شريط الأخبار
إصابة فتاة بعيار ناري بالخطأ أثناء العبث بسلاح والدها في إربد صحف إسرائيلية: قلق أميركي من الموقف الأردني الرافض لـ"صفقة القرن" اخلاء سبيل مستخدمي "طائرة الدرون " بمنطقة الرجيم بعد توقيفها لمدة يوم الزوايدة : حكومة الرزاز ضعيفة جدا ولا تملك ولاية عامة وغير قادرة على وقف الاعتقالات إصابة ضابط صف بعد محاولة ضبط شخص تهجم على والدته وأخواته في صويلح الامن يدحض ادعاءات حول قيام مجموعة امنية بالاعتداء على احد الاشخاص في اربد بالفيديو .. احتجاز "رحالة" أردني لـ 7 أيام بعد تصويره مناطق بالمملكة دون تصريح البنك المركزي عمم على البنوك عدم اقتطاع أي مبلغ من الدعم الحكومي توقيف موظفي سلطة العقبة جاء بناء على قضية حولت للفساد في عهد الملقي بنوك تخصم الدعم الحكومي لمواطنين من مبالغ مترتبة عليهم الحموري للأردنيين: لدينا عدس يكفي 11 شهراً ذوو الطفل كنان يرفضون تكفيل الطبيب .. وعطوة أمنية الأحد الأمن ينجح في لم شمل طفل تاه عن ذويه القبض على مطلق النار من مركبة اثار الرعب والخوف في بلدة الطيبة بالصور...إصابة (12) شخصاً اثر حادث تدهور في محافظة الكرك اقرار السياسة العامة لقبول الطلبة في الجامعات الاردنية ضبط 8 اشخاص اشتركوا باطلاق نار على مركبتين في الفحيص بالفيديو والصور ...ولي العهد يلبي دعوة رقيب بتناول الغداء في منزله مديرية الأمن العام تدعو للتعرف على هذا الطفل توقيف خمسة أشخاص بتهمة جناية استثمار الوظيفة من سلطة العقبة
عاجل

فعاليات شعبية ورسمية تحذر من عودة تجارة (البيع الآجل) إلى البترا

الوقائع الإخبارية: حذرت فعاليات شعبية ورسمية المواطنين في لواء البترا من العودة للتعامل بتجارة البيع الآجل، على هامش اجتماع جرى بمتصرفية البترا وضم عددا من وجهاء وشيوخ اللواء.
وأتت التحذيرات بعد انتشار معلومات حول وجود بعض التجار الذين يمارسون هذه التجارة، التي تقوم على بيع السلع وخصوصا السيارات بأعلى من قيمتها الأصلية بنحو (35-40 %)، بموجب شيك أو كمبيالة تصرف بعد أربعة أشهر.
هذه الخطوة سبقها أيضا تحذيرات عبر مواقع التواصل الاجتماعي من قبل بعض وجهاء المنطقة لمنع تكرار مسلسل البيع الآجل الذي عانت من تداعياته المنطقة اجتماعيا واقتصاديا على مدار السنوات الماضية.
حيث نشر النائب محمد الفلاحات رسالة أهاب فيها بالمواطنين بعدم التعامل مع هذا النوع من التجارة، نظرا لما سينتج عنها من آثار اقتصادية واجتماعية، وعلى غرار ما حدث بقضية البيع الآجل الأولى.
كما دعا الشيخ محمد الهلالي أحد وجهاء وادي موسى، إلى مقاطعة هذه التجارة التي تحدث خفية، كي لا يقع أحد ضحية لها، وكما حدث بالمرة الأولى.
مصدر مسؤول في لواء البترا، أكد أن الجهات المعنية تقوم بمتابعة القضية، واستجواب كل من يتردد اسمه بهذه التجارة، داعيا المواطنين إلى الاعتبار بما آلت إليه قضية تجارة البيع الآجل الأولى، وما نتج عنها من خسائر اقتصادية كبيرة كان ضحيتها آلاف المواطنين في البترا وجوارها.
وكانت منطقة لواء البترا وجوارها عانت من تداعيات اقتصادية واجتماعية صعبة خلال السنوات الأربع الماضية، نتيجة قضية البيع الآجل الأولى، حيث خسر عدد كبير من سكان المنطقة وجوارها الأموال التي استثمروها بهذه التجارة بعد حجز هيئة مكافحة الفساد تحفظيا على أموال التجار وإجراء تسويات، ومن ثمّ إحالة القضية إلى القضاء.
كما شهدت المنطقة بين عامي (2015-2017) عدة احتجاجات ووقفات تطالب باستعادة حقوق المتضررين من البيع الآجل، حيث لم يستعد عدد كبير منهم الأموال التي استثمروها في التجارة الأولى. واستمرت تجارة البيع الآجل الأولى (التعزيم) والتي قام عليها نحو (8 تجار) نحو (5 سنوات) وانتهت بالحجز على أموال التجار في نهاية شهر أيار من (عام 2015).


 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.