شريط الأخبار
العراق ... عبور 713 شاحنة بين عمان وبغداد يومياً وزير سابق يثير عاصفة من الجدل: حمل ابن تيمية وسيد قطب وعبد الله عزام مسؤولية “احداث السلط” الحكومة تنشر نتائج استبيانها الإلكتروني حول مشروع قانون ضريبة الدخل...ماذا قال الاردنيون؟ غلق أمني على غير عادة على المدخل الجنوبي القديم لجرش أمام مطعم اللؤلؤة الطويسي :ضبط ٢٣٣ شهادة مزورة في ٣ سنوات منها ١١٤ غير أردنية وزير الصناعة: لم نجد شكاوى بحق الزبن متعلقة بقضية الدخان مصدر رسمي ينفي تعيين النعيمات مفوّضاً في "تنظيم قطاع الاتصالات" الرزّاز: الحكومة ستبتّ بقضيّة الضرائب على القطاع الزراعي خلال أسابيع وزارة الزراعة: أسعار الأضاحي البلدية بين 160 و200 دينار استئناف امتحان الكفاية باللغة العربية للمرشحين في وزارة التربية الملك يلتقي عددا من الإعلاميين والكتّاب الصحفيين بالأسماء...إحالات الى التقاعد وانهاء خدمات لموظفين في الدولة (اليرموك) : لم يتقدم أي عميد باستقالته خلال " جلسة عمداء اليوم" 25 دينارا الحد الأعلى لكشفية طبيب الاختصاص و12 للعام القبض على محتال يوهم الموطنين بإصدار "فيزا" في الرمثا إغلاقات بالجملة لعدد من المؤسسات الطبية والتجارية في الزرقاء خلال 48 ساعة الماضية النقابات تستهجن عزم الحكومة إرسال "الضريبة" الى "النواب" قبل عرضه بالأسماء...ترفيعات وإحالات إلى التقاعد في وزارة الخارجية وزارة العمل تؤكد تسجيل 136 ألف طلب للوظائف في قطر القبض على شخصين قاما بسرقة مجموعة من الإبل في البادية الوسطى
عاجل

كل التبريرات لانتشال الاقتصاد ..

محمد داودية
في غمرة الاخبار الطافحة بالرداءة، التي تغطي شاشاتنا وصحفنا ومواقعنا الإلكترونية، التي تقطر دما أو ظلما ودمارا وسوادا و بشاعة و اضطهادا، تبرق بعض اللمح القليلة التي فيها شيء من الإيجابية والفرح والعطاء والإنجاز والبياض.
ومن تلك الأخبار المفرحة ان الارصاد الجوية تتوقع زخات ثلجية وأمطارا، اليوم الأربعاء، طال انحباسها وانتظارها، حتى من الذين يستقبلون المطر والثلج بشمسيات مفتوحة.
عندما كانت السماء تجود بالغيث كنا نقول بفرح، انها هبة السماء من العملات الصعبة، رغم أن قيمة الأمطار لا توزن بالقنطار ولا تقدر بالدولار ولا بالدينار.
وفي قائمة الاخبار الطيبة القصيرة، أن البنك المركزي رفع سقف سلفته الى مؤسسة الاقراض الزراعي من 50 إلى 60 مليون دينار. وهو مبلغ كبير، جاء في وقت اشتداد الحاجة إليه، خاصة مع انحباس المطر وشحه. والأقراض الزراعي لمن لا يعرفها ولا يتعامل معها، هي أكبر البنوك الوطنية حنية ورأفة وتيسيرا وتأجيلا وإلغاءا للفوائد حين يقتضي الحال، وهو كثيرا ما يقتضي.
علاوة على أن من دواعي الاطمئنان ان الاقراض الزراعي يتولاه المهندس محمد الحياري ابن الناس الذي يعرف أحوالهم ويتفاعل معها بوطنية ومسؤولية. أقول هذا لانني من الزبائن المواظبين على الاقتراض والملتزمين بالسداد بالفلس وعلى الوقت.
ومن الاخبار الايجابية ان مجلس الوزراء وافق على تدريب 500 مهندس من حديثي التخرج في البلديات. وهي لفتة طيبة من الرئيس ووزير العمل تسهم في توفير شيء من الخبرة الميدانية اللازمة، وتوفر لأبنائنا مصروف جيب «يخشخشون» به آخر الشهر.
اما المؤسسة العامة للغذاء والدواء، فقد بشرتنا بان حليب اطفالنا ليس ملوثا بالسالمونيلا وتخلو منه الأسواق الاردنية. أي بشارة أجمل من هذه؟ الغذاء والدواء كما المواصفات والمقاييس ود. هايل العبيدات و د. حيدر الزبن، عنصرا قوة وثقة وصد في الاردن.
ومما افرحنا ان قواتنا المسلحة قد حررت اردنيا تم اختطافه جنوب سوريا. في الخطة والتنفيذ، قيمة وطنية كبيرة، معنوية وإنسانية. فالإنسان أغلى ما نملك. وذلك تم إعداد خطة انقاذ جسورة تولى تنفيذها جنود اردنيون جسورون كانوا معرضين للخطر والشهادة.
في السوق المالي الذي ليس لنا فيه، لا ناقة ولا قعودا، جاء في الاخبار ان الرقم القياسي لأسعار الأسهم في بورصة عمان قد ارتفع. وهو مؤشر ميكروسكوبي ضئيل لكنه مؤشر مفرح.
وفي الاخبار انه ارتفعت منحة الدعم النقدي المباشرة للخزينة من الولايات المتحدة الأمريكية وقيمتها 475 مليون دولار وهي منحة كريمة من حليف قوي يدرك القيمة الكبرى للأردن على عكس ما إشاعة بعض الفصحاء الذين لطموا لأن «الأردن فقد مزاياه وخسر مكانته وتهاوى دوره».
الأردن ليس بلا اخطاء وليس بلا نواقص. لكن الأردن ليس هشا ولا ضعيفا ولا عاجزا.
الأردن قوي اكثر مما نعرف نحن أبناؤه. واكثر مما يعرف اعداؤه.
في الأردن مخزون قوة استراتيجي، يبرز في التحديات والمحن والشدائد.
 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.