شريط الأخبار
سابقة في اليرموك ...تكليف موظف اداري القيام بمهام عميد شؤون الطلبة اصابة عدد من الأشخاص اثر مشاجرة بسبب اغنام على طريق الرمثا الطرة جرش .. اصابة ثلاث اشخاص حالة احدهم بليغة بحادث تصادم وفد نيابي أردني يزور السفارة السورية في العاصمة عمان العثور على جثة سيدة متوفيه طعنا داخل منزلها في عمان "المعلمين" تلّوح بإجراءات تصعيدية في حال عدم إقرار علاوة الـ 50 % ضبط شخصين من جنسية عربية استخدموا مزرعة لذبح المواشي مقابل الأجر دون ترخيص او رقابة صحية في الزرقاء مصادر حكومية عن "الفوترة": من غير المعقول أن تتوقع "المحامين" استثناءها وفاة وإصابة ثلاثة آخرين بسقوط سدة محل في الزرقاء الفوسفات: لجنة فنية للوقوف على أسباب تسرب حامض الفوسفوريك بالمجمع الصناعي وفاة طفل اثر حادث غرق في محافظة اربد مداهمة أمنية تسفر عن القاء القبض على مصنف خطير في الكرك الخارجية: وفاة اردنيان بحادثي سير في امريكا والسعودية الضمان تطلق "منصة إلكترونية" لتسجيل وتحديث بيانات المواطنين والعمَّال-رابط خبراء يحذرون من عدسات ونظارات مقلدة تؤذي العيون في الاسواق الاردنية شاهد بالأسماء...مدعوون لاستكمال اجراءات التعيين في الصحة بالصور...السيطرة على تسريب حامض فسفوريك في مصنع الأسمدة جنوب العقبة وادي رم...شاب يفارق الحياة اثناء صلاة المغرب القبض على شخص قتل طليقته وأبلغ عن انتحارها لإخفاء جريمته في عمان العرموطي: أمن الدولة تستدعي أطفالا وطلبة مدارس أحيانا
عاجل

لهذه الأسباب طهي الثوم والبصل والطماطم بزيت الزيتون مفيد للصحة!

الوقائع الإخبارية : أفادت دراسة إسبانية حديثة بأن طهي الثوم والبصل والطماطم بزيت الزيتون البكر، يزيد من قيمتها الغذائية وفوائدها، وعلى رأسها مكافحة أمراض القلب والسكري.

ويتميز النظام الغذائي لشعوب دول أوروبا والمغرب العربي المطلة على البحر الأبيض المتوسط، بالاعتماد على زيت الزيتون كمصدر أساسي للدهون، بجانب الإكثار من تناول الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة والبقوليات والمكسرات، وتناول الأسماك والدواجن على الأقل مرتين في الأسبوع، والحد من تناول اللحوم الحمراء، ويعرف هذا النظام الغذائي باسم "حمية البحر المتوسط".

ويرتبط هذا النظام بفوائد صحية، أبرزها الوقاية من السمنة ومرض السكري، كما يخفض خطر الإصابة بالنوبات القلبية وبعض أنواع السرطان.

ولتحقيق أكبر استفادة من هذه الحمية، حاول الباحثون في دراستهم الجديدة تقييم طريقة الطهي التي يمكن أن تحقق فوائد علاجية أكبر.

صلصة
وجرب الفريق ذلك مع صلصة "السوفريتو"، وهي صلصة مصنوعة من الطماطم والبصل والثوم وزيت الزيتون ودقيق الذرة، وهي عنصر أساسي في حمية البحر المتوسط.

ووفقًا للباحثين، تحتوي هذه الصلصة على نحو 40 مركبا مختلفا من المواد المضادة للأكسدة ومركبات الفينول وكمية عالية من الكاروتينات، ويرتبط استهلاكها بتقليل مخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية وحساسية الأنسولين.

ووجد الباحثون أن طهي مكونات "السوفريتو" بزيت الزيتون البكر، يمكن أن يساعد الخضراوات على إنتاج مزيد من مضادات الأكسدة ومركبات الكاروتينات والبوليفينول في مكونات الصلصة، وكلها عناصر ومضادات أكسدة مفيدة لصحة الجسم.

وقالت الدكتورة روزا لامويلا إن "النتيجة الرئيسية للدراسة هي أن طهي الخضراوات بزيت الزيتون البكر الممتاز يزيد من نسب امتصاص المركبات النشطة حيوياً، مثل الكاروتينات والبوليفينول الموجودة في الخضراوات".



 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.