شريط الأخبار
 

كتلة هوائية قطبية مصحوبة بالأمطار والثلوج اليوم

الوقائع الإخبارية : تتأثر المملكة اليوم بمنخفض جوي من الدرجة الثانية على مقياس "طقس العرب” يترافق مع كتلة هوائية شديدة البرودة قُطبية المنشأ، بحيث تصبح درجات الحرارة أقل من معدلاتها بحدود 6-8 درجات مئوية.

ويكون الطقس خلال ساعات النهار بارداً إلى شديد البرودة، ويُتوقع هُطول زخات من الأمطار تدريجيا بأجزاء مُختلفة من المملكة، تترافق أحياناً مع تساقُط زخات من البَرَد، ويتوقع أن تلامس درجات الحرارة الصفر المئوي في السهول الشرقية والبادية ومرتفعات الجنوب العالية.

ويُتوقع تساقُط "ثلوج متقطعة” في فترة الصباح والظهيرة فوق المرتفعات الجبلية العالية في شمال ووسط المملكة التي يزيد ارتفاعها على 1000 متر، تمتد مؤقتاً الى ما دون ذلك، ويُتوقع أن تكون التراكمات محدودة وسريعة.

وفي جنوب المملكة، يُتوقع تساقُط الثلوج فوق المرتفعات الجبلية بدءاً من ارتفاع 1000- 1100 متر عن سطح البحر، ويُتوقع تراكم الثلوج فوق جبال الشراه والطفيلة خاصة المناطق التي يزيد ارتفاعها على 1200 متر عن سطح البحر، كما يتوقع تشكل الضباب والغيوم الملامسة لسطح الأرض فوق المرتفعات الجبلية.

وتكون الرياح شمالية غربية نشطة السرعة تثير الغبار والاتربة في المناطق الصحراوية، وفي خليج العقبة تكون شمالية غربية معتدلة السرعة وحالة البحر خفيف- متوسط الموج.

وحذر "طقس العرب” من تدني مدى الرؤية الأفقية بسبب الضباب والغيوم الملامسة لسطح الأرض، ومن خطر الانزلاق على طرق المرتفعات الجبلية العالية بسبب الثلوج، داعيا الى الاستخدام الآمن لوسائل التدفئة.

وفي ساعات الليل يكون الطقس شديد البرودة وتلامس الصغرى الصفر المئوي فوق أجزاء واسعة من المرتفعات الجبلية خاصة الجنوبية وفي مناطق البادية والسهول الشرقية.

ويُتوقع تساقُط الثلوج مع ساعات الليل فوق مناطق البادية الشرقية، وطريق عمّان – بغداد الدولي في الصحراء، إضافةً إلى قمم الجبال الجنوبية العالية، كما يتوقع تشكل الجليد فوق طرقات المناطق الجنوبية العالية، والصقيع في أجزاء واسعة من المملكة، مع استمرار تشكل الضباب والغيوم الملامسة لسطح الأرض فوق المرتفعات الجبلية والسهول الشرقية والبادية.

وتبقى درجات الحرارة نهار غد أقل من معدلاتها بحدود 4-5 درجات مئوية.

ويسود طقس بارد عموماً في مختلف مناطق المملكة مع فرصة لهُطول زخات من الامطار في اجزاء متفرقة، مع استمرار احتمالية هُطول زخات من الثلوج فوق قمم الجبال الجنوبية العالية، كما يتوقع تشكل الضباب والغيوم الملامسة لسطح الأرض فوق المرتفعات الجبلية صباحاً. وتكون الرياح شمالية غربية نشطة السرعة تثير الغبار والاتربة في المناطق الصحراوية.

وفي خليج العقبة تكون شمالية غربية معتدلة السرعة وحالة البحر خفيف- متوسط الموج. وفي ساعات الليل تكون الأجواء شديدة البرودة في مختلف مناطق المملكة، وتبقى الفرصة مهيأة لهطول زخات من الامطار في اجزاء متفرقة من المملكة.

كما يتوقع تشكل الضباب والغيوم الملامسة لسطح الأرض فوق المرتفعات الجبلية والسهول الشرقية والبادية، وتكون الرياح شمالية غربية معتدلة السرعة.