شريط الأخبار
طقس العرب: امطار غزيرة وتحذيرات من الصقيع الأحد ولي العهد يطلق مبادرة "ض" للحفاظ على مكانة وألق اللغة العربيّة رئيس بلدية الشوبك يحتج على تعيين متعطلين من خارج اللواء شاهد بالتفاصيل .. "سلطة العقبة" تعلن عن وظائف شاغرة النائب موسى هنطش : الغموض لا يزال يلف اتفاقية الغاز وفاة ستيني بتدهور تركتور زراعي في جرش حملة تفتيشية تسفر عن ضبط 16 عاملاً وافداً مخالفاً في اربد الهكر الاردني احمد صالح يعطل صفحة كاتب خليجي اساء للأردن ضريبة الدخل تؤكد استمرار صرف دعم الخبز حتى 22 ايار المقبل (الأردنية) تعلن نتائج انتخابات مجلس اتحاد طلبتها الجديد اللوزي يعلن نتائج انتخابات أردنية العقبة القبض على شخصين قاما بسلب مركبات عمومية تحت التهديد في اربد بالفيديو... وزير التعليم الماليزي: انا مزلي بن مالك من المفرق بني حسن عطية يطالب الرزاز باستكمال اجراءات تعيين ٤٠٠ سائق في امانة عمان اسحاقات تعلن عن 800 فرصة عمل في 8 مراكز تنمية مجتمع محلي في المملكة التطبيقية تعلن نتائج انتخابات الجمعيات العلمية الطلابية الأمانة تبرر أسعار عربات الطعام: المزاودة الخيار الأفضل تعيين البستنجي رئيسا لهيئة مستثمري المناطق الحرة لجنة مختصة من البنك المركزي تداهم محل صرافة غير مرخص في عمّان التوقيع على الوثيقة المليونية للتصدي لأفة المخدرات وإطلاق العيارات النارية في جابر
عاجل

شكاوى من مخاطر محرقة نفايات العلوم والتكنولوجيا.. والجراح: الرماد سماد طبيعي

الوقائع الاخبارية: حذر ناشطون بيئيون من "الاهمال وعدم التزام محرقة النفايات الخطرة في جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية باجراءات السلامة العامة، وبما يهدد سلامة البيئة ويُحدث تلوثا للماء والهواء في المنطقة".
وقالوا إنهم لاحظوا تكديس النفايات داخل المحرقة بشكل مخالف لشروط السلامة العامة ويؤثر سلبا على الآبار الارتوازية الموجودة في المنطقة، إضافة لتأثيرها على الثروة النباتية والحيوانية هناك، حيث أن القائمين على المحرقة يعمدون إلى نثر الرماد الناتج عن عمليات الحرق في الأراضي القريبة من الجامعة.
وأشاروا إلى تلوّث الهواء نتيجة عملية الحرق بسبب عدم وجود فلاتر تحمي المنطقة من انتشار الدخان المتصاعد، لافتين إلى أن المحرقة لا تخضع لأي رقابة من قبل الجهات المختصة مثل وزارة البيئة.
ومن جانبه، نفى رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا، الدكتور عمر الجراح، أن تكون الجامعة قد خالفت قواعد السلامة العامة فيما يتعلق بالمحرقة، قائلا إن الحديث عن وجود مخالفات لاجراءات وشروط السلامة العامة غير دقيق، حيث أن دائرة السلامة العامة التابعة للجامعة تُشرف بشكل مباشر على عمل المحرقة.
وأضاف الجراح إن الجامعة لا تملك آبارا ارتوازية داخل حرمها لتقوم بتلويثها، حيث أنها تتزود بالمياه من آبار الحصن وايدون.
وفيما يتعلق بتلويث الهواء، أشار الجراح إلى أن الجامعة قامت بتحديث وصيانة مداخن المحرقة من مخصصات المنحة الخليجية، حيث أصبحت الآن تعمل وفقا لشروط السلامة العامة المتبعة في النظام الألماني.ولفت الجراح إلى أن الجامعة قامت باجراء تحاليل مخبرية في مركز الملكة رانيا العبدالله للرماد الناتج عن عمليات الحرق، حيث أثبتت الفحوصات أن الرماد لا يحتوي على أية متبقيات للمواد المشعة، وأن الرماد يعتبر سمادا طبيعيا للتربة، الأمر الذي دفعها لنثره في الأراضي القريبة من الجامعة.

 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.