كويكب غامض يحمل أسرارا تثير حيرة العلماء
شريط الأخبار
التربية: تجديد تراخيص المؤسسات التعليمية الخاصة الكترونيا باسم يوسف : شكراً للأمير علي على فضله وكرمه وحسن ضيافته تسمم 7 اشخاص نتيجة تناول مادة الفطر المعلبة في سحاب وفاة أحد معتصمي الضمان الاجتماعي جراء تعرضه للسقوط عن سور مقابل مجلس الأمه النعيمي : تجديد ترخيص المؤسسات التعليمية الخاصة الكترونياً شرطي يطلق النار خلال مشاجرة بالزرقاء الإطاحة بأردني ضمن عصابة تزوير أموال في السعودية المياه توضح أسباب عكورة المياه وتدعو المواطنين لتفهم الظروف العضايلة في تغريدة على تويتر :"لغة الأرقام من أهم وسائل نقل المعلومات بشفافية وحياد" محامٍ أردني يطلب ١٦ مليون دولار أتعاباً من مستثمر عراقي كبير ضبط ٥٨٠ ربطة من اكياس التسوق البلاستيكية المخالفة أمن الدولة ترفع جلسة الدخان إلى الثلاثاء المقبل البكار ينتقد غياب الوزيرة إسحاقات :"بحاجة لدورة لتعرف ما هو مطلوب منها دستوريا " معلومات مهمة حول الصرف من رصيد التعطل عن العمل التربية تتابع معلومات حول انتشار القمل في بعض المدارس الحكومية انتظار نتائج تشريح زوجين توفيا في محافظة الزرقاء وزيرة التطوير المؤسسي : المتسوق الخفي لا زال موجود ومستمر التمييز تنقض قراراً بتعويض متضرر من مشروع الباص السريع بـ 92 ألف دينار تعرف على تفاصيل المنخفض الجوي ليوم الخميس ووقت بدء تأثيره على الأردن اهم القرارات الصادرة عن جلسة مجلس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي
عاجل

كويكب غامض يحمل أسرارا تثير حيرة العلماء

الوقائع الاخبارية :درس باحثون من جامعة "بوردو" الأمريكية كويكبا معدنيا يطلق عليه اسم Psyche، يُعتقد أنه يصدر ثورانا غنيا بالحديد.

ويبدو أن Psyche يتألف (إلى حد كبير) من الحديد والنيكل على الأرجح، على عكس الركام الصخري الذي تتميز به معظم الكويكبات.

وعلى الرغم من هذا التكوين، فإن Psyche أقل كثافة بكثير مما ينبغي، ما يدفع الباحثين إلى التساؤل عن كيفية تكوينه.

ويُعتقد ان الكويكبات الغنية بالمعادن تشكلت عند تصادم كواكب صغيرة مع بعضها البعض، ما يؤدي إلى تجريد جزء كبير من المادة الخارجية تاركة وراءها النوى المعدنية الداخلية، والتي تخضع للتبريد والتصلب بعد ذلك.

وفي الدراسة، يشير الباحثون إلى أنه خلال عملية التبريد هذه، تتحرك البقايا الذائبة والمتدفقة (المكونة من الحديد والنيكل والكبريت) إلى السطح من خلال الشقوق المعروفة باسم السدود.

وأوضح الدكتور براندون سي.جونسون، معد الدراسة: "نشير إلى هذه العمليات مجتمعة باسم "ثوران صهاري تدفقي". وتوضح حساباتنا أن الثوران الحديدي هذا قد يكون ممكنا للأجسام الصغيرة الغنية بالمعادن، خاصة بالنسبة للأجسام الغنية بالكبريت".

وكشفت "ناسا" عن خطط لزيارة Psyche، على أمل معرفة المزيد عن الكويكب المعدني الغامض. ومن المقرر إطلاق مهمة Psyche في أغسطس 2022، مع وصول المركبة الفضائية في عام 2026.

وقالت وكالة الفضاء الأمريكية: "طيلة 21 شهرا في المدار، ستقوم المركبة الفضائية بتخطيط ودراسة 16 من خصائص Psyche، باستخدام جهاز تصوير متعدد الأطياف، وأشعة غاما وطيف النيوترون، ومقياس مغناطيسي وأداة راديو (لقياس الجاذبية).
 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.