شريط الأخبار
إصابة فتاة بعيار ناري بالخطأ أثناء العبث بسلاح والدها في إربد صحف إسرائيلية: قلق أميركي من الموقف الأردني الرافض لـ"صفقة القرن" اخلاء سبيل مستخدمي "طائرة الدرون " بمنطقة الرجيم بعد توقيفها لمدة يوم الزوايدة : حكومة الرزاز ضعيفة جدا ولا تملك ولاية عامة وغير قادرة على وقف الاعتقالات إصابة ضابط صف بعد محاولة ضبط شخص تهجم على والدته وأخواته في صويلح الامن يدحض ادعاءات حول قيام مجموعة امنية بالاعتداء على احد الاشخاص في اربد بالفيديو .. احتجاز "رحالة" أردني لـ 7 أيام بعد تصويره مناطق بالمملكة دون تصريح البنك المركزي عمم على البنوك عدم اقتطاع أي مبلغ من الدعم الحكومي توقيف موظفي سلطة العقبة جاء بناء على قضية حولت للفساد في عهد الملقي بنوك تخصم الدعم الحكومي لمواطنين من مبالغ مترتبة عليهم الحموري للأردنيين: لدينا عدس يكفي 11 شهراً ذوو الطفل كنان يرفضون تكفيل الطبيب .. وعطوة أمنية الأحد الأمن ينجح في لم شمل طفل تاه عن ذويه القبض على مطلق النار من مركبة اثار الرعب والخوف في بلدة الطيبة بالصور...إصابة (12) شخصاً اثر حادث تدهور في محافظة الكرك اقرار السياسة العامة لقبول الطلبة في الجامعات الاردنية ضبط 8 اشخاص اشتركوا باطلاق نار على مركبتين في الفحيص بالفيديو والصور ...ولي العهد يلبي دعوة رقيب بتناول الغداء في منزله مديرية الأمن العام تدعو للتعرف على هذا الطفل توقيف خمسة أشخاص بتهمة جناية استثمار الوظيفة من سلطة العقبة
عاجل

قائمة المتبرعين للغارمات خلت من اسم اي “وزير” أو “عين” أو “نائب” باستثناء نائب واحد

الوقائع الإخبارية : مع انقضاء اليوم الاول لإطلاق مبادرة للغارمات في الأردن وصلت التبرعات الى مليونين و سبع و ثلاثين الف و مائه و خمس و ثمانين دينار تقريبا” بحسب ما أظهرت الكشوفات الرسميه ، فقد خلت من اَي مساهمة تذكر من نواب او أعيان او وزراء عاملين فيما عدا النائب معتز أبو رمان الذي بادر بالتبرع من راتبه بقيمة "الف دينار” و الذي كان وجه سؤالا نيابي للحكومة مؤشرا” على تقصيرها بحل مشكلة الغارمات مع قرب حلول عيد الأم في ١٢/٣/٢٠١٩ –
الحصة الأكبر من التبرعات جاءت من القطاع الخاص و شركات كبرى و نسب ضئيله جدا لمساهمين صغار ، و كذلك مساهمات من مؤسسات عامه و اهليه ..
هذا و تضمنت التبرعات ، أموال رصدت ضمن خزينة الدوله او تابعة للقطاع العام و لا تشكل مساهمة خاصه و منها أمانة عمان الكبرى بقيمة ١٠٠ الف دينار و مجلس الاعيان بقيمة ١٠ الاف دينار و دائرة الشؤون الفلسطينية بقيمة ٧ الاف دينار و صندوق الزكاة بقيمة ٢٥٠ الف دينار.
الشركات المساهمه عامه و الكبرى قدرت مساهمتها ب ” ٨٢٠ الف دينار” من مقاولين و شركات قطاع السيارات و الطاقه و النقل و الطيران و شركات التعدين و الصناعات التحويليه و شركة المطار ، و ابرزها شركة الفوسفات و شركة البوتاس بقيمة ٢٠٠ الف لكل منهما و ١٠٠ الف دينار لكل من أدوية الحكمه و مصفاة البترول .
اما الشركات الصغيره و المتوسطه فكانت مساهمتها بقيمة ١٣٥ الف دينار تقريبا بقيم تراوحت من عشرة الاف و لغاية الف دينار..
اما قطاع البنوك فقد كانت مساهمته متواضعة جدا بالنسبة لحجم الأموال المتداوله لديهم و بصفتهم مقرضين ايضا ” و هي لم تتجاوز ٢٠٠ الف دينار ، و في غياب لبنوك عملاقه مثل "البنك العربي” ، فقد ساهم بنك الاسكان بقيمة ٥٠ الف دينار و البنك الاهلي بقيمة ٢٥ الف دينار فقط و البنك الاردني الكويتي بقيمة ٥٠ الف دينار و البنك الاسلامي الاردني بقيمة ٥٠ الف دينار و بنك صفوة بقيمة ٢٥ الف دينار.
في حين ساهم توفيق شاكر الفاخوري حسب ما ورد بإسمه شخصيا ب ٧٠ الف دينار..
اما قطاع الاتصالات فان مساهمته كانت خجوله ب ٧٠ الف دينار فقط و هي كالتالي ٥٠ الف شركة زين و ١٠ الاف امنيا و ١٠ الاف اورنج ..
في حين ساهمت بعض الغرف التجارية و الصناعيه بمبلغ ٤٥ الف دينار كالتالي غرفة صناعة الاردن وعمان ٢٥ الف دينار و غرفة تجارة الاردن ١٥ الف دينار و غرفة تجارة العقبة ٥ الاف دينار..
اما الجمعيات الخيرية و الاهليه فقد تمثلت مساهمتها بما بلي جمعية المركز الاسلامي الخيرية بقيمة ١٠ الاف دينار و جمعية المستثمرين لقطاع الاسكان الاردني بقيمة ٥ الاف دينار و مجلس قلقيلية بقيمة ٣٠ الف دينار ومجموعة حب الاْردن ب ٣ الاف دينار وجمعية ادامة للطاقه و المياه و البيئة ب ١٢٠ الف دينار.
اما النقابات المهنيه فلم يرد لها اَي مساهمه تذكر سوى نقابة المقاولين و بقيمة ١٠ الاف دينار فقط.
اما المساهمات الفرديه لمستثمرين فكانت محدوده جدا و ابرزها مساهمه المستثمر حسن ناصر اللامي بقيمة ١٠٠ الف دينار و المستثمر سمير صبحي رشيد ابو حسان بقيمة ٥٠ الف دينار.
اما المساهمات الشخصيه لمواطنين فلم تتجاوز ثلاث الاف و خمسمائة دينار و قد خلت من اَي مساهمه تذكر لمسؤولين سابقين.
في حين أعلنت دائرة ضريبة الدخل و المبيعات ان جميع التبرعات ستخصم من الدخل الخاضع للضريبة ، اَي ان هنالك اثر مالي مسترد بقيمة ٢٥٪؜ تقريبا للمتبرعين من القطاع الخاص.
هذا و من المتوقع ان يستفيد من المبادره اكثر من ٥٣٢٠ امرأه أكثرهم من المفترضات بقيم اقل من ١٠٠٠ دينار


 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.