شريط الأخبار
الرزاز لـ امهات مساجين : الحكومة ستدرس قانون العفو العام تفاصيل جديدة لحادثة "الشونة الجنوبية" التي راح ضيحتها 3 أشخاص النائب إنصاف الخوالدة : " صناديق التمويل " أذّلت نساء الأردن "الحداثة النيابية": على الجميع أن يكون واعياً ويقظاً لأن القادم سيكون خطراً النائب أبو السيد يطالب الرزاز بصرف رواتب الموظفين اعتبارا من الأحد "العدالة النيابية": حذرنا بشكل واضح من تجاهل رأي مجلس النواب الشونة الجنوبية .. وفاة شاب غرقا في بركة زراعية نقيب التجار يحذر : ركود غير معتاد .. والأسواق في أسوأ أحوالها النائب السعود يطالب بتخفيف العبء عن المواطن الزواهرة : من المستفيد من استهداف وتمييع مجلس النواب؟ بالصور ...النائب يحيى السعود من على سفينة " العودة " : نستعد للإبحار باتجاه قطاع غزة مراد : الدفعة الأولى من "الوظائف القطرية" ستباشر عملها خلال شهرين الامير الحسين : استراحة قصيرة أثناء تمرين بالذخيرة الحية مع جلالة سيدنا بالفيديو ... إغلاق مخبزين في مأدبا لمخالفتهما شروط الصحة شاهد بالتفاصيل .. إعلان صادر عن القيادة العامة للقوات المسلحة العناني: نفط الأردن غير ناضج .. وموقع الأردن "جيوسياسي" احباط عملية ’احتيال‘ بملايين الدنانير في جمرك عمان صاحب أسبقيات يقتل 3 أشقاء ويصيب والدهم وشقيقتين بالشونة الجنوبية الطراونة يفاجىء الرزاز ...سأمنحك الثقة مقابل اعلان هذه الاسماء !! بالصور...وزير الصحة يفاجىء مستشفى البشير بزيارة امتدت الى منتصف الليل
عاجل

شاهد بالصور...إجراء أول عملية جراحية لعلاج مرض "مويا مويا" في مدينة الحسين الطبية

الوقائع الاخبارية: نجح فريق طبي من قسم جراحة الدماغ والأعصاب في مدينة الحسين الطبية, بإجراء أول عملية جراحية لعلاج طفل يبلغ من العمر سبعة سنوات يعاني من مرض "مويا مويا".

وذكر مستشار جراحة الدماغ والأعصاب العميد الطبيب نضال الخصاونة, بأن هذا المرض يؤدي الى تضيق الشرايين لا سيما الشرايين التي تزود الجزء الأمامي من الدماغ بالدم, والذي يعمل على تغيير تدريجي ومستمر في الدورة الدموية الأمامية للدماغ, مما يسبب سكتات دماغية نتيجة نقص التروية وخصوصاً عند الأطفال.

وأشار الخصاونه الى أن الطفل وصل مدينة الحسين الطبية يعاني من سكتات دماغية وضعف في أطرافه اليمنى, وبعد إجراء الفحوصات الشعاعية في قسم باطنية أعصاب الأطفال وقسم الأشعة التداخلية تبين بأن الطفل يعاني من مرض " مويا مويا ".

وبين الخصاونة بأننا قمنا في هذه العملية الجراحية بنقل الشريان الصدغي ووضعه مباشرة على سطح الدماغ لتشكيل إمدادات دم جديدة، وإعادة التروية من جديد، لمنع التدهور العصبي للطفل نتيجة السكتات الدماغية المتكررة التي تعرض لها.

وأوضح الخصاونة بأن " مويا مويا " مصطلح ياباني ويعني "نفخة الدخان" وجاءت هذه التسمية لظهور ما يشبه بنفخة الدخان في الصورة الشعاعية لدماغ المريض المصاب بهذا المرض.​



 
 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.