شريط الأخبار
مدعي عام عمّان يمنع الطبيب المتسبب بوفاة الرضيع كنان من السفر طعن أردنية على يد خادمتها في الفحيص دولة الرزاز ... ماذا لو لم يصل الطلب او تحول إلى " junk mail " !! بالصور...احباط تهريب سجائر واراجيل الكترونية داخل مخابىء سرية بشاحنة محملة بالزيوت النقل البري تحذر المواطنين: غير مؤهلين ولا يمكن تتبعهم فريق بحثي بالعلوم والتكنولوجيا يبتكر نظام مراقبة ولادات ووفيات الاطفال الإفراج عن معلم أردني اتهم بضرب وكسر سن طالب كويتي بالفيديو ...محمد نوح القضاة : النكات بشأن الطقس المتقلب... " ليست حراماً " عطلة "يوم العمال" الخميس الثاني من ايار بالتفاصيل ...الخدمة المدنية يعلن شواغر وظائف الفئة الثالثة إلغاء استثناءات من معدل القبول للطلبة غير الأردنيين وزارة الزراعة : منتجاتنا البستانية تتعرض لحملات ممنهجة وموسمية بهدف الاساءة اصابة 7 أشخاص بحادث تصادم بين مركبتين على الطريق الصحراوي توضيح صادر عن جمعية مستثمري قطاع الإسكان المومني: الإشاعة تحدٍ للعالم في ظل انتشار الاتصال الرقمي خبير نفطي: احتمالات وجود النفط في الأردن عالية جدا القبض على مطلوب بقضايا مالية تقدر باكثر من ٩ مليون دينار إنهاء اعتصام موظفي سلطة وادي الأردن بعد لقاء مع الامين العام الجمعية الملكية : صيادو غزلان الأردن دخلوا منطقة محظورة خليل عطيه يمطر الرزاز بالاسئلة حول العمالة الوافدة بالاردن
عاجل

شاهد بالصور .. سائقو الأصفر يعتصمون أمام النواب

الوقائع الإخبارية : نفذ مالكو وسائقو مركبات التكسي الأصفر الثلاثاء، اعتصاما أمام مجلس النواب في العاصمة عمان.
وجاء الاعتصام احتجاجا على عمل تطبيقات النقل، ونسبة رفع الأجور، التي يرونها عادلة ولا تتناسب مع الكلف التشغيلية.

ورفع المشاركون يافطات خط عليها "أوبر وكريم.. مستنفع وليس مستثمر" وأخرى كتب عليها "حماية المستثمر الأردني واجب وطني" وأخرى "رفع الأجور لا يتناسب مع الكلف التشغيلية".

وكانت وزارة النقل قالت خلال وقت سابق أنّها استجابت لتسعة مطالب من أصل عشرة طرحها سائقو ومالكو السيّارات العموميّة (التاكسي الأصفر).

وأشارت الوزارة في بيان صحفي آنذاك، إلى أنّ مجلس الوزراء أقرّ نظاماً معدِّلاً لنظام التطبيقات الذكيّة لسنة 2019 ،لتضمين غالبيّة المطالب، كما أقرّ مجلس هيئة تنظيم النقل البرّي تعليمات معدِّلة لتعليمات تنظيم نقل الركّاب من خلال استخدام التطبيقات الذكيّة.

وأوضحت الوزارة أنّها استجابت لمطلب تحديد عدد السيّارات العاملة على التطبيقات الذكيّة، وذلك من خلال إضافة مادّة تتيح تحديد العدد العامل مع التطبيقات الذكيّة.

وفيما يتعلّق بمطلب مراقبة التسعيرة بما يضمن المنافسة الشريفة، أكّدت الوزارة أنّ الأجور تتمّ مراقبتها، كما أنّ النظام المعمول به حاليّاً اشترط تقاضي أجور إضافيّة بما نسبته (15 % ) كحدّ أدنى عن أجور التاكسي الأصفر.
وبخصوص مطلب تحديد جنسيّة السائق فقد اشترط النظام المعمول به حاليّاً، والتعليمات الصادرة بموجبه، أن تكون جنسيّة مقدِّم الخدمة أردنيّة، كما تمّت الاستجابة لمطلب وضع شارة على السيّارة، إذ اشترطت التعليمات وضع ملصق بقطر (30 سم) على الأبواب الأماميّة للسيارات.

وأكّدت الوزارة أنّها استجابت أيضاً لمطلب عدم استخدام السيارة إلّا من مالكها أو من أقاربه من الدرجة الأولى، إذ تضمّنت التعديلات التي طرأت على النظام منع استخدام السيارة إلّا من مالكها أو أحد أقربائه من الدرجة الأولى، كما تمّت الاستجابة لمطلب إيقاع العقوبة على الشركة المشغّلة للتطبيق في حال مخالفة التعليمات.

أمّا بخصوص مطلب الالتزام بنوع السيّارة، أوضحت الوزارة أنّ النظام الحالي والتعليمات الصادرة بموجبه تتيح ضبط مثل هذه المخالفة، كما أنّ هذا النوع من المخالفات يتمّ ضبطه من خلال إدارة السير المركزيّة في مديريّة الأمن العام.

وفيما يتعلّق بمطلب ضبط عمل التطبيقات ومراقبتها بما يضمن التزامها بالتعليمات، ووقف أيّ سيّارة لا تحمل تصريحاً وحجب الخدمة عنها، لفتت الوزارة إلى أنّ النظام الحاليوالتعليمات الصادرة بموجبه تضبط عمل السيّارات العاملة على التطبيقات الذكيّة، وقد تمّ تعديل العقوبات في النظام لتصل إلى حدّ حجب الخدمة/ التطبيق.

وأوضحت الوزارة أنّه جرى التنسيق مع مديريّة الأمن العام بخصوص مطلب تطبيق بنودقانون السير، وسيتمّ عقد اجتماع نهائي للتأكيد على ضرورة ضبط كلّ من يقوم بتقديم خدمات نقل الركّاب من خلال التطبيقات الذكيّة دون الحصول على التصاريح اللازمة من هيئة تنظيم النقل البرّي.

أمّا بخصوص مطلب اشتراط حمل السائق للرخصة العموميّة، أكّدت الوزارة أنّ النظام لايجيز ذلك، فقد سمح بالرخصة الخصوصية، كون السيّارة العاملة على التطبيقات الذكيّة تكون من فئة الخصوصي.


 
 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.