شريط الأخبار
 

صحف عبرية : بشرى سيئة لحلفاء أمريكا ومن بينها إسرائيل

الوقائع الاخبارية : طالبت العديد من الصحف العبرية في تعليقاتها على قرار انسحاب القوات الأمريكية من سوريا طالبت إسرائيل بأن تعتمد على نفسها، كما بقية الحلفاء للولايات المتحدة الأمريكية.
وذكرت صحيفة هآرتس، اليوم الثلاثاء، أن إسرائيل فوجئت بقرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب بسحب القوات الأميركية من شمال سورية وإتاحة المجال أمام تركيا.
وأضافت الصحيفة أن توقيت إعلان قرار ترامب فاجأ الجهات الأمنية والإسرائيلية بشكل كلي، وأن عدة مصادر ذكرت أن القرار لم يطرح ولم يتم بحثه بشكل جدي في جلسة الكابينت السياسي والأمني الإسرائيلي مطلع الأسبوع.
كما أشارت الصحيفة إلى حتى الآن لم يعلق أي طرف رسمي إسرائيلي علنا على هذا القرار، في وقت أدانه كبار المسؤولين في الحزب الجمهوري الأميريكي.
وتضيف "هآرتس" أيضا أن هذه هي المرة الثانية، التي يتخذ فيها ترامب قرارا حاسما في المسألة السورية، يفاجئ إسرائيل بشكل مطلق، بعد أن كان في ديسمبر 2018 ، حيث قرر إخراج قواته من شمال سورية بعد أن منح إسرائيل مهلة يوم كامل قبل إعلان القرار.
من جانبه ذكر الكاتب الفلسطيني والباحث المتخصص في الشأن الإسرائيلي صالح النعامي أن صحيفة جيروسلم بوست الصهيونية بعد قرار ترامب الانسحاب من سوريا وتخليه عن الأكراد قالت : إنه لم يعد أمام إسرائيل من خيار إلا الاعتماد على نفسها فقط.

وأضاف النعامي أن هذا الاستنتاج الذي يجب أن يخلص إليه العرب المراهنون على ترامب.. الأولى بهم تحصين الجبهة الداخلية وبناء تحالفات ذات جدوى.