شريط الأخبار
 

شروط وإجراءات جديدة للحصول على الموافقة النوعية لأجهزة لاتصالات

الوقائع الإخبارية : قرر مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الاتصالات إصدار التعليمات المعدلة لشروط وإجراءات الحصول على الموافقة النوعية لأجهزة الاتصالات وتنظيم إدخالها إلى المملكة ونشرها على الموقع الإلكتروني للهيئة وتبليغ الجهات ذات العلاقة بالتعليمات المعدلة، مع إلغاء التعليمات السابقة ذات العلاقة بالموافقات النوعية وإدخال أجهزة الاتصالات السلكية واللاسلكية.

وحسب بيان صحافي صدر عن الهيئة اليوم الثلاثاء، ان تطبيق التعليمات المعدلة يأتي على كل من يرغب في الحصول على الموافقة النوعية أو استيراد أو إدخال أجهزة الاتصالات وتوابعها إلى المملكة لاستعمالها أو الاحتفاظ أو المتاجرة بها أو ربطها مع شبكات الاتصالات الخاصة أو العامة.

وأكد رئيس مجلس مفوضي الهيئة، الدكتور المهندس غازي الجبور، أهمية إصدار التعليمات المعدلة للتسهيل على متلقي الخدمة، حيث رفعت الهيئة صلاحية مدة الموافقات النوعية من سنة إلى ثلاث سنوات وتم تحديد كيفية التعامل مع إدخال أجهزة الاتصالات لغايات البحث والتطوير لتعزيز دور الجامعات والباحثين وشركات التطوير على إدخال أجهزة الاتصالات المعتمدة على التقنيات الحديثة ولتشجيع دور الرياديين والباحثين.

وبين أنه تم إضافة مادة تخص إدخال أجهزة الاتصالات المجددة والمعاد تصنيعها لتشجيع الاستثمار في الأجهزة الطرفية المجددة وفتح فرص عمل واستثمارات جديدة في المملكة.

وتضمنت التعليمات المواصفات الفنية المعتمدة للعدادات الذكية المستخدمة في شركات المياه والكهرباء والغاز والترددات الراديوية الخاصة بها وكذلك أجهزة انترنت الأشياء واشتملت التعليمات المعدلة على قائمة بالأجهزة المستثناة ويسمح بإدخالها دون الرجوع للهيئة.

وأضاف الدكتور الجبور أن الهيئة، ومن خلال التعليمات، عملت على إتاحة فرص عمل جديدة للمهندسين والفنيين الأردنيين،من خلال تسجيل شركات وكلاء محليين للحصول على موافقات نوعية لشركات أجنبية حيث اشترطت التعليمات أن تقوم هذه الشركات بتعيين كوادر أردنية متخصصة فيها، كما ألزمت الهيئة الشركات المصنعة التقديم للهيئة للحصول على موافقات نوعية عن طريقها أو عن طريق توكيل شركة أردنية محلية وهذا يزيد من الواردات لشركات أردنية.

وأضاف أن التعليمات المعدلة تضمنت متطلبات وإجراءات منح موافقة لإدخال أجهزة الاتصالات الحاصلة على موافقة نوعية مسبقة، وإجراءات منح موافقة الإدخال لمرة واحدة لأجهزة الاتصالات والاجهزة التي تدخل في البنية التحتية لشبكات الاتصالات، وإجراءات الإدخال المؤقت لأجهزة الاتصالات، والإدخال للاستخدامات الشخصية، وإدخالات المؤسسات الحكومية والمنظمات الدولية ومؤسسات المجتمع المدني والجمعيات الخيرية، ومنح الموافقات النوعية للشركات المصنعة الاجنبية ووكلائها المحليين في المملكة.

كما تضمنت التعليمات شروط وإجراءات ومتطلبات الإدخال الخاصة بالعرض والتخزين لأجهزة الاتصالات والقواعد والمقاييس الفنية للأجهزة الراديوية ذات القدرة المنخفضة والقدرة العالية، إضافة إلى الأجور الخاصة بالموافقات النوعية والإدخالات وإجراءات عمل موظفي الهيئة في المكاتب الخارجية للهيئة العاملة حاليا في مكتب مطار الملكة علياء الدولي وجمرك العقبة وجمرك عمان، مشيرا إلى رابط التعليمات المعدلة على موقع الهيئة الإلكتروني: https://trc.gov.jo/Pages/viewpage?pageID=66