شريط الأخبار
حادثة الصوامع...اتكأء على الادعاء العام ...ودخول الضمان ...وما نخشاه الاستجابة لمصالح الحيتان مالم تلتقطه الكاميرات لإفطار جلالة الملك مع مرتبات السير ..ماذا تنالوا بعد الماء والتمر ؟! مهمة البغدادي المخيفة.. زعيم داعش على قيد الحياة ويخطط للعودة من جديد بعد نقله الى قسم القلب ..آخر التطورات على صحة الرئيس الفلسطيني محمود عباس ماذا حصل لصفحة نقيب المهندسين على الفيسبوك...؟ جرى اختراقها...والزعبي يعتذر تفاصيل جديدة حول هروب "عصابة اردنية" من سجن في مصر الوزير الاسبق سميح المعايطة : ماذا يفعل الملك؟ لجنة فلسطين النيابية تنهي اضراب موظفي الاونروا بالفيديو والصور..وفاة الطالب الجامعي " محمد الشطناوي" اثر حادث تصادم بين 3 مركبات في اربد شاهد بالفيديو..الملك يتناول الإفطار مع طاقم دورية على دوار صويلح في عمان بالفيديو...كشف تفاصيل زواج طفل في الثانية عشرة من عمره بـ عروساً تكبره بـ 17 عاماً بالصور...ولي العهد يزور مركز شباب البادية الشمالية تركيب 440 كاميرا تلفزيونية داخل المحافظات.. وتشغيل 41 كاميرا رادار الاسبوع القادم النائب خليل عطية يناشد الملقي لأجل الناشط شاهين الخوالدة مذكرة نيابية ثالثة تطالب بإعادة التمثيل الدبلوماسي مع قطر طلبة البوليتكنك يعتصمون امام النواب للمطالبة بالغاء قرارات فصل زملائهم بيان ...سلطة العقبة توضح تفاصيل حادثة انفجار صوامع الحبوب "الضمان": شمول مصابي "صوامع العقبة " حال انطبقت عليهم احكام القانون "العمل الإسلامي" يستنكر الصمت الرسمي تجاه حادثة الصوامع " صوت الأطفال" وراء جريمة قيام شاب بقتل شقيقه في مخيم حطين بالزرقاء
عاجل

قبل انطلاق رمضان...خبراء: لهذه الأسباب تجنب تناول الشاي والقهوة!

الوقائع الإخبارية : نصح عدد من الخبراء والمختصين قبل انطلاق شهر رمضان المبارك بالبدء فورًا في التدرج للتوقف عن شرب المنبهات، مثل الشاي والقهوة ومشتقاتهما؛ وذلك من أجل تجنُّب الإصابة بالصداع، وفقًا لوكالة الشرق الأوسط.

وفي هذا السياق قالت خبيرة التغذية رئيس قسم علوم الأطعمة والتغذية بشعبة الصناعات الغذائية والتغذية بالمركز القومي للبحوث بالقاهرة،الدكتورة عفاف عزت:

إن أسباب شعور الكثير من الصائمين بالصداع خلال الأيام الأولى من شهر رمضان المبارك ترجع إلى اعتيادهم على شرب المنبهات، كالشاي والقهوة ومشتقاتهما.. وإن الانقطاع المفاجئ عن هذه المشروبات ولعدد ساعات طويلة‏ ‏يتسبب في الإصابة بالصداع ما بين متوسط وحاد‏.

وأوضحت الدكتورة عزت أن هناك نوعًا آخر من الصداع يصيب الصائمين بعد الإفطار؛ ويرجع حدوثه إلى ملء الشخص المعدة بالطعام بعد ساعات طويلة من الصيام؛ ما يسبب صداعًا نتيجة اتجاه الدم إلى المعدة والقناة الهضمية لهضم وتمثيل الغذاء؛ فيقلّ الدم الواصل للمخ‏.

وأشارت عزت إلى أنه لتجنُّب تلك الأعراض يجب تعجيل الإفطار، وتأخير السحور؛ ما يسهم في التغلب على نقص الجلوكوز في الدم، وتنظيم ساعات النوم، والحصول على قسط كاف من الراحة‏، وعدم بذل المجهود قبل أو بعد الإفطار مباشرة.

إلى جانب الإكثار من تناول الفواكه والخضراوات الغنية بالألياف، وممارسة الرياضة؛ وهو ما يحسِّن من حركة الأمعاء وعملية الهضم‏.

‏من جانبه، قال أستاذ التغذية بالمركز، الدكتور فوزي الشوبكي: إن هناك معايير غذائية خاصة للصيام في الصيف، يجب الالتزام بها؛ فالجسم لا يحتاج للأطعمة الدسمة بل يحتاج للسوائل والأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الماء، مثل الخضراوات والفواكه‏،‏ مع ضرورة عدم التعرُّض للشمس لفترات طويلة، وعدم بذل مجهود جسماني أو ذهني قبل الإفطار بساعتَين على الأقل، خاصة الأطفال‏.‏

وأضاف بأنه يجب الابتعاد عن المخللات في السحور والإفطار؛ لأنها تسبب زيادة الإحساس بالعطش. كذلك يجب الابتعاد عن الأطعمة الدسمة، والتقليل من الحلويات؛ فلا تزيد على قطعة واحدة في اليوم.

مؤكدًا أهمية تناول نسبة قليلة من الدهون النباتية، مثل زيت الزيتون والذرة مع الطعام؛ فهي مفيدة جدًّا؛ لأن الناتج النهائي لحرق هذه الدهون هو الماء الذي يختزن بأنسجة الجسم، ويفيد الصائم‏.


 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.