شريط الأخبار
"أبناء الطفيلة" تتوعد أي قرار للجنة السلوك بحق النائب الهواملة تحويل (17) طبيباً بمستشفى الزرقاء للإدعاء العام المشتبه بقتل (3) مواطنين في الشونة الجنوبية يسلم نفسه للاجهزة الامنية النائب ديمة طهبوب: لهذا السبب حجبنا الثقة! تحذير هام من الأمن للسيدات...اليكم التفاصيل! لاشبهة جنائية بوفاة اربعيني بعيار ناري في الزرقاء إصابة سيدة بحادث تدهور على طريق اربد عمان قتيبة للرزاز: بس ادعمونا ورح تشوفو طاقاتنا الخارقة طارق خوري : ماراثون ثقة استثنائي ... وهمة النواب حديد محاولة انتحار عشريني جراء تناوله مادة كيميائية في الزرقاء بالصور ... لهذا السبب لم يحضر النائب الهواملة جلسة الثقة الرزاز بثقة "مريحة" .. والتيار المدني و"الإصلاح" في خانة الحجب شاهد بالفيديو...ما حدث بين الرزاز والشاب الذي حاول القفز عن شرفة مجلس النواب الحساب الرسمي لرئاسة الوزراء عن الرزاز: غالية علينا شاهد بالصورة...زواتي: الله يقدرنا على حمل المسؤولية معلمون اردنيون مغتربون يطالبون باحتساب مدة عملهم في الخارج ضمن سنوات خدمتهم بالصور...السعود: حان الوقت لدولة الاحتلال ان تدرك بأن حصارهم لن يكسر صمود غزة الرزاز : اشكر مجلس النواب على ثقتهم ... فالحمل ثقيل والطريق طويل بالاسماء...النواب المانحون والحاجبون والممتنعون والغياب في جلسة الثقة بحكومة الرزاز بالفيديو...ما قصته ؟؟ سابقاً اعترض موكب النسور ..واليوم اقتحم مجلس النواب فاستقبله الرزاز
عاجل

قبل انطلاق رمضان...خبراء: لهذه الأسباب تجنب تناول الشاي والقهوة!

الوقائع الإخبارية : نصح عدد من الخبراء والمختصين قبل انطلاق شهر رمضان المبارك بالبدء فورًا في التدرج للتوقف عن شرب المنبهات، مثل الشاي والقهوة ومشتقاتهما؛ وذلك من أجل تجنُّب الإصابة بالصداع، وفقًا لوكالة الشرق الأوسط.

وفي هذا السياق قالت خبيرة التغذية رئيس قسم علوم الأطعمة والتغذية بشعبة الصناعات الغذائية والتغذية بالمركز القومي للبحوث بالقاهرة،الدكتورة عفاف عزت:

إن أسباب شعور الكثير من الصائمين بالصداع خلال الأيام الأولى من شهر رمضان المبارك ترجع إلى اعتيادهم على شرب المنبهات، كالشاي والقهوة ومشتقاتهما.. وإن الانقطاع المفاجئ عن هذه المشروبات ولعدد ساعات طويلة‏ ‏يتسبب في الإصابة بالصداع ما بين متوسط وحاد‏.

وأوضحت الدكتورة عزت أن هناك نوعًا آخر من الصداع يصيب الصائمين بعد الإفطار؛ ويرجع حدوثه إلى ملء الشخص المعدة بالطعام بعد ساعات طويلة من الصيام؛ ما يسبب صداعًا نتيجة اتجاه الدم إلى المعدة والقناة الهضمية لهضم وتمثيل الغذاء؛ فيقلّ الدم الواصل للمخ‏.

وأشارت عزت إلى أنه لتجنُّب تلك الأعراض يجب تعجيل الإفطار، وتأخير السحور؛ ما يسهم في التغلب على نقص الجلوكوز في الدم، وتنظيم ساعات النوم، والحصول على قسط كاف من الراحة‏، وعدم بذل المجهود قبل أو بعد الإفطار مباشرة.

إلى جانب الإكثار من تناول الفواكه والخضراوات الغنية بالألياف، وممارسة الرياضة؛ وهو ما يحسِّن من حركة الأمعاء وعملية الهضم‏.

‏من جانبه، قال أستاذ التغذية بالمركز، الدكتور فوزي الشوبكي: إن هناك معايير غذائية خاصة للصيام في الصيف، يجب الالتزام بها؛ فالجسم لا يحتاج للأطعمة الدسمة بل يحتاج للسوائل والأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الماء، مثل الخضراوات والفواكه‏،‏ مع ضرورة عدم التعرُّض للشمس لفترات طويلة، وعدم بذل مجهود جسماني أو ذهني قبل الإفطار بساعتَين على الأقل، خاصة الأطفال‏.‏

وأضاف بأنه يجب الابتعاد عن المخللات في السحور والإفطار؛ لأنها تسبب زيادة الإحساس بالعطش. كذلك يجب الابتعاد عن الأطعمة الدسمة، والتقليل من الحلويات؛ فلا تزيد على قطعة واحدة في اليوم.

مؤكدًا أهمية تناول نسبة قليلة من الدهون النباتية، مثل زيت الزيتون والذرة مع الطعام؛ فهي مفيدة جدًّا؛ لأن الناتج النهائي لحرق هذه الدهون هو الماء الذي يختزن بأنسجة الجسم، ويفيد الصائم‏.


 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.