شريط الأخبار
 

ماذا تفعل عندما تفقد جواز سفرك أو تأشيرتك؟

الوقائع الإخبارية : رغم كل الاحتياطات أثناء السفر، قد تتعرض لمواقف محرجة كضياع جواز السفر. في هذه اللحظات ستصاب بالحيرة والإحباط ولا تدري كيف يجب أن تتصرف. في الواقع هنالك بعض الخطوات البسيطة والسهلة التي ينصح بها خبراء السفر عندما تفقد جوازك أو تأشيرتك.

قصة سائح في أوروبا
وقدم موقع "فيفا موندو" الإسباني قصة سائح في أوروبا ضاع منه جواز سفره، ولم يعرف ما إذا كان الجواز قد سقط منه سهوا أو سرق، ولكن بالتأكيد كانت تلك أسوأ لحظة في رحلته.

ويقول الموقع إن الشخص الذي يفقد جوازه يجب عليه أولا الذهاب للبحث عنه في مكتب الأمانات في محطة القطار، لأنه في الغالب تظهر مثل هذه الوثائق عندما يقوم العمال بتنظيف وسائل النقل ويجدونها فيحملونها إلى الأمانات. ولذلك فإن هذا السائح الذي فقد جوازه يوم الجمعة، انتظر خلال نهاية الأسبوع وحتى يوم الاثنين للذهاب للبحث عن الجواز، ولكنه لم يجده.

يقول السائح "بعد ذلك ذهبت في اليوم نفسه إلى قنصلية بلادي للحصول على مساعدة لحل المشكلة، فطلبوا مني محضر قسم الشرطة حول ضياع الوثيقة، وصورا لاستخراج جواز جديد، ودفع بعض الرسوم عن طريق البنك مقابل هذه الخدمة.

ولحسن حظي كنت أحفظ كل بيانات جواز سفري، كتاريخ الإصدار وتاريخ انتهاء الصلاحية والأسماء الكاملة للأم والأب ورقم بطاقة الهوية.

بعد ذلك توجه نحو مركز الشرطة للإبلاغ عن ضياع جوازه، وبما أنه كان يواجه ضغط الوقت لأن أبواب القنصلية تكون مفتوحة لساعات محددة، فقد طلب من أحد أصدقائه التوجه للبنك لتحويل مبلغ مالي إلى القنصلية، بينما انتهى من تحرير محضر في مركز الشرطة.

وعندما انتهى من ذلك، استخرج الصور وعاد إلى القنصلية، وتمكن في أقل من نصف ساعة الحصول على جواز سفر جديد.

ويقول الموقع إن هذا الحدث الذي قد يبدو للوهلة الأولى مأساويا، لكنه مشكلة بسيطة يمكن حلها بسرعة وسلاسة. وقد يستغرق الأمر وقتا أطول، إلا أن القنصليات لديها أيضا صلاحية إصدار وثيقة سفر مؤقتة في الحالات الطارئة، تسمح لك بالعودة إلى بلدك إذا كان موعد رحلتك قريبا.

أما بالنسبة لإعادة استصدار التأشيرة، فهذا الأمر كان أكثر تعقيدا. فهذا السائح كان قد تقدم بطلب للحصول على تأشيرة شنغن للتجوال في أوروبا من السفارة الألمانية. ولأنه حصل على رقم الفيزا بالبريد الإلكتروني في مراسلة رسمية من السفارة، عاد لصندوق بريده واستخرج البيانات التي يحتاجها.

وبالاعتماد على هذه البيانات عاد إلى القنصلية وملأ استمارة، مع إرفاق نسخة من محضر ضياع جواز السفر وصوره الشخصية، وتمكن من الحصول مجددا على تأشيرة سارية المفعول للمدة السابقة نفسها، وتمكن من مواصلة رحلته.

ولكن مع القنصلية البريطانية فإن الأمر لم يكن بهذه السهولة، حيث طلبوا منه إعادة القيام بكل الإجراءات وطلب التأشيرة من البداية، وهو أمر لم يكن ممكنا من دون الوثائق اللازمة.

أربعة نصائح عند السفر
1- قبل أن تسافر عليك الاحتفاظ بنسخة مصورة من جواز سفرك والتأشيرات التي تملكها، والبطاقات الائتمانية وكل الوثائق المهمة، مثل عقد التأمين. والأفضل لو كنت تمتلك نسخة رقمية من هذه الوثائق في صندوق بريدك أو هاتفك، لتتمكن من الاطلاع عليها والاستعانة بها كلما دعت الحاجة.

2- لا تحمل جواز سفرك في كل الأوقات، يمكنك تركه في خزنة الفندق، وأخذ نسخة منه في حال طلب منك. وإذا كنت في بلد آخر وتريد التقدم بطلب الحصول على التأشيرة، فيجب أن تحرص على أن يبقى جوازك عندك ولا تتركه لدى السفارة، بما أنه الوثيقة الشخصية الوحيدة المعترف بها خارج بلادك.

3- إذا لم تعثر على جوازك في صندوق الأشياء الضائعة خلال فترة قصيرة، عليك التقدم بشكوى لدى الشرطة وإذا عثروا عليه سيتصلون بك، وحتى لو لم يعثروا عليه فهذا الإجراء سيمكنك من حماية نفسك إذا استخدم شخص آخر جوازك أو قام بتزويره.

4- إذا كان لديك الوقت الكافي، من الأفضل الاتصال بالقنصليات والسفارات المعنية للحصول مجددا على التأشيرات التي كانت موجودة في جوازك. حاول التواصل معهم بالهاتف أو البريد الإلكتروني لتكسب الوقت وتجهز الوثائق اللازمة قبل الذهاب إليهم. وإذا كان الوقت يداهمك، اطلب من سفارة بلدك أن تساعدك على السفر بشكل طارئ.

وختاما يدعو الموقع إلى عدم الإصابة بالهلع عند ضياع الوثائق الشخصية، لأن هذا النوع من المشاكل حدث لأشخاص كثيرين، ومكتب الشرطة والقنصلية سيقدمان لك الإرشادات اللازمة.