لأول مرة .. الرئيس الإسرائيلي يكلف الكنيست بتشكيل حكومة
شريط الأخبار
الأمير علي يؤكد استمرار وقوف الأردن إلى جانب الشعب الفلسطيني من أجل نيل حقوقه المشروعة بالصور...إخماد حريق كرافان تابع لأحد المصانع في محافظة اربد إصابة ستة أشخاص بحادث سير في جسر النشأ بالمحطة إربد....تاجر يعفو عن 65 متعثراً مالياً طقس العرب: تصنيف المنخفض الجوي سيتراجع اكثر فجر الجمعة وفاة سيدة اربعينية دهسا في العاصمة عمان وفاة طفلين وإصابة أربعة أشخاص آخرين إثر حريق شقة في العاصمة عمان بالتفاصيل ... بلدية الزرقاء تبين سبب انهيار الجدار الاستنادي الصفدي: نوظف كل امكانات الدولة الأردنية للوقوف الى جانب الاشقاء الفلسطينيين الصحة : ارتفاع اصابات انفلونزا الخنازير إلى 71 ترتيبات أمنية مشددة لقمة «سلة» الوحدات والاهلي وتأخيرها الى 9 مساء جامعة العلوم الإسلامية العالمية تفصل طالبين على خلفية مشاجرة وتحولهم للمدعي العام “الاوقاف” تستعين بخطبة للشريف بعد توقيفه عن الخطابة الرحاحلة: اعتماد بنك القاهرة عمان و التجاري لتسريع عملية سحب الارصدة الادخارية الأمانة تعلن طوارئ متوسطة وقصوى امطار للتعامل مع المنخفض الجوي الكباريتي يطالب بعدم شمول جرم الشيك بالعفو العام عبدالله العمري يتنازل عن المتعثرين بمبلغ 90 ألف دينار كشف ملابسات وفاة فتاة وجدت معلقة من عنقها بوشاح في الكرك ما حقيقة تسجيل مخالفة "استخدام الهاتف" دون ارتكابها؟ الإفــراج عن " سائق التكسي المميز " مصدر إشاعة العثور على المليون دولار
عاجل

لأول مرة .. الرئيس الإسرائيلي يكلف الكنيست بتشكيل حكومة

الوقائع الاخبارية :يتجه رئيس الاحتلال الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، الخميس، إلى تكليف الكنيست (البرلمان) باختيار أحد أعضائه لتشكيل حكومة بعد فشل بنيامين نتنياهو وبيني غانتس، في هذه المهمة.

وقال مكتب ريفلين في بيان، إن ريفلين سيعقد في وقت لاحق اليوم مؤتمرا صحفيا مع رئيس الكنيست، يولي أدلشتاين للإعلان عن هذه الخطوة.

وأضاف: "سينقل الرئيس مهمة تشكيل الحكومة الى الكنيست”.

وقد أعاد بيني غانتس، زعيم حزب "أزرق- أبيض” المكلف بتشكيل حكومة، الأربعاء، التفويض إلى ريفلين، مقرّاً بالفشل في مهمته.
وسبق لنتنياهو (رئيس الوزراء وزعيم الليكود) أن فشل بهذه المهمة أيضا.

وقال مكتب ريفلين: "ينص القانون على أنه في حالة عدم تشكيل حكومة وفق الإجراءات السابقة بموجب القانون، يجوز لغالبية 61 على الأقل، من أعضاء الكنيست أن يطلبوا، كتابةً في غضون 21 يوما، من الرئيس، تفويض المهمة لعضو في الكنيست، بما في ذلك عضو تم تكليفه بالمهمة في الجولات السابقة”.

وكان ريفلين كلف منذ الانتخابات التي جرت في سبتمبر/أيلول الماضي، نتنياهو وغانتس بتشكيل الحكومة، ولكن يمكن للكنيست أن يكلف أي منهما بتشكيل الحكومة في حال حصوله على تأييد 61 عضوا في الكنيست المؤلف من 120 مقعدا.

واستنادا الى بيان مكتب ريفلين، فإن مهلة الـ21 يوما ستبدأ من اليوم الخميس وتنتهي 11 ديسمبر/كانون المقبل.

ولفت البيان إلى أنه حال تسلمه رسالة موقعة من 61 عضوا على الأقل في الكنيست بتكليف عضو بتشكيل الحكومة فإنه سيكون أمام هذا المكلف 14 يوما لتشكيلها.

ولكن تعقيدات المشهد السياسي توحي بأن هذه الإمكانية قد تكون صعبة ولكن ليست مستحيلة.

ويشير المحللون إلى إمكانية تشكيل حكومة وحدة وطنية أو حكومة برئاسة نتنياهو يعود زعيم حزب "إسرائيل بيتنا” اليميني افيغدور ليبرمان للانضمام إليها.

يذكر أنه "في حالة عدم تقديم أي طلب من قبل غالبية أعضاء الكنيست في غضون 21 يوما ، يجب على رئيس الدولة إبلاغ رئيس الكنيست بأنه لم يتم تقديم هذا الطلب وسيتم حل الكنيست وإجراء انتخابات جديدة”، بحسب البيان.

وفي حال جرت الانتخابات فإنه ستكون الثالثة التي ستجري في غضون أقل من عام، بعد انتخابات أبريل/ نيسان وسبتمبر/ أيلول.

وقالت محطات تلفزة عبرية إن الانتخابات ستجري على الأرجح في مارس/ آذار المقبل.
 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.