شريط الأخبار
قناة الجزيرة تبث تقريراً عن رجال السير بالأردن .. ماذا قالت عرض شقتين في برج بالعبدلي لعوني مطيع ونجله بالمزاد العلني بسعر 832 الف دينار شاهد بالصور .. حملة على البسطات بوسط البلد إبراهيم الروابدة : شركة خاصة تُدير المتسوق الخفي شاهد بالفيديو ... وفاة شاب اثناء الصلاة في احد المساجد بالعاصمة عمان شاهد بالفيديو .." غدا ستمطر " فلم توعوي قصير ضد افة المخدرات وفاة شاب عشريني اثر تعرضه لصعقة كهربائية في لواء بني كنانة باربد محاولة انتحار فتاة عشرينية عليها 6 قيود وطلب تنفيذ قضائي بتناولها سم فئران في اربد بالصور...ولي العهد يلتقي ناشطين في الكرك ويشاركهم الإفطار اتلاف 1280 كيلو من الجبنة الفاسدة في ضاحية الرشيد السفارة العراقية تبحث عن ذوي طفل تركوه منذ سنتين داخل مركز علاجي في اربد بالصور...اتلاف طن من البطيخ والشمام الغير صالح للاستهلاك البشري في الزرقاء (3) إصابات بمشاجرة جماعية في بلدة المشارع بالأغوار الشمالية القبض على (3) أشخاص سلبوا ١٢ ألف دينار من موظف شركة تجارية في عمان حريق اشجار واعشاب جافة على مساحة ألف دونم في اربد غوشة: التعديل الوزاري تضمن تعيين وزير وليس إنشاء وزارة لتطوير الأداء المؤسسي متوسط عمر متقاعدي الضمان عند استحقاق راتب التقاعد 52 سنة كناكرية يوعز لدائرة الأراضي بإجراءات فورية لتحسين الخدمات الطاقة النيابية: 10 مليارات دينار كلفة المشروع النووي وتطالب بايقافه وزير الداخلية يقرر منح القادمين للمملكة لغايات السياحة الاستشفائية اقامات مؤقتة لمدة شهرين
عاجل

شاهد بالفيديو...قرية كردية للنساء فقط...وهذه شروط دخول الرجال إليها!

الوقائع الإخبارية : هذه هي قرية جينوار، أي 'موطن المرأة' بالكردية، الواقعة في منطقة 'روجافا' ذات الأغلبية الكردية في شمال سوريا.

نساء ينتمين لمنظمات نسوية في نواحي محافظة الحسكة طرحن فكرة المشروع عام 2015، وكان الهدف إيجاد ملاذ آمن للنساء اللواتي فقدن أزواجهن في الحرب السورية وتحملن مسؤولية إعالة عوائلهن، إذ أملت المشرفات على إنشاء القرية توحيد صفوف هؤلاء النساء وتشجيعهن على الاتكال على أنفسهن.

في مارس من عام 2017، وضع الحجر الأساس للقرية، وافتتحت رسمياً في الخامس والعشرين من شهر نوفمبر الجاري عام 2018 في اليوم العالمي للعنف ضد المرأة.

ولن تختصر القرية على النساء الكرديات فقط، بل تستقطب جميع النساء بغض النظر عن انتماءاتهن الدينية والوطنية.

لإثبات قدرتهن على القيام بشتى الأعمال، حتى تلك التي تعد حكرا على الرجال، قامت نساء القرية بإعمارها عبر صناعة اللبنات أو القرميد الطيني، كما سيّجن القرية بأشجار عوضا عن الجدران لمراعاة البيئة.

القرية تتألف من حوالي ثلاثين منزلا في الوقت الحالي، كما تضم أيضا مستوصفاً صحياً ومدرسة ابتدائية ومخبزا ومزرعة خضراوات، وللترفيه مكان أيضا إذ تم بناء متحف ومسرح ومقهى ومطعم.

ولحماية قرية 'جينوار' من أي خطر، تعمل وحدات حماية مؤلفة من شرطيات شابات على مدار الساعة لضمان سلامة السكان.
ومن قوانين القرية غير مسموح للرجال بالإقامة في القرية، إلا أنه يحق لهم زيارة أقاربهم من النساء فقط.

 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.