عقار لعلاج السكري قد يساعد في الإقلاع عن التدخين
شريط الأخبار
البكار: عجز موازنة 2020 يصل 1.7 مليار دينار الملك يتسلم جائزة "رجل الدولة الباحث" في نيويورك الخميس ترجيح شمول المركبات في حزمة الحكومة الثانية شاهد بالصور .. «الاردنية للطيران» تنقل ميسي إلى اسرائيل إرادة ملكية بالموافقة على اتفاقية تعاون تجاري واقتصادي بين الأردن وتركيا الامن يكشف تفاصيل «مقطع فيديو» القبض على احد المطلوبين في عمان تمديد أخير لتصويب أوضاع العمالة الوافدة حتى نهاية العام البكار: لن نسمح برفع أسعار المياه والكهرباء الملك للوزير الأردني السابق مفلح الرحيمي: اشتقنالك كثير براءة (4) من كبار موظفي وزارة الزراعة بقضية غزلان محمية دبين الادعاء العام يوقف (3) أشخاص من غشاشي زيت الزيتون الخشمان يقاضي مسيئين له عبر التواصل الاجتماعي وقف ملاحقة رجل طعن زوجته في عمان بعد تنازل الأخيرة عن حقها بالاسماء...إحالة وإنهاء خدمات موظفين في عدد من الوزارات والدوائر الحكومية في سابقة نيابية...النواب يردون صيغة الرد على خطاب العرش الملك يغادر أرض الوطن في زيارة عمل إلى كندا وأميركا الحكومة تعلن الحزمة التنفيذية الثانية من برنامجها الاقتصادي غداً بالأسماء...إرادة ملكية بتعيين محافظين وإحالات في وزارة الداخلية مجلس الوزراء يعيد النظر بقرار إحالة الطويسي وعبيدات وأحمد ويقرر ترفيعهم بالصور...الملك يؤكد أهمية دور العشائر الأردنية تاريخيا في مواصلة مسيرة بناء الوطن وتطويره
عاجل

عقار لعلاج السكري قد يساعد في الإقلاع عن التدخين

الوقائع الإخبارية: زعمت دراسة جديدة أن عقارا يُستخدم عادة لعلاج داء السكري النوع 2 قد يكون مفيدا للمدخنين الذين يحاولون التخلص من إدمان هذه العادة.

ووجد باحثون إيطاليون أن عقار بيوغليتازون- الذي يباع تحت اسم العلامة التجارية Actos- ساهم في تخفيف آثار التخلص من النيكوتين لدى الفئران.

ويمكن لأعراض محاولة وقف التدخين الشاقة، بما في ذلك القلق والتهيج، أن تجعل من الصعب على المدخنين التخلي عن السجائر، حتى لو رغبوا بذلك.

وتأتي العلاجات الشائعة لوقف التدخين مع مجموعة من الآثار الجانبية، بما في ذلك الغثيان والصداع وصعوبة النوم والكوابيس.

وتشير الدراسة الجديدة التي أجرتها جامعة "كاميرينو"، إلى أن البيوغليتازون يمكن أن يساعد المدخنين أيضا على وقف العادة السيئة، مع آثار جانبية أقل حدة.

ويستهدف العقار مستقبلات نووية تسمى PPARy، الموجودة في مناطق الدماغ المشاركة في إدمان النيكوتين.

وقال الباحثون إنهم شهدوا انخفاضا ملحوظا في شدة الأعراض لدى الفئران التي أعطيت العقار، وأضافوا أنه "يخفف بشكل كبير السلوك الشبيه بالقلق".

وأوضح فريق البحث في مجلة علم الأعصاب، أن متعاطي النيكوتين يواجهون مخاطر أكبر بنسبة 30% للإصابة بمرض السكري النوع الثاني.

وقالوا إن البيوغليتازون قد يساعد المدخنين المصابين بالمرض، على الإقلاع عن التدخين من خلال تقليل الأعراض الجسدية والعاطفية، إلى جانب تخفيف مقاومة الأنسولين.

وفي الأصل، صُمم العقار لتغيير التركيب الجيني للخلايا بهدف تنظيم كمية الجلوكوز في الأنسجة العضلية والكبد.

 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.