شركات تخليص ترفد الخزينة بـ15 مليون يوميا
شريط الأخبار
الأغوار الشمالية...تعرض شاب لطعن إثر مشاجرة في بلدة المشارع إماراتي لوسيم يوسف: إللي ينسى أصله ما له أصل ... افتخر ببلدك الأردن انقاذ حياة طفله اثر ابتلاعها جسم غريب في الزرقاء الناصر: الزيادة على 3 درجات ستترواح بين 24 ديناراً إلى 67 ديناراً أمطار في عمان وبعض المحافظات وتحذير من الانزلاقات وتدني الرؤية الأفقية شاهد ...آلية احتساب الزيادة على راتبك الضمان الاجتماعي: صرف 71 مليون من رصيد التعطل عن العمل الادخاري حتى الان عطية: اجتماع لالغاء حبس المدين والحفاظ على حقوق الدائن شاهد بالصور .. تصادم ٧ سيارات على طريق عمان / السلط الاتحاد الأوروبي يصادق على حزمة مساعدات للاجئين في الأردن الدفاع المدني يخمد حريق مستودع تابع لإحدى المحلات التجارية في محافظة العقبة اللجنة الاقتصادية الوزارية تناقش مشروع المنطقة الحرة الاردنية الاسرائيلية العضايلة: الإذاعة والتلفزيون تمثل الهوية الوطنية الأردنية الأمانة تعلن الطوارئ المتوسطة للتعامل مع المنخفض الجوي الخوالده لرئيس الوزراء: أين معالجة ما تحدثتم عنه من تشوهات في العلاوات؟ النائب الفايز يعلن عن موافقته على رفع الحصانة عن الوزيرين هلسة والشخشير الصحة توضح حقيقة انتقال مرض من القطط والكلاب للإنسان بالصور...احباط تهريب 40 الف حبة مخدرة وضبط 9 مروجين سلطة العقبة تلغي انتداب موظفة من الاذاعة والتلفزيون لاعلام السلطة قانونية وادارية الأعيان توافق على مُعدّل قانون القوات المسلحة كما ورد من النواب
عاجل

شركات تخليص ترفد الخزينة بـ15 مليون يوميا

الوقائع الاخبارية :طالب نقيب أصحاب شركات التخليص ونقل البضائع، ضيف الله أبو عاقولة، بتشكيل لجان متخصصة لحل معوقات وتحديات تواجه القطاع الذي يوفر 25 ألف فرصة عمل، ويرفد خزينة الدولة بـ 15 مليون دينار يوميا.

ودعا أبو عاقولة في بيان، إلى "إيجاد حل لتحديات ومعوقات تواجه القطاع، واتخاذ إجراءات سريعة لتجاوزها ... حفاظا على استمرار عمل الشركات والمخلصين الجمركيين بالقيام بدورها في عمليات التخليص ونقل البضائع".

واقترح أن تضم اللجنة دائرة الجمارك العامة، ونقابة أصحاب شركات التخليص ونقل البضائع، إضافة إلى غرف تجارية.

وتورد شركات التخليص عبر الدفع الإلكتروني نحو 15 مليون دينار يوميا لخزينة الدولة، كبدل "رسوم جمركية على بيانات تدفعها عن تجار ومستوردين، بالإضافة لأجور النقل"بحسب أبو عاقولة، الذي قال إن هذا القطاع "ينجز 1.5 مليون بيان جمركي سنويا تتعلق بالصادرات والمستوردات وتجارة الترانزيت وإعادة التصدير".

ويوفر قطاع التخليص 25 ألف فرصة عمل، وفقا لـ "أبو عاقولة" الذي اعتبر هذا القطاع من "القطاعات المغلقة على العمالة الوافدة؛ نظرا لحساسيته لأن أعماله تتم ضمن المراكز الحدودية، كما يعتبر الذراع المساندة، والشريك الاستراتيجي لدائرة الجمارك، وغرف التجارة والصناعة لإتمام كافة الإجراءات بين القطاع الخاص والعام".

ودعا إلى "إيجاد آلية تنظم عملية التعهدات، وتحديد مدد تتناسب معها ومسؤوليتها، وإيجاد حلول مناسبة لإنهاء التحديات أمام شركات التخليص، مثل إيقاف شركات التخليص عن العمل، وتعطيل أعمالهم والبيانات الجمركية غير المساقة لسنوات سابقة من عام 2001، إضافة إلى تعليمات صادرة عن دائرة الجمارك بخصوص إنشاء اتحاد مخلصي جمرك العمري، وهي تعليمات بحاجة إلى إعادة صياغة وتعديلها بالشراكة مع القطاع الخاص بما يناسب مصالح الأطراف والمصلحة العامة".

وشدد أبو عاقولة على "ضرورة إعادة النظر بشروط تجديد وتراخيص شركات التخليص، بهدف تبسيط وتسهيل إجراءات التراخيص، إضافة إلى تسهيل إجراءات تجارة الترانزيت، والحد من تعقيدات ورسوم غير المبررة، تجنبا لعزوف التجار استخدام ميناء العقبة لاستيراد البضائع".

 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.