شريط الأخبار
 

مالية النواب تناقش موازنتي وزارة الشباب وديوان المحاسبة

الوقائع الإخبارية : ناقشت اللجنة المالية النيابية، موازنتي وزارة الشباب، وديوان المحاسبة خلال الاجتماع الذي عقدته، اليوم الأحد، برئاسة النائب الدكتور خالد البكار، وحضور المعنيين والمسؤولين.
وقال البكار، إن اللجنة واصلت مناقشتها للموازنة العامة للدولة والوحدات الحكومية لعام 2020، حيث تم الاستماع إلى شرح تفصيلي قدمه الوزراء والمسؤولون بوزاراتهم ومؤسساتهم، مؤكداً أن اللجنة حريصة على ترشيد النفقات وتنشيط الإيرادات بما يعزز واقع الموازنة ويخفض من نسبة العجز فيها لما دون مليار دينار.
كما ناقشت اللجنة النيابية موازنة وزارة الشباب، بحضور وزير الشباب فارس البريزات، الذي استعرض الخطط التي ستسير عليها الوزارة خلال العام المقبل.
وقال وزير الشباب، إن عدد الأندية الرياضية التابعة للوزارة يقدر بنحو 355 نادياً، وهذا يحتاج إلى ضبط، بحيث يحصل النادي على الدعم المالي بناء على نقاط معينة سيتم المباشرة بتطبيقها اعتباراً من مطلع الشهر المقبل.
وأعلن البريزات عن استحداث نظام مراقبة على الأندية، منوهاً إلى وجود دراسة يتم العمل عليها تقوم على تحويل الأندية غير الفاعلة إلى رياض أطفال من خلال التعاون مع وزارة التربية والتعليم.
وعرض خطة الوزارة لزراعة 20 ألف شجرة معظمها مثمر لغايات توزيع ثمارها في المستقبل على الأسر الفقيرة والمحتاحة ضمن المسؤولية المجتمعية التي تقع على الوزارة، مشيراً إلى أن 10 آلاف شجرة سيتم زراعتها داخل حرم مدينة الحسين للشباب في عمان، فيما سيتم توزيع باقي الشجر على محافظات المملكة، وحيث تم حفر 2000 حفرة لغايات زراعة الشجر في مدينة الحسين للشباب.
وناقشت اللجنة موازنة ديوان المحاسبة التي استعرضها رئيس الديوان الدكتور عاصم حداد، مشيراً إلى ضرورة دعم الديوان لتمكينه من القيام بواجبه في المحافظة على المال العام.
وقال حداد إن الإمكانيات المتاحة أمام الديوان لا تفي بالغرض مقارنة بالجهد المطلوب منه في ظل ضعف الإمكانيات والحاجة الماسة لتدريب وتطوير الكوادر والبرامج التي يقوم عليها، مضيفاً أن هناك صعوبة في الرقابة على الإيرادات أكثر بكثير من الرقابة على النفقات.
وأكدت اللجنة النيابية على لسان النائب البكار وجود حالة من التناغم بين مجلس النواب، كسلطة تشريعية ورقابية، وديوان المحاسبة، وهيئة النزاهة ومكافحة الفساد لتشكيل قوة ضاربة لردع الفساد، وكل من تسول له نفسه استغلال المال العام، أو التجاوز عليه.