شريط الأخبار
 

عيادات الاختصاص تعاود عملها كالمعتاد في مستشفيات المملكة

الوقائع الاخبارية :عاودت اليوم الاحد، عيادات الاختصاص عملها كالمعتاد في مختلف مستشفيات المملكة، بعد قرار من وزارة الصحة بذلك.

عيادات معان
وفي التفاصيل، كغيرها من مستشفيات المملكة، بدأت مستشفى معان الحكومي باستقبال مراجعي عيادات الاختصاص فيها منذ صباح اليوم.

مراجعو العيادات أبدوا ارتياحهم من الاجراءات التي اتبعتها إدارة المستشفى لضمان تلقي المرضى الخدمات العلاجية اللازمة، حيث اشاروا إلى ان بعض العيادات شهدت إقبالا واضحا الا ان التنظيم والالتزام بالدور المعطى لهم من السجلات كان كفيلا أن يأخذ كل مريض حقه بالعلاج.

وفي تصريح من مدير مستشفى معان الحكومي الدكتور وليد الرواد قال ان ادارة المستشفى اغلقت مدخل العيادات الخارجية بواسطة أمن المستشفى لتنظيم وتسهيل دخول المراجعين حيث تم تخصيص مقاعد خارجية لانتظار المراجعين لحين علاجهم لضمان التباعد بينهم، وتم السماح بدخول خمس مرضى فقط للانتظار امام العيادات.

وأضاف الرواد أنه لم يسمح بتسجيل الدور الا لاربعين مريضا لكل عيادة اختصاص خلافا على ما هو معمول به في الأيام التي سبقت جائحة كورونا، وتعد مستشفى معان الحكومي احد المستشفيات الطرفية في المملكة والتي تشهد ضغطا على عيادات اختصاصها لوجودها في مركز القصبة ولوقوعها على مفترق طرق دولي حيث وصلت أعداد مراجعيها إلى ما يقارب ٨٠٠٠ مريض شهريا.

عيادات عجلون
من جهته، أكد مدير مستشفى الإيمان الحكومي الدكتور أحمد الزغول انه منذ ساعات الصباح الباكر تم مباشرة العمل في عيادات الاختصاص وان عدد المراجعين كثيف حيث بلغ عدد المراجعين.

وبحسب ما صرح به رئيس قسم السجلات خالد القضاه فان الاولويه في تلقي العلاج لأصحاب الأمراض المزمنة حيث أن المستشفى أيضا تقف أمامه العديد من التحديات لا سيم في تأخر إنجاز المبنى الجديد وعدم مقدرة المبنى القديم على تلبية احتياجات المراجعين بالشكل المطلوب.

عيادات الزرقاء
وفي السياق، بدأت العيادات الخاصة بمستشفى الزرقاء الحكومي والمراكز الصحية اليوم استقبال المرضى والمراجعين بطاقة عمل تصل الى 50% وسترتفع تدريجيا حسب الوضع الوبائي في المملكة والمحافظة .

وأكد الدكتور مبروك سريحين ان المستشفى يشمل على 25 عيادة اختصاص ويراجعها اكثر من 1500 مواطن يوميا ، مشيرا ان المستشفى يقوم بصرف 1200 وصفة يومياً .

واوضح سريحين ان العمل لم ينقطع خلال الفترة الماضية وان جميع المواطنيين الذين يعانون من امراض مزمنة كانوا يراجعون العيادات ويتلقون العلاج .

وبين سريحين ان المستشفى يتخذ اهم معايير السلامة العامة من خلال التباعد الجسدي بين المواطنيين والتعقيم المستمر ، مؤكدا ان لن يتم السماح لأي شخص دخول المستشفى الا بإرتداء الكمامة .

عيادات الكرك
وفي الكرك، أكد مدير مستشفى الكرك الحكومي ،د.معاذ المعايطة أن عيادات الاختصاص في المستشفى بدأت بإستقبال المراجعين اليوم بعد إنقطاع قصري دام لشهرين ونصف بسبب جائحة كورونا بعد ان خلت غرف المراجعين خلال الفترة الماضية بإستثناء مراجعي الامراض المزمنة .

واضاف المعايطة ،أنه تم وضع خطة محكمة مسبقة تضمن تحقيق التباعد بين المراجعين و توفير كافة سبل السلامة والوقاية العامة.

و اضاف، حيث أن العيادات التي كانت سابقا تستقبل اكثر من ١٠٠٠ مراجع يوميا ، سيتم عودة عملها ب٥٠% من طاقتها الإستيعابية ،بحيث ستستقبل العيادات ٣٠ مراجع لكل عيادة ،ضمن فترتين صباحية و مسائية في كل فترة ١٥ مراجع .و تبدا الفترة الصباحية من ٨ ص و حتى ال٤ مساءاً .

و شدد أنه ثمة شروط صارمة يجب توافرها لإستقبال اي مراجع ،بمقدمتها ان يكون المراجع محولا من مركز صحي و أن يكون له دور في العيادة و التقيد بإرتداء الكمامات و القفازات .

عيادات اربد
وفي اربد، بدات العيادات الطبية صباح اليوم باستقبال المرضى من الساعة الثامنة صباحا، وحتى السادسة مساء.

وتوافد الى العيادات في محافظة اوبد الالاف من المرضى لتلقي مختلف العلاجات سواءا مراجعة اقسامها او لصرف العلاج بالاضافة الى عمل تحاليل مختبرية وتضمنت الإجراءات التأكد من اتباع المريض الصحة التنفسية ولبس الكمامة والحفاظ على التباعد الجسدي ، كما تم الاستفسار من المراجعين عن أعراض محددة كارتفاع الحرارة، السعال الجاف، الصداع، الوهن العام، فقدان حاسة الذوق أو الشم.

كما عملت فرق الاستقصاء الوبائي على اخذ عينات عشرائية من المراجعين والكوادر الطبية، واشتكى بعض المواطنين من عدم تواجد بعض الادوية داخل الصيدليات التايعة للعيادات الخارجية في المحافظة.

مستشفى البشير
رئيس قسم العيادات الخارجية في مستشفى البشير أحمد الرواشدة قال إن العيادات لن تستقبل أي مراجع دون تحويله من المركز الصحي التابع لمنطقته.

وأضاف بأن هنالك تعليمات جديدة لتقليل عدد المراجعين للمستشفى لغير الحالات التي تستدعي ذلك، مشيرا إلى أنه يتم استقبال أربعة عشر ألف مؤاجع ومرافقيهم يوميا وهو عدد كبير يجب تقليصه.

وأشار الرواشدة إلى ضرورة التزام المراجعين بالتعليمات الصادرة عن وزارة الصحة سواء بآليات زيارات المستشفى والحصول على مواعيد مسبقة، أو باتخاذ سبل الوقاية المتبعة كارتداء القفازات والكمامات والمحافظة على المسافات الآمنة بين المراجعين.