شريط الأخبار
مندوبا عن الملك...الرزاز يفتتح فعاليات "مهرجان جرش 34" مجلس العاصمة : مشاريع ورقية.. والحكومة غير جادة بملف اللامركزية خبراء: هناك تحديات سيواجهها الأردن بعد عقد ورشة البحرين الرواشدة: حصلنا على تعويض مصري بسبب انقطاع الغاز وزير العدل: تخفيض عمولات البنوك على حوالات ال"IBAN" بالوثائق...الحكومة تفرض ضريبة جديدة على الشماغ تعرض صفحة النائب صالح العرموطي على منصة 'فيس بوك' للاختراق والقرصنة حماد:التوجيهات الملكية للحكومة تركز باستمرار على ضرورة التوسع في مد جسور التعاون الفعال مع العراق الجيش يعلن عن وقف الاستخدام للذكور والإناث ووقف إلغاء التسريح تبرئة شاب من جناية الاغتصاب وهتك العرض في اربد تأثير جزئي على ضخ المياه لعدد من مناطق في عمان والزرقاء المجالي: مجلس الكرك يلوح بالاستقالة احتجاجا على تخفيض موازنة المحافظة السفارة الامريكية في عمان : فخورين بالطالبة " أسيل الرواشدة " نقابة المحامين تقرر عدم الالتزام بتطبيق نظام الفوترة الزراعة: انتاجنا من الجميد 350 طن وحاجتنا 3000 طن سنوياً شاهد بالفيديو ... ضبط سائق متهور بنفق عبدون بالاسماء ...احالة عدد من ضباط دائرة الجمارك الى التقاعد بالصور .. القبض على خمسة اشخاص من المطلوبين الخطرين في عمان والكرك نقابة الممرضين : نتجه للتصعيد و وقف عمل الكوادر الجيطان: تأجيل أعلان نتائج دراسة كلف صناعة الالبان للاسبوع المقبل
عاجل

لماذا "تنكمش" عضلات الوجه عند تناول الأطعمة الحامضة؟

الوقائع الإخبارية: يدفعنا تناول الأطعمة الحامضة إلى تحريك عضلات الوجه بشكل لا إرادي، حيث يتقطّب الوجه وتغمض العينان، ولا يمكن تجنب تلك الحركات على الإطلاق عند ملامسة اللسان لأطعمة حامضة مثل الليمون.

يملك اللسان أجهزة استشعار صغيرة تسمى براعم التذوق، وتتيح هذه البراعم معرفة ما إذا كان الطعام حلوا أو حامضا أو مرا أو لذيذا، وغيرها من المذاقات، ويحتوي كل برعم تذوقي على العشرات من خلايا مستقبلات التذوق التي ترسل معلومات المذاق التي اكتشفتها إلى الدماغ .

وعلى الرغم من أن العلماء غير متأكدين من السبب الدقيق لتقلص شكل الوجه عند تذوق أي طعام حامض، إلا أن هناك نظرية تقول إن تقطّب الوجه اللا إرادي ناتج عن غريزة بعدم تناول الأطعمة الخطرة، وهي بمثابة طريقة يقول بها الجسم "احترس".

ويرتبط التذوق "الحامض" مباشرة بالحموضة من الناحية الكيميائية، حيث أن براعم التذوق تقول "هناك الكثير من البروتونات السائبة في الفم الآن، وبالطبع، البروتونات ليست في الواقع حامضة، لكن أجسامنا تطورت لتفسير خواصها على أنها حامضة، كما تظهر الأبحاث.

وقال الباحثون إن تجعد الوجه والحركات اللا إرادية التي تحدث أثناء تناول الأطعمة الحامضة مثل الليمون، هو "مجرد رد فعل رافض أو طريقة لمحاولة تحذير أنفسنا والآخرين للابتعاد عن الأطعمة التي قد تؤذينا".

جدير بالذكر أنه من أجل البقاء على قيد الحياة، يحتاج البشر إلى تناول حمض الأسكوربيك والمعروف باسم "فيتامين سي"، فهو ضروري للحفاظ على عمل العديد من الخلايا والأنسجة بشكل طبيعي، ومن دون مستوى كاف من هذا الفيتامين، يمكن للبشر الحصول على داء الاسقربوط، وهو مرض قاتل محتمل.

وعلى الرغم من أن معظم المخلوقات على الأرض يمكنها صنع فيتامين "سي" بنفسها، إلا أن البشر غير قادرين على ذلك، وبالتالي فإنهم يعتمدون على الطعام مثل التفاح والبرتقال للحصول على الكميات الضرورية للجسم.



 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.