شريط الأخبار
ذبحتونا: مطالبات بإلغاء "الدورة الواحدة" وإعادة النظر بأسس الرسوب والغياب بالصور .. تماس كهربائي يتسبب باحتراق باص في الشونة الشمالية بالصور..مستثمرو قطاع الاسكان يبدأون توقفا عن العمل.. العمري: 95% من الشركات التزمت بالتوقف الملقي يؤكد اعتماد بطاقات الإقامة المؤقتة لأبناء غزة بلاغ رسمي من رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي وزير الداخلية : المسؤول الناجح هو الذي يعزز قيم الولاء والانتماء لدى المواطنين شاهد بالصور...بحضور الصرايرة والطراونة ..عشائر الحويطات تشيع جثمان النائب العمامرة وأسرته "التعليم العالي" تتابع مع "جامعة البلقاء" مشكلة تنقل طلبة كلية معان الملك يستقبل وفدا من مركز دراسات أمريكي متخصص بعملية السلام الوزير أبو غيداء : يا حكومة؛ يا مجلس النواب ... المسؤولية تطالنا جميعاً وزارة المياه توضح حقيقة فاتورة مياه بــ 50 ألف دينار...اليكم التفاصيل! الاجهزة الامنية تلقي القبض على مفتعل حوادث مرورية في عمان عطلة بعيد العمال يوم الثلاثاء الموافق للأول من أيار المقبل محكمة التمييز تصادق على حكم الاعدام لقاتل مهندس على طريق ناعور النائب العبادي: تراشق عوض الله والمجالي كشف معلومات كانت "محرمات" مصدر أمني : " داعش الإرهابي " ما زال موجوداً ..ومقاتليه انخفض من 30 ألف إلى 9 الالف مقاتل ضبط شخص وسلاحين اوتوماتيكيين (كلاشين ناتو) بمداهمة منزل في المفرق رجل أعمال يقع منزله بجوار قصر ولي العهد السعودي يكشف ما حدث ليلة أمس !! بالتفاصيل ...شواغر وظيفية في مركز تكنولوجيا المعلومات الوطني قبل ان يستوعب قلوب الأردنيين هول الصّدمة !!.. المستقلة للانتخاب تعلن خليفة النائب العمامرة
عاجل

فياغرا خارقة .. تعرف على «خيار البحر» المحظور دوليا!

الوقائع الإخبارية : خيار البحر هو حيوان بحري، يعيش في قاع البحر إما مدفونا في الرمال وإما تحت الصخور وبين الشعاب المرجانية والطحالب والنباتات البحرية، ويحب المناطق المظلمة ويمشي في اتجاه عكس اتجاه الضوء، وينشط ليلاً ويختفي نهارًا، حيث له القدرة على الحفر ودفن نفسه تحت الرمال، ومن أغرب خصائصه قدرته العجيبة على تعويض الأجزاء المفقودة منه إذا تعرض لأي خطر وهجوم.
ويوجد فم خيار البحر في أحد طرفي جسمه، وهو محاط بقرون استشعار عديدة، ولكنها ليست قرون استشعار عادية فهي تقوم بوظيفة الأيدي، إذ تطول وتقصر فتقبض على الغذاء وتأتي به إلى الفم.
يوجد 1250 نوعا من خيار البحر على مستوى العالم بينما يوجد 80 نوعا في البحر الأحمر، ومن أشهر أنواعه التي تنتمى إلى عائلة (الهيلوثريا Holothuria) والتي تتميز بسماكة جدار الجسم وكبر الحجم وتعدد أنواعها.
خيار البحر يعد من الحيوانات التي تتأقلم على المعيشة في أكثر من بيئة بحرية، وعلى أعماق تتراوح من صفر إلى عمق 4000 متر، ويتحمل درجات حرارة مختلفة قد تصل إلى درجة التجمد.
ومن ناحية التغذية يحتوى خيار البحر على قيمة غذائية حقيقية مثل فيتامين A، وفيتامين B1 (الثيامين)، وفيتامين B2 (ريبوفلافين)، وفيتامين B3 (النياسين)، والمعادن، وخاصة الكالسيوم، والمغنيسيوم والحديد والزنك.
وقد ارتبط بعدد من الأنشطة البيولوجية والدوائية الفريدة بما في ذلك الخواص المضادة للسرطان، والمضاد للتخثر، ومكافحة ارتفاع ضغط الدم، والمضادة للالتهابات، ومضادات الميكروبات، والمضادة للأكسدة، ومضاد للأورام ويساعد على التئام الجروح.
بدأت العديد من الدول منع عمليات الصيد لهذا الحيوان أو وضع برامج تنظيمية، مما أثر سلبا على مستوى المنتج المتاح في السوق العالمية مما أدى لارتفاع أسعاره بشكل حاد منذ عام 2000، أدى إلى اتجاه العديد من المستوردين على المستوى العالمي لمنطقة البحر الأحمر، وشجع ذلك عمليات الصيد بالمنطقة بشكل مكثف.
ومن هنا قامت العديد من الدول باتخاذ إجراءات حازمة لوقف صيد خيار البحر وحظر صيده على الصيادين، بغرض الحفاظ على ما تبقى منه من خطر الانقراض نتيجة للصيد الجائر لهذا النوع الهام، كما تدرس بعض الدول استزراع هذه الأنواع نظراً لقيمتها الاقتصادية وللحفاظ عليها من الانقراض.
وطبقاً للاتحاد الدولي لصون الطبيعة فإن الوضع الحالي لأنواع خيار البحر الاقتصادية يندرج تحت بند أنواع مهددة بالانقراض، نظرا لاختفائها من مساحة أكبر من 50%، مما يستدعي اتخاذ موقف حازم لوقف هذا التدهور الحاد في المخزون الطبيعي لهذه الكائنات، كما أظهر المسح أن الوضع قد وصل إلى نقطة حرجة جدا، لأنه كما أظهرت الأبحاث فإن مثل هذه الحيوانات تحتاج إلى أكثر من 50 عاما، لكي تعود إلى معدلاتها ومستوياتها الطبيعية.


 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.