانون الانتخاب فريحات يوجه بترفيع عدد من ضباط صف وأفراد القوات المسلحة نقيب الممرضين: ندرس خيار التصعيد بعد اعتداء رجل أمن عام على ممرض في مستشفى معان السلط...إصابة عشريبني بجراح خطيرة في رأسه أثناء محاولته إنقاذ فتاة الصحة: صرفنا الحوافز كاملة والنقص الحاصل بسبب الضريبة وفاة حدث إثر تعرضه لصعقة كهربائية في اربد
عاجل

سجن ناشطة إيرانية خلعت حجابها في طهران

الوقائع الإخبارية : قضت محكمة إيرانية بالسجن عام واحد على الناشطة فيدا موحد التي خلعت حجابها في ساحة انقلاب بطهران عام 2017، وذلك بعد إدانتها بتهمة "التحريض على الفساد والفجور".
وأصدرت المحكمة قرارها بسجن الناشطة الإيرانية في الثاني من مارس الماضي، لكن فحواه كشف عنها اليوم.
واعتقلت السلطات الإيرانية فيدا موحد البالغة من العمر 32 عاما لأول مرة في ديسمبر 2017 بعدما خلعت حجابها وعلقته على عصا ورفعته على شكل راية أمام المارة في ساحة انقلاب وسط العاصمة طهران خلال احتجاج مدني لها على ارتداء الحجاب إجباريا.
وعرفت فيدا منذ ذلك الحين بـ "فتاة شارع انقلاب" وأصبحت رمزا لحركة احتجاج أطلقتها إيرانيات ضد الحجاب الإجباري، وحذت نساء حذوها في مدن إيرانية عدة. واعتقلت السلطات 29 امرأة بتهم مماثلة، وحُكم على ثلاث منهن بالسجن لمدة عامين.
وقد اعتقلت الناشطة الإيرانية وقتها، لكن تم الإفراج عنها بعد أيام. وكررت فيدا فعلها في أكتوبر الماضي، واعتقلت على إثرها مجددا في نوفمبر.
يشار إلى أن فيدا موحد مشمولة بالعفو العام الذي أصدره المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي، بمناسبة مرور أربعين عاما على الثورة الإيرانية، في حين يقول محامي المتهمة إن موكلته لا تزال تقبع في السجن ولم يفرج عنها.
ويفرض القانون الإيراني على النساء ارتداء ملابس محافظة وتغطية شعرهن في الأماكن العامة منذ الثورة الإسلامية في البلاد عام 1979. وفي الغالب، تُعاقَب السيدات اللاتي يخالفن ذلك بالسجن لمدة شهرين، ودفع غرامة تصل قيمتها لحوالي 25 دولارا.
وتكتفي الآن معظم النساء في إيران بتغطية جزء من شعر رؤوسهن فقط، في ظاهرة معروفة بـ"الحجاب الجزئي".
.

 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.