شريط الأخبار
الأردنيون في الكويت تورطوا بتعديل الأسماء بالبطاقات المدنية بالوثائق ...الرزاز فعلها سابقاً !!! فهل يفعلها وينقذ الطفل أمير من مصارعته للموت ؟؟ بالصور .. المومني يقنع مواطنا بالعدول عن حرق نفسه بالصور..إطلاق نار على محوليّ كهرباء يؤدي لانقطاع التيار في مؤتة بالكرك بالوثيقة ... الأردنية لصناعة المحاليل الطبية تسرح موظفيها بيان صادر عن المديرية العامة للدفاع المدني حول ارتفاع درجات الحرارة وزير العمل: مؤامرة من موظفي مكتبي امانة عمان: إيقاف عمال الوطن عن العمل خلال ساعات الظهيرة وزير العمل يوجه لجان التفتيش المسائية باهمية التعامل بكياسة ولباقة تنويه صادر عن وزارة الزراعة حول افعى " فلسطين " النائب هند الفايز تعلق على قرار المحكمة الجديد بحبسها مدة سنة إصابة ستة أشخاص اثر حريق منزل في محافظة جرش بالاسماء ...تشكيلات ادارية واسعة في وزارة التربية والتعليم الملك يوعز بأعفاء اسرة طفل من دفع مبلغ مالي تراكم عليهم للخدمات الطبية بالصورة...امام وزير التربية !! مدرسة توزع عصير " منتهي الصلاحية " على طلابها بالعقبة زواتي: 1270 ميغاواط كهرباء من الطاقة المتجددة قيد التنفيذ الحكم على هند الفايز بالحبس لمدة سنة بجرم إصدار شيك دون رصيد إصابة شاب إثر تعرضه للطعن في الرمثا ارشيدات: سنرسل قريبا إنذارا عدليا للرزاز لإلغاء إتفاقية الغاز وفاة عامل مصري اثر سقوطه من الطابق الخامس في اربد
عاجل

فريق فني من المياه والتعويضات البيئية يتفقدان سير العمل في سد الوالة

الوقائع الإخبارية: تفقد مدير برنامج التعويضات البيئية في وزارة البيئة محمد الجازي وفريق فني من التعويضات البيئية ومدير ادارة السدود في سلطة وادي الاردن المهندس هشام الحيصة ومسؤول البرنامج البيئي م. حاتم ابو رمان ومنسق البرنامج د. فيصل المعيوف ومدير البيئة/ سلطة المياه م. محمد الكوز والمساعد للمالية عصام رحال ومدير الحصاد المائي المهندس اسعد عزات سير العمل والانجازات المتحققة في استكمال مشروع تعلية سد الوالة والتي وصلت الى (42%) مبينا ان هذه الزيارة للفريق الفني المتخصص الى موقع السد جاءت بتعليمات من وزير المياه والري م. رائد ابو السعود ووزير البيئة ووزير الزراعة م. ابراهيم الشحاحدة لتسريع العمل في انجاز السد بحلول الموسم المطري القادم بعون الله .

وجال الفريق الفني على المرافق والمنشأت المقامة واطلع عن كثب على سير الاعمال والمواد الخرسانية المستعملة وتم التوافق على الخطوات المستقبلية اللازمة التي تضمن الاستمرار في تنفيذ الاعمال في وقتها المحدد اضافة الى مشروع زراعة الاعلاف لتنمية المنطقة وتوفير عدد من فرص العمل لاهالي المنطقة .

وبين مدير برنامج التعويضات محمد الجازي ان مشروع تعلية السد البالغة كلفته (27,5) مليون دينار الممول من البرنامج التابع للامم المتحدة يهدف الى رفع سعته الى نحو(25) مليون م3 حيث سيوفر مصدر مائي دائم للمنطقة واحداث تنمية في المناطق اسفل منطقة السد .
من ناحيته بين المهندس هشام الحيصة مدير ادارة السدود ان الارتفاع التصميمي لجسم السد بعد التعلية سيصبح (67) متر وبطول (420) متر المنفذ من قبل ائتلاف شركة نيسباك الباكستانية مع اتحاد المستشارين للهندسة والبيئة الاردنية مبينا ان اعمال الخرسانة المدحولة والحقن والباطون تتم بأشراف مباشر من قبل استشاري المشروع ائتلاف شركة نيسباك الباكستانية واتحاد المستشارين حيث يتم فحص تنفيذ الخرسانة المدحولة بحضور الخبير العالمي الدكتور دينستون .
واضاف الحيصة ان لدى وزارة المياه والري / سلطة وادي الاردن خطة للأعوام القادمة للحصاد المائي الهادفة لتعظيم عوائد مخزون السدود ورفعها الى مايزيد على 400 مليون م3 من خلال التوسع في تنفيذ عدد من السدود الهامة في مناطق مختلفة في المملكة خلال السنوات القليلة القادمة كون الاردن واحدا من الدول الفقيرة مائياً ويحتاج لتعظيم كل مصدر مائي متاح .

وبين ان وزارتي المياه والبيئة تسعيان لتطوير المنطقة بيئيا وسياحيا واقتصاديا من خلال تنفيذ مشروع زراعي ريادي لأنتاج الاعلاف المستدامة للأعلاف المروية في منطقة وادي الوالة / مأدبا اضافة الى تخزين مياه الفيضانات والاستفادة من مياه السد للشحن الجوفي وتغدية الطبقة الحاملة في المنطقة لغايات الري والشرب للمناطق المجاورة في محافظة مأدبا مما يوفر مصادر مائية جديدة ويعزز المصادر المتاحة وتامين مياه اضافية لاغراض الزراعة اسفل الوادي وتربية الثروة الحيوانية ويساهم في عودة الجريان الدائم للوادي والينابيع اسفل السد من خلال زيادة الشحن الجوفي لابار الوالة والهيدان وزيادة كميات المياه المستخرجة ويخلق واقعا بيئيا وينمي الحياة الطبعية للحيوانات البرية في منطقة وادي الوالة مع توفير فرص عمل لأهالي المنطقة والمناطق المجاورة من خلال خلق استثمارات زراعية وسياحية وصناعية مختلفة وتخفيف خطر الفيضانات اسفل السد .


 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.