شريط الأخبار
خبراء يتوقعون نتيجة مباراة النشامى وفيتنام وهذا ما قالوه! البلقاء التطبيقية تقرر إعادة العلامات المئوية إلى الأقسام الأكاديمية وتأجيل السحب والاضافة اسبوعا القبض على مطلوب متوراي عن الأنظار منذ ثلاثة أعوام في عجلون الرزاز: إرادة سياسية كاملة لتحقيق التأمين الصحي الشامل بالفيديو والصور...القبض على ٣٨ شخصاً بحوزتهم مواد مخدرة واسلحة مصادر إماراتية : ولي العهد سيحضر مباراة النشامى وفيتنام في دبي مندوبا عن الملك...الرزاز يشارك في قمة بيروت الاقتصادية والاجتماعية وزير المياه والري : 120 مليون م3 تخزين السدود بنسبة 35,5% قعوار: نجاح المسيرة يعتمد على مبدأ المساواة بين الأردنيين لجنة "اردنية سورية" لمساهمة المقاولين الاردنيين بإعادة الإعمار مطاردة أمنية تسفر عن القبض على مطلوب أطلق النار باتجاه منزل في المفرق النائب ديمة طهبوب :"أين هي في الموازنة؟ هل هي لنا ام علينا؟" حقك تعرف: السلاحف ليست أساسية للأردنيين مقتل مواطن عربي طعنا داخل مبنى قيد الإنشاء بمنطقة دير غبار في عمان خوري : لا أتابع الطورة والكساسبة وصيام وفزاع ..لن اعيش في جلباب صبي !! السلطات التركية تشتبه بزوج السيدة الاردنية التي عثر عليها مقتوله في اسطنبول العثور على جثة "متجمدة" تعود لأردني توفي بظروف غامضة في سوريا الضمان: مهنة تنظيف المستشفيات من المهن الخطِرة رجل اعمال اردني يرد على مقالِ أبو طير "هروبٌ عائليٌّ من الاردن إلى تركيا" قائد أمن إقليم العاصمة يكرم أحد مرتبات قوات الدرك لأمانته في تسليم مبلغ مالي عثر عليه
عاجل

قعوار : الأردن اتفق مع البنك الدولي على اجراءات للتحوّل الاقتصادي وتوليد فرص العمل للخمس سنوات المقبلة

الوقائع الإخبارية : قالت وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتورة ماري قعوار إن هدف زيارة الوفد الاقتصادي الوزاري الأردني إلى الولايات المتحدة الأمريكية بوجود رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز هو إيصال رسالة عن توجه الأردن الحالي اقتصادياً.
وأضافت مساء الخميس من مقر اقامتها في واشنطن أن الأردن يعاني من ركود اقتصادي وهو يعمل على تغيير الحلقة من ركود لنمو.
وبينت أن الأردن يعمل على تعزيز الصادرات وجلب الاستثمارات وخلق فرص عمل، وتحقيق الاستدامة في الاقتصادوالاعتماد على الذات.
وقالت "ما زلنا في مرحلة التفاوض المبكرة مع البنك الدولي للحصول على قرض ميسّر جداً حيث إنه وفي ظل زيادة المديونية يقدم الأردن على القروض الميسرة لسداد قروض قديمة ذات فائدة عالية.
وأوضحت "نحتاج حالياً إلى طرق مبتكرة لتمويل المشاريع الاستثمارية ومشاريع البنية التحتية وهي سبب وجودنا حالياً"، لافتةً إلى أن الأردن اتفق مع البنك الدولي على مجموعة من الاجراءات تستمر لمدة خمس سنوات وهي مصفوفة تحوّل اقتصادي وخلق فرص عمل.
وأكدت "نحن نتطلع للعمل على تحقيق استقرار بالاقتصاد الكلي وتقليل العجز والمديونية وزيادة الصادرات والاستثمارات الأجنبية وجعل قطاع التمويل ملائماً أكثر للمؤسسات الصغيرة".
وتابعت وزيرة التخطيط والتعاون الدولي "كما يعمل الأردن على اجراءات لسوق العمل والقطاعات الأساسية المحفزة للقطاع الخاص لتحقيق النمو، وهذه القطاعات هي قطاعات المياه والطاقة والنقل".
وشددت على أن الفريق الاقتصادي الوزاري موجود هنا "لنبين للمجتمع الدولي ما هو اتجاهنا الاقتصادي وآلية عملنا، فنحن بحاجة لمساعدة المجتمع الدولي،  وعلينا تطبيق مصفوفة الاجراءات للخمس سنوات القادمة لخلق فرص عمل ونمو". وقالت قعوار "نحن حالياً نطلب مساعدة المجتمع الدولي ليصبح لدينا استدامة اقتصادية، واقتصاد دولة تعتمد على ذاتها.
واعتبرت أن الزيارة لواشنطن هي جزء من الحشد لمؤتمر لندن الذي سيعقد الشهر المقبل، حتى يقوم أصدقاؤنا وشركاؤنا من الولايات المتحدة والبنك الدولي بمساعدتنا خلال المؤتمر، ولكي يكونوا خلال المؤتمر مطلعين على توجهاتنا الحالية.
وعن أهمية الحشد خلال مؤتمر لندن، قالت قعوار إن الأردن يقوم باتخاذ اجراءات لتغيير الوضع الاقتصادي الحالي من حالة ركود اقتصادي بسبب الأزمات الاقليمية إلى نمو اقتصادي.
وحول ما الذي يريده الأردن وماذا نريد أن "نطلب من أصدقائنا" لتنفيذ هذا الأمر، قالت وزيرة التخطيط والتعاون الدولي أن "الأردن له الكثير من الأصدقاء، وهو من الدول القليلة جداً التي  تتمتع باستقرار سياسي واقتصادي واجتماعي، فالمجتمع
الدولي يهتم بهذا الأمر كثيراً".
وأضافت "ان قيام الأردن باستضافة اللاجئين السوريين جعلتهم يبقون في الأردن بدلاً من السفر لأوروبا، فالأردن يقدم خدمة للمجتمع الدولي باستضافته اللاجئين.
وتابعت "الأردن سيقول خلال المؤتمر للمجتمع الدولي إنه اتخذ كافة الاجراءات اللازمة لاستقطاب القطاع الخاص والمستثمرين الدوليين لفتح باب الاستثمار في الأردن.
 
 
 
 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.