شريط الأخبار
وفاة وإصابتان بمشاجرة في الرصيفة جابر: نظام حوافز جديد لكوادر وزارة الصحة ورفع عقوبة المعتدي على الكوادر الطبية إلى 3 سنوات النائب الرياطي : أسلم بدون طلبات.. وارجع مكاني مثل الشطورين الدفاع المدني يخمد حريق أشجار نخيل على طريق عمان – السلط مصادر مطلعة: الامانة تدرس إحالة موظفين إلى التقاعد محطات المحروقات على طريق المطار تهدد بالاغلاق...وسعيدات يطالب العموش بتحمل مسؤولياته إدارة السير تحذر السائقين على شارع الاستقلال العجارمة للحكومة : امنح خصما لمعالجة التهرب الضريبي الدفاع المدني يسيطر على حريق اشجار نخيل على طريق عمان السلط وفاة طفل اثر حادث دهس عالطريق الصحراوي في محافظة معان الأميرة دانا : الحذر والتأني في ترميم وإعادة تأهيل المسجد الحسيني الحكومة : إغلاق شارع خرفان كان لاقل من ساعتين لتصوير فلم " ميترا " دبلوماسي مصري : لقب "عطوفة " اختراع أردني زحلقوه بين المعالي والسعادة الخارجية : لا إصابات بين الأردنيين اثر الهزة الارضية في اثينا 44.5 % رسوم وضرائب مفروضة على ملابس الأطفال وأحذيتهم إصابة تسعة أشخاص اثر حادث تصادم في جرش الحكومة تعرض نتائج الربع الثاني من اولويات 2020 -2019 البطاينة: (220) تسويه بقيمة (2 مليون وربع) دينار لمتعثري قروض صندوق التنمية زواتي : تعويض مصر للاردن من الغاز بدل انقطاع 15 سنة سيكون "كمي" مسؤول سوري يُعلّق على تدريس السوريين في الاردن
عاجل

صندوق تقاعد المعلمين يتضمن ثلاث شرائح " 200 ،300 ، 400 " دينار

الوقائع الاخبارية: قسّم نظام صندوق التقاعد لأعضاء نقابة المعلمين لسنة 2019، الذي أقرته الحكومة اخيرا المستفيدين من الصندوق الى ثلاث شرائح تقاعدية. تتكون الشرائح التقاعدية بموجب النظام الذي أقره مجلس الوزراء اخيرا، من 200 دينار للشريحة الاولى، و 300 دينار للثانية، و 400 دينار لشريحة التقاعد الثالثة.

ويهدف النظام إلى تمكين النقابة من القيام بدورها في تأمين حياة كريمة للمعلمين وعائلاتهم في حالة التقاعد والعجز والشيخوخة والوفاة من خلال إيجاد آلية تكافل اختياري لأعضاء النقابة عن طريق تشكيل صندوق للتقاعد يؤمن لأعضائه رواتب تقاعدية وتعويضات.

وتتلخص اهداف الصندوق في توفير رواتب تقاعدية للمعلمين من خلال استثمار أموال الصندوق وفق احكام الشريعة الإسلامية، وبما يحقق عوائد تساعد في توفير الرواتب والتعويضات التقاعدية للأعضاء. وقسّم النظام المستفيدين من صندوق التقاعد الى خمس فئات عمرية، تبدأ من عمر 30 سنة فما دون، ومن أتم 30 سنة إلى ما دون 35 سنة، ومن أتم 35 سنة إلى ما دون 40 سنة، ومن أتم 40 سنة إلى ما دون 45 سنة، ومن أتم 45 سنة فأكثر.

كما حدد النظام قيمة الاشتراك الشهري لكل فئة عمرية ولكل شريحة تقاعدية، حيث يبدأ الاشتراك بـــ 12 دينارا للفئة العمرية الاولى، وهي 30 عاما فما دون، لشريحة التقاعد الاولى، و 16 دينارا لشريحة التقاعد الثانية، و 20 دينارا لشريحة التقاعد الثالثة.

أما الفئة العمرية الثانية لمن أتم 30 عاما وما دون 35 عاما، فيكون الاشتراك الشهري 16 لشريحة التقاعد الاولى، و 22 دينارا لشريحة التقاعد الثانية، و 28 دينارا لشريحة التقاعد الثالثة.

وفيما يخص الفئة العمرية الثالثة لمن أتم 35 عاما وما دون 40 عاما، فإن الاشتراك الشهري بحسب النظام يبدأ من 20 دينارا لفئة التقاعد الاولى، و 28 دينارا لفئة التقاعد الثانية، و 36 دينارا لفئة التقاعد الثالثة.

وحدد النظام الاشتراك الشهري للفئة العمرية لمن أتم 40 عاما الى ما دون 45 عاما، بواقع 24 دينارا لشريحة التقاعد الاولى، و 34 دينارا لشريحة التقاعد الثانية، و 44 دينارا لشريحة التقاعد الثالثة. ويتكون الاشتراك الشهري للفئة العمرية من 40 عاما فاكثر، من 28 دينارا لشريحة التقاعد الاولى، و 40 دينارا لشريحة التقاعد الثانية، و 52 دينارا لشريحة التقاعد الثالثة.

وبموجب النظام يكون الاشتراك في الصندوق اختياريا، فيما اشترط على المشترك أن يكون عضوا في نقابة المعلمين، ومسددا جميع التزاماته، وان لا يتجاوز عمره 50 عاما عند تقديم الاشتراك.

كما اشترط النظام تسديد المشترك للالتزامات المالية للصندوق وتشمل 10 دنانير كرسم انتساب لمرة واحدة، ومبلغ الاشتراك الشهري وفق الفئات العمرية والشرائح التقاعدية.

ويُعمل بالنظام الذي جاء بمقتضى المادة 29 من قانون نقابة المعلمين الاردنيين لسنة 2018، من تاريخ نشره بالجريدة الرسمية والمتوقع في وقت قريب.

ويكون سن التقاعد للمشترك بالصندوق بموجب النظام، لمن اكمل عمر ستين عاما من الذكور، ولمن أكملت عمر خمسة وخمسين عاما من الإناث، فيما يكون سن التقاعد حكما للمشترك بالصندوق من الجنسين لمن أتم عمر الخامسة والستين عاما.

أما التعويض التقاعدي للمشتركين في الصندوق بموجب النظام، فيتكون من المبلغ الذي يدفع لمن لا يستحق الراتب التقاعدي من المشتركين فيه.

وينشأ للصندوق بموجب النظام هيئة عامة، تتألف من جميع الاعضاء المسددين لرسوم الاشتراكات الشهرية للصندوق، وجميع التزاماتهم المالية للنقابة إلى ما قبل الاجتماع المحدد بسبعة أيام، وهيئة وسيطة تتكون من 100 عضو يمثلون الهيئة العامة للصندوق في محافظات المملكة بنسب تواجدهم فيها.
 
 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.