شريط الأخبار
"كهربتونا " مبادرة لإلغاء بند فرق أسعار الوقود صرف مستحقات مصححي ومراقبي التوجيهي الثلاثاء مذكرة نيابية تطالب رؤساء الجامعات بإصدار عفو عن عقوبات الطلبة والهيئة التدريسية الملك في محافظة الطفيلة يوم غد الاثنين ويلتقي وجهاءها عدم استقرار جوي وتوقع ثلوج ليل الاحد الاثنين على مرتفعات الجنوب "المستهلك" تحذر من حليب أطفال "محظور" محلياً ودولياً يتداول في إربد الأجهزة الأمنية تعثر على (3) قنابل يدوية في السلط دون وقوع أية اصابات إعلان صادر عن القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية ... شعبة التجنيد بالفيديو ...أهالي عنجرة يعلنون التهدئة مع رفضهم استلام جثة " ابنهم " الطراونة : أبناء الأطراف قابضون على الجمر ..فالى متى التهميش والإهمال اتفاق أولي لحل الخلافات واطلاق سراح الموقوفين في عجلون الزوايدة ينتقد "التسويف" في ملف شركة حجازي وغوشة، والرزاز يتعهد بحله لجنة مقاومة التطبيع النقابية تستنكر اجتماع وزراء عرب مع نتنياهو وزير الداخلية يرد على النائب الفريحات :"لا يوجد منطقة في الأردن ساقطة أمنيا" شهود عيان : هدوء في عجلون .. ولا تجدد لإطلاق النار بعنجرة أختفاء طفل في ظروف غامضة بمحافظة الزرقاء عشيرة الزغول ترفض استلام جثة صقر الزغول وتصدر بياناً نارياً المبيضين: مسح أمني شامل لمنطقة انفجار السلط الطراونة يطلب من النواب الجلوس على مقاعدهم بدلًا من مقاعد الوزراء أبورمان: "مقاربة" وقائية لحماية الشباب من آفة الإرهاب
عاجل

عمليات التجميل على يوتيوب لا تتضمن عادة معلومات دقيقة...اليكم التفاصيل!

الوقائع الإخبارية : كشفت دراسة حديثة عن أن التسجيلات المصورة عن جراحات تجميل الوجه، والتي تحصد مئات الملايين من المشاهدات على موقع يوتيوب، تقدم عادة معلومات طبية غير دقيقة.

وقال المشاركون في الدراسة في تقرير نُشر في دورية (جاما لجراحات الوجه والتجميل) إن المشاهدين يتلقون في أغلب الأحيان معلومات منحازة وتقييمات غير متوازنة عن مخاطر وفوائد أي عملية كما أن السرد المتزامن مع اللقطات يقدمه أشخاص ذوو مؤهلات غير واضحة.

وقال الدكتور بوريس باسكوفر قائد فريق البحث، وهو من كلية طب روتجيرز نيوجيرزي في نيوارك، في مقابلة هاتفية ”عندما أتحدث مع مرضاي عن (جراحة الأنف) على سبيل المثال، يخبروني بما يعرفونه بناء على تسجيلات الفيديو على الإنترنت. وفي أغلب الأحيان لا يكون هذا متفقا مع أفعله في أي عملية".

وأضاف ”المعلومات لا تتناول التفاصيل الخاصة بكل حالة ولا تركز على مخاطر العملية... كثير من تسجيلات الفيديو لا تركز إلا على شكل الأنف بعد العملية، ومعظم المعلومات سطحية".

وركز باسكوفر وزملاؤه في دراستهم على تقييم 240 تسجيل فيديو عن جراحات تجميل الوجه بمختلف أنواعها هي الأكثر مشاهدة على يوتيوب.

وكانت أكثر التسجيلات مشاهدة على يوتيوب عمليات تجميل الأنف إذ تجاوزت 56 مليون مشاهدة لأعلى عشرة تسجيلات من حيث عدد مرات المشاهدة وبمتوسط 2.8 مليون مشاهدة للفيديو الواحد.

وقال فيليب ميلر من مركز جوثام لجراحات التجميل في مدينة نيويورك، وهو غير مشارك في الدراسة، ”أقول لمرضاي إن 50 في المئة مما هو منشور على الإنترنت، سواء على يوتيوب أو غيره، خاطئ في حين أن 49 في المئة منه صحيح لكن لا علاقة له إطلاقا بحالتكم تحديدا".

وبشكل عام، وجد المشاركون في الدراسة أن غالبية التسجيلات لا تتضمن معلومات جرى التحقق من دقتها من جانب أطباء متخصصين.

 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.