شريط الأخبار
 

صندوق دعم البحث العلمي يوجه مخرجات ونتائج بحوث لوزارات وجهات ذات علاقة

الوقائع الاخبارية : أعلنت اليوم الأحد وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بأن صندوق دعم البحث العلمي والابتكار في الوزارة قام بمخاطبة عدد من الوزارات والمؤسسات الحكومية والجهات ذات العلاقة، وذلك لتزويدها بنتائج ومخرجات (10) بحوث ومشروعات تطبيقية انتهت وأغلقت، وتم دعمها من قبل الصندوق.

وقالت الوزارة بأن هذه الخطوة تأتي في إطار جهود وزارة التعليم العالي والبحث العلمي للمساهمة في تطوير البحث العلمي، ودعم الباحثين الأردنيين المتميزين، والاستفادة من الأفكار القيمة لديهم، وربط البحث العلمي بالتطوير وتحويل الأفكار إلى تطبيقات عملية على أرض الواقع تساهم في تطوير القطاعات المختلفة في المملكة كما وجه بذلك جلالة الملك مؤخراً.

وأضافت الوزارة بأن صندوق دعم البحث العلمي خاطب مركز الحسين للسرطان بنتائج ومخرجات ثلاث مشاريع في قطاع العلوم الطبية والصيدلانية، وهي مشروع استخدام تكنولوجيا السوائل فوق الحرجة لتحضير مستنشق الايروجيل لعلاج سرطان الرئة، ومشروع فعالية الاستخدام المتزامن لمادتي (Quercetin/Doxorubicin) في تثبيط نمو خلايا سرطان الثدي، ومشروع التغيرات في النتاج الجيني المسببة لمقاومة العلاج الكيماوي لخلايا سرطان الثدي المعرضة لنقص الأكسجين المزمن.

في حين تم مخاطبت كل من: وزارة الزراعة، اتحاد المزارعين الأردنيين بنتائج ومخرجات مشروعين في قطاع العلوم الزراعية والبيطرية وهما مشروع طريقة خضراء لتحضير الكبريت دو الحبيبات النانوية لمكافحة المسببات المرضية الساكنة في التربة، ومشروع دراسة وبائية ومرضية تشريحية وجزيئية لمرض نضير السل التحت عيادي في سلالات الماعز في وسط وشمال الأردن.

و تم أيضاً مخاطبة كل من: وزارة الزراعة، وزارة البيئة، وزارة الإدارة المحلية بنتائج ومخرجات مشروعين في قطاع المياه والبيئة وهما مشروع معالجة المياه الناتجة عن عصر الزيتون باستخدام طريقة مبتكرة فعالة، ومشروع تأثير إضافة مياه معاصر الزيتون (الزيبار) على خصائص التربة ومحتواها من الدبال وعلى نمو النبات في المناطق شبه الجافه.

كما تم مخاطبة وزارة الطاقة بنتائج ومخرجات مشروع واحد في قطاع الطاقة هو مشروع فعالية أنظمة الطاقة الشمسية في منطقة وادي الأردن.

وأخيراً تم مخاطبة كل من: وزارة العمل، صندوق التنمية والتشغيل، مؤسسة التدريب المهني، وزارة التنمية الاجتماعية، وزارة التخطيط، اللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة، اتحاد المرأة الأردنية، الجامعات الأردنية، دائرة الافتاء العام، جمعية البنوك الأردنية، البنك المركزي، وزارة المالية بنتائج ومخرجات مشروعين في قطاع العلوم الإنسانية والاجتماعية والاقتصادية هما مشروع دور المشاريع الصغيرة في تنمية المرأة الأردنية حالة دراسية/محافظة البلقاء، ومشروع تطبيقات موسوعة الصيرفة في الأنشطة المصرفية.