قاسم: الحكم على اللبدي باطل لاستناده لأنظمة “الدفاع الانتدابية”
شريط الأخبار
وفاة شخص اثر حادث تصادم في محافظة العقبة الاردن .. تجار الموز يلوحون بالتصعيد إزاء لمنع استيراد الموز العربي بالصور..الدفاع المدني يساعد عدد من المواطنين مع راعي أغنام حاصرتهم مياه الأمطار في الرويشد ضبط نصف طن احطاب بالقرب من مخيم جرش بالصور...الدفاع المدني يخمد حريق أعشاب جافة وأشجار مثمرة في محافظة اربد العجارمة: لا يجوز لمجلس الوزراء أن يحتمي وراء مجالس استشارية الصفدي: الأردن ملتزم بدوره في محاربة داعش النائب عطية : الرزاز وعدني بدراسة الإفراج عن معتقلي الرأي إصابة شخصين إثر حادث دهس في البلقاء مندوبا عن الملك.. العيسوي يحضر مراسم وصول جثمان المرحوم السفير أحمد الجرادات الدفاع المدني يحذر من عدم الاستقرار الجوي ويدعو للابتعاد عن أَماكن تشكل السيول اشتباك بين فيدال وصحفيين عقب خسارة النشامى انقاذ 10 اشخاص حاصرهم البرد والمطر في المفرق اصابة 7 أشخاص اثر تدهور باص بالقرب من جسر النعيمة في اربد نقابة تجار الذهب تحذر من أي عروض في أسعار البيع بالأسواق المحلية وفاة سبعيني إثر حادث دهس في محافظة إربد العضايلة: نحرص على التواصل مع وسائل الإعلام بعد زيارته المفاجئة...الملك يوجه بتوسعة وتحديث مستشفى التوتنجي الروابدة: استعدنا الباقورة والغمر ومن لا يحمي الوطن لا يستحق العيش فيه ولي العهد يتابع مباراة النشامى أمام استراليا على ستاد الملك عبدالله
عاجل

قاسم: الحكم على اللبدي باطل لاستناده لأنظمة “الدفاع الانتدابية”

الوقائع الاخبارية :قال الخبير في القانون الدولي المحامي الدكتور أنيس فوزي قاسم، إن اعتبار الحكومة الأردنية قرار المحكمة الإسرائلية العسكرية الذي صدر الخميس بحق الأردنية هبة اللبدي بأنه حكم "باطل ومرفوض”، هو موقف صحيح، مرجعا ذلك إلى استناد هذا الحكم إلى أنظمة الدفاع لدى الاحتلال الصادرة في العام 1945، مؤكدا "عدم جواز محاكمتها وفقا لقضاء استثنائي، لوجود اتفاقية سلام بين الأردن وإسرائيل”.
وجدد المحامي قاسم تأكيده : تعليقا على موقف الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الأردنية على قرار المحكمة الاسرائيلية حيال تثبيت الاعتقال الإداري للمواطنة اللبدي خمسة أشهر، بقوله "إنه موقف صحيح وسليم، ويعبر عن مسؤولية الدولة الأردنية تجاه مواطنيها”.
وأضاف قاسم في توضيحه: "أود أن أضيف على ما قاله الناطق الرسمي لوزارة الخارجية الأردنية، أن بطلان الحكم الإسرائيلي يستند إلى قانون باطل بطلانا مطلقا، باعتبار أن القضاء الإسرائيلي حكم على هبة اللبدي طبقا لأنظمة الدفاع الصادرة في العام 1945” .

وأضاف موضحا، "لايجوز لإسرائيل أن تحاكم مواطنا أردنيا أمام القضاء العسكري وبموجب أنظمة الدفاع الانتدابية، بسبب أن العلاقة بين الأردن واسرائيل هي علاقة سلم، وهناك معاهدة سلام بين الدولتين وهناك تمثيل دبلوماسي بين الدولتين، وهو ما يؤكد أن العلاقة هي علاقات طبيعية ولا يجوز تطبيق قضاء استثنائي بقوانين استثنائية على مواطن أردني”.
وشدد قاسم مجددا على أنه "يجب تسليم المواطنة اللبدي للأردن، أو محاكمتها طبقا للقضاء النظامي العادي، وأن يرافقها محام منتدب من الحكومة الأردنية”.


 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.