فرنسا تطالب بـ"الوقف الفوري" للعملية العسكرية التركية بسوريا
شريط الأخبار
مدير الامن العام للوكيل بني هاني : "ما قمت به عمل بطولي" الغذاء والدواء: إحالة غشاشي زيت زيتون إلى المدعي العام عبيدات : النقاط السوداء في "دللات القهوة" تسبب السرطان الأردن يعيد السفير المجالي إلى تل أبيب الامن يوضح حول "صورة مخالفة سير" متداولة تحتوي اخطاء املائية الخوالده: شواهد ودلالات عن "إلغاء مؤسسات" العراق يتكفل بنفقات مواطنيه الراغبين للعودة للوطن من الأردن شاهد بالصور .. حادث سير مروع في عمان يتسبب بوفاة وإصابتين شاب يهدد بالانتحار من أعلى مئذنة المسجد الحميدي في جرش .. والامن يحاول منعه بالصورة .. النائب صداح الحباشنة يفجر مفاجأة في التعيينات بإحدى الوزارات الرزاز والطراونة وفريقان حكومي نيابي يناقشون اليوم الحوافز الاقتصادية القضاة يتعهد للرياطي بتصويب أوضاع المخالفات في جمعية نوح للرفادة سفرات ومكافات وزير الاقتصاد الرقمي مثنى الغرايبة على طاولة الرزاز “نقابة أطباء الأسنان” تدين العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة شاهد بالصور .. إصابة شخص بحادث تدهور "تريلا" في الجفر الوزني : تكليف هيئة الاستثمار بقيادة فريق لدراسة إنشاء صندوق استثماري وطني بالاسماء .. امتحان تنافسي لغايات التعيين في مختلف الوزارات والمؤسسات الحكومية الكادر الطبي في مركز الحسين للسرطان يفاجئ الشابة الأردنية بلقيس بني هاني شكوى بحق الوزيرة إسحاقات بجرم اساءة استعمال السلطة مصاب بـ"جريمة جرش الأثرية" يروي تفاصيل جديدة
عاجل

فرنسا تطالب بـ"الوقف الفوري" للعملية العسكرية التركية بسوريا

الوقائع الاخبارية :أعلنت الرئاسة الفرنسية في بيان الأحد أن فرنسا ستكثف جهودها للتوصل إلى "وقف فوري للهجوم التركي" على القوات الكردية في شمال شرق سوريا.

وصدر البيان إثر اجتماع لمجلس الدفاع والأمن القومي في باريس برئاسة الرئيس إيمانويل ماكرون.

وجاء في البيان أن "فرنسا ستكثف جهودها الدبلوماسية بالتنسيق مع شركائها في التحالف ضد داعش (تنظيم الدولة الإسلامية) وفي إطار الاتحاد الأوروبي والحلف الأطلسي ومجلس الأمن الدولي للتوصل إلى وقف فوري للهجوم التركي الجاري".

وحذر ماكرون بأن العملية العسكرية التي باشرتها تركيا الأربعاء لطرد مقاتلي وحدات حماية الشعب الكردية من شريط واسع في شمال شرق سوريا قد "تتأتى عنها عواقب إنسانية خطيرة وعودة داعش إلى الظهور في المنطقة وزعزعة الاستقرار بشكل دائم في شمال شرق سوريا"، وفق ما جاء في البيان.

وقال ماكرون "إن فرنسا تندد بأشد التعابير" بالهجوم.

وأعلن البيان عن تدابير "لضمان سلامة العاملين الفرنسيين العسكريين والمدنيين الموجودين في المنطقة" و"برنامج تحرك إنساني عاجل" لمساعدة سكان المنطقة.

وقالت الرئاسة الفرنسية "يجب إعطاء الأولوية المطلقة لمنع عودة داعش إلى الظهور في المنطقة".

ولفتت إلى "مخاطر فرار إرهابيي الداعش المعتقلين نتيجة هجوم تركيا".

وتابع البيان أنه "تم في هذا السياق تبني تدابير لتعزيز أمن الأراضي الوطنية".

باتت القوات التركية والفصائل السورية الموالية لها تسيطر على منطقة حدودية واسعة في شمال شرق سوريا، ما يمهد لإنتهاء المرحلة الأولى من هجومها ضد المقاتلين الأكراد، في وقت أعلنت واشنطن أنها ستسحب نحو ألف جندي من المنطقة.

وفر الأحد نحو 800 شخص من أفراد عائلات عناصر تنظيم الدولة الإسلامية من مخيم للنازحين بعد سقوط قذائف تركية قربه، وفق ما أعلنت الإدارة الذاتية الكردية.

وباشرت تركيا هجومها بعد يومين من سحب واشنطن جنودها من نقاط حدودية في قرار بدا بمثابة ضوء أخضر أميركي. وهو ما اعتبرته قوات سوريا الديموقراطية، التي حاربت تنظيم الدولة الإسلامية بدعم أميركي، "طعنة من الخلف".

ورغم موجة الانتقادات التي أثارها قراره، أصدر الرئيس الأميركي دونالد ترامب الأحد تعليمات ببدء سحب نحو الف جندي أميركي من مناطق سيطرة الأكراد في شمال شرق سوريا، وفق ما أعلن وزير الدفاع مارك إسبر.

من جهتها أعلنت الإدارة الذاتية الكردية الأحد التوصل إلى اتفاق مع دمشق يقضي بنشر الجيش السوري على طول الحدود مع تركيا للتصدي للهجوم المستمر منذ خمسة أيام.



 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.