شريط الأخبار
انخفاض أسعار المشتقات النفطية في الاسبوع الثاني من الشهر زواتي: الأردن استقطب استثمارات بقطاع الطاقة المتجددة بلغت 5ر1 مليار دولار وستصل 4 مليارات دولار في 2020 شاهد...نقابتي المهندسين الاردنيين والمهندسين الزراعيين توجه بياناً إلى الرزاز البيئة تضبط اعتداءات بــ 30 طنا على الأشجار الحرجية وزير الأوقاف يقرر تعيين 215 مؤذن وخادم مسجد محكمة بداية عمان ترد دعوى المطالبه بحل مجلس نقابة المعلمين أمانة عمان تستأصل اعضاء الكلاب الضالة التناسلية " ذكوراً واناثاُ " إدارية النواب تطالب بحل مشكلة موظفي الشركة الاستثمارية التابعة لصندوق الحج البيئة تضبط " 30 " طن من الأشجار الحرجية وتحويل المخالفين الى القضاء وفاة طفل يبلغ من العمر " 6 " سنوات اثر حاث دهس في الكرك 5،5 مليون دينار من الاموال المهدورة امام محكمة جنايات عمان شاهد بالتفاصيل ... وزارة المالية توقف شراء المركبات الحكومية الفايز: لا احد يعرف طبيعة صفقة القرن وتفاصيلها الأوقاف تتحقق من استمرار تصوير مسلسل أمريكي بمسجد في العاصمة عمان وزير الصناعة يعلن تفاصيل تعديل قرار تبسيط قواعد المنشأ مع الاتحاد الاوروبي بلدية المفرق تضبط لحوما فاسدة في احدى الملاحم وتحول صاحبها للجهات المختصه شاهد بالأسمــاء .. ديوان الخدمة المدنية يدعو هؤلاء للامتحان التنافسي شحنة بنزين تحتوي 1% حديد تصل الأردن قبل نهاية 2018 شاهد بالأسمــاء .. مدعوون للتعيين في الصحة عودة 899 لاجئ سوري الى بلاده خلال الـ 24 ساعة الماضية
عاجل

شاهد بالصور...إجراء أول عملية جراحية لعلاج مرض "مويا مويا" في مدينة الحسين الطبية

الوقائع الاخبارية: نجح فريق طبي من قسم جراحة الدماغ والأعصاب في مدينة الحسين الطبية, بإجراء أول عملية جراحية لعلاج طفل يبلغ من العمر سبعة سنوات يعاني من مرض "مويا مويا".

وذكر مستشار جراحة الدماغ والأعصاب العميد الطبيب نضال الخصاونة, بأن هذا المرض يؤدي الى تضيق الشرايين لا سيما الشرايين التي تزود الجزء الأمامي من الدماغ بالدم, والذي يعمل على تغيير تدريجي ومستمر في الدورة الدموية الأمامية للدماغ, مما يسبب سكتات دماغية نتيجة نقص التروية وخصوصاً عند الأطفال.

وأشار الخصاونه الى أن الطفل وصل مدينة الحسين الطبية يعاني من سكتات دماغية وضعف في أطرافه اليمنى, وبعد إجراء الفحوصات الشعاعية في قسم باطنية أعصاب الأطفال وقسم الأشعة التداخلية تبين بأن الطفل يعاني من مرض " مويا مويا ".

وبين الخصاونة بأننا قمنا في هذه العملية الجراحية بنقل الشريان الصدغي ووضعه مباشرة على سطح الدماغ لتشكيل إمدادات دم جديدة، وإعادة التروية من جديد، لمنع التدهور العصبي للطفل نتيجة السكتات الدماغية المتكررة التي تعرض لها.

وأوضح الخصاونة بأن " مويا مويا " مصطلح ياباني ويعني "نفخة الدخان" وجاءت هذه التسمية لظهور ما يشبه بنفخة الدخان في الصورة الشعاعية لدماغ المريض المصاب بهذا المرض.​



 
 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.