شريط الأخبار
إصابة فتاة بعيار ناري بالخطأ أثناء العبث بسلاح والدها في إربد صحف إسرائيلية: قلق أميركي من الموقف الأردني الرافض لـ"صفقة القرن" اخلاء سبيل مستخدمي "طائرة الدرون " بمنطقة الرجيم بعد توقيفها لمدة يوم الزوايدة : حكومة الرزاز ضعيفة جدا ولا تملك ولاية عامة وغير قادرة على وقف الاعتقالات إصابة ضابط صف بعد محاولة ضبط شخص تهجم على والدته وأخواته في صويلح الامن يدحض ادعاءات حول قيام مجموعة امنية بالاعتداء على احد الاشخاص في اربد بالفيديو .. احتجاز "رحالة" أردني لـ 7 أيام بعد تصويره مناطق بالمملكة دون تصريح البنك المركزي عمم على البنوك عدم اقتطاع أي مبلغ من الدعم الحكومي توقيف موظفي سلطة العقبة جاء بناء على قضية حولت للفساد في عهد الملقي بنوك تخصم الدعم الحكومي لمواطنين من مبالغ مترتبة عليهم الحموري للأردنيين: لدينا عدس يكفي 11 شهراً ذوو الطفل كنان يرفضون تكفيل الطبيب .. وعطوة أمنية الأحد الأمن ينجح في لم شمل طفل تاه عن ذويه القبض على مطلق النار من مركبة اثار الرعب والخوف في بلدة الطيبة بالصور...إصابة (12) شخصاً اثر حادث تدهور في محافظة الكرك اقرار السياسة العامة لقبول الطلبة في الجامعات الاردنية ضبط 8 اشخاص اشتركوا باطلاق نار على مركبتين في الفحيص بالفيديو والصور ...ولي العهد يلبي دعوة رقيب بتناول الغداء في منزله مديرية الأمن العام تدعو للتعرف على هذا الطفل توقيف خمسة أشخاص بتهمة جناية استثمار الوظيفة من سلطة العقبة
عاجل

سجن ناشطة إيرانية خلعت حجابها في طهران

الوقائع الإخبارية : قضت محكمة إيرانية بالسجن عام واحد على الناشطة فيدا موحد التي خلعت حجابها في ساحة انقلاب بطهران عام 2017، وذلك بعد إدانتها بتهمة "التحريض على الفساد والفجور".
وأصدرت المحكمة قرارها بسجن الناشطة الإيرانية في الثاني من مارس الماضي، لكن فحواه كشف عنها اليوم.
واعتقلت السلطات الإيرانية فيدا موحد البالغة من العمر 32 عاما لأول مرة في ديسمبر 2017 بعدما خلعت حجابها وعلقته على عصا ورفعته على شكل راية أمام المارة في ساحة انقلاب وسط العاصمة طهران خلال احتجاج مدني لها على ارتداء الحجاب إجباريا.
وعرفت فيدا منذ ذلك الحين بـ "فتاة شارع انقلاب" وأصبحت رمزا لحركة احتجاج أطلقتها إيرانيات ضد الحجاب الإجباري، وحذت نساء حذوها في مدن إيرانية عدة. واعتقلت السلطات 29 امرأة بتهم مماثلة، وحُكم على ثلاث منهن بالسجن لمدة عامين.
وقد اعتقلت الناشطة الإيرانية وقتها، لكن تم الإفراج عنها بعد أيام. وكررت فيدا فعلها في أكتوبر الماضي، واعتقلت على إثرها مجددا في نوفمبر.
يشار إلى أن فيدا موحد مشمولة بالعفو العام الذي أصدره المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي، بمناسبة مرور أربعين عاما على الثورة الإيرانية، في حين يقول محامي المتهمة إن موكلته لا تزال تقبع في السجن ولم يفرج عنها.
ويفرض القانون الإيراني على النساء ارتداء ملابس محافظة وتغطية شعرهن في الأماكن العامة منذ الثورة الإسلامية في البلاد عام 1979. وفي الغالب، تُعاقَب السيدات اللاتي يخالفن ذلك بالسجن لمدة شهرين، ودفع غرامة تصل قيمتها لحوالي 25 دولارا.
وتكتفي الآن معظم النساء في إيران بتغطية جزء من شعر رؤوسهن فقط، في ظاهرة معروفة بـ"الحجاب الجزئي".
.

 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.