شريط الأخبار
شرطة الرمثا تضبط الهارب الثالث الذي فر امس من داخل نظاره المحكمة إحباط محاولة تسلل وتهريب كمية كبيرة من المخدرات من سورية المومني: الحكومة أوقفت المديونية وستبدأ بإنقاصها رجل اعمال اردني سيبني اطول ناطحة سحاب في استراليا ونصف الكرة الارضية الجنوبي الجنايات الكبرى تبرئ أب اعتدى جنسيا على بناته القاصرات مصادر مطلعة :حسم تفاصيل نظام التوجيهي الجديد اليوم النائب طارق خوري ينعى أشرس ضباط نظام الأسد بالصور...ضبط باص مدرسة خاصة بداخله 45 طالب ومنتهي الترخيص في اربد قرب التوصل لاتفاق بشأن القوات الألمانية في الأردن وفاة وافد مصري بحادث دهس بمنطقة الحسينية في معان بالصور...بعد الاعتداء على زملائهم .. معلمون يضربون عن العمل في الرصيفة بالأسماء...إغلاق جزئي في بعض شوارع عمان يومي الجمعة والسبت الشواربة : الباص السريع يسير ضمن البرنامج ولا تأثير لتغيير الاشخاص مخاوف من أن يعصف نصيب الحدودي مع الأردن بهدنة الجنوب السوري إشادة واسعة على مواقع التواصل بمداخلة بني مصطفى خلال اجتماعات البرلمان الدولي إصابة (9) أشخاص اثر حادثي تصادم في اربد وعجلون شاهد بالتفاصيل...ما هي ضمانات استمرار دعم الخبز؟ حفيد مدير الامن العام لجده : " هسا بجيبلك الشرطه " ! بعد انتهاء مهلة 3 شهور .. إحالة شركة درويش الخليلي وأولاده الى التصفية الإجبارية خمسة اطباء يطعنون بقرار مجلس الوزراء خصم 10% من رواتبهم
عاجل
 

ع قدّ ارقامك مد اجريك

يوسف غيشان
دخلت الأرقام الى لغتنا العربية منذ ايام الخليفة المنصورعن طريق عالم فلك هندي، وهي الأرقام التسعة الأولى(قبل ابتكار الصفر).وحققت الأرقام في ما بعد قفزة عالية بواسطة الخوارزمي أيام المأمون، الذي عدّل بعض انواع الأرقام الهندية ليركب ما هو معروف حتى الان بالأرقام العربية.
الأرقام العربية حاليا هي الأرقام التي تستخدم بالعربية، بعد ان نبذها عرب المشرق، لأسباب لا اعرفها، فابتكر لهم الخوزارمي مصفوفة ارقام اخرى تسمى بالأرقام الهندية، وهي الأرقام التي نستخدمها حاليا.
لاحظوا ان الأرقام ما فتئت تتغير في الشكل اكثر من مرة، حتى اكتشاف الطباعة، فثبتت الطباعة شكل الأرقام بشكل نهائي، حتى الان.
لم يكتف الخوارمي بذلك، بل ابتكر الصفر (المكّون من دائرة) قبل ان يكتشفه الهنود بأربع سنوات على الأقل. صفر الهنود هو النقطة التي نستخدمها حاليا، بينما كان صفرنا الأصلي هو الدائرة المستخدمة عالميا.
هذا الصفر نقل العالم نقلة عبقرة في مجال الرياضيات، وكافة العلوم المرتبطة بها، وهي جميع العلوم الطبيعية، لا بل ان الصفر صار اساس البرمجيات في مجال الكمبيوتر وتوابعه.
لاحظوا ان أفضل الأرقام، التي يستخدمها العالم في جميع اللغات، هي الأرقام العربية اصلا، بينما اضطر الخوارزمي ان يعدل لنا ارقاما هندية، نرضى عنها ونتلهى بها.
وين المشكلة؟؟؟؟
المشكلة اننا ابتكرنا الصفر، فصار اساس العلم والتطور البشري، بينما تحولنا نحن الى صفر .....صفر على الشمال طبعا، في عالم لا يهدأ، ويتطور كل يوم....اعتذر كل ساعة...اعتذر كل ثانية.
أما الأرقام العربية فقد صارت تأتينا ضمن كشوفات من البنك الدولى والدول الدائنة، كشوفات ديون ترتفع باستمرار في متوالية شبه هندسية، وبشكل مرعب.
المشكلة ان الديون تتراكم، بلا مشاريع مربحة، ولا خدمات افضل، بل كل شئ يرجع الى الوراء ..عدا ارقام الديون التي تتقدم باستمرار، دون اي فكرة عند حكوماتنا حول طريقة تسديد فوائدها...فوائدها فحسب.
حكومة تستدين وتبرطع بأموال الديون لكنها تترك أمور تسديدها لحكومة لاحقة، وكذلك تفعل الحكومة اللاحقة في الحكومة التي سوف تليها...وهكذا دواليك...(ربما هكذا معاليك ..افضل)
لوين رايحين يا جماعة؟؟؟؟
 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.