شريط الأخبار
المعاني: بحث توفير فرص عمل لحملة الدكتوراه المتعطلين نقابة الممرضين تتبرأ من منفذ حادثة الكرك لجنة المركبات الحكومية تباشر جولاتها الميدانية القبض على شخص قام بسرقة مبلغ ٤٠ ألف دينار من داخل أحد المنازل في المفرق مجلس الوزراء يقرر احالة موظفي التقاعد المدني للتقاعد لاتاحة الفرصة للشباب بالأسماء... تعيين مفوضين جدد بهيئة تنظيم قطاع الطيران المدني تعيين الحسنات مفوضا لشؤون المحمية والسياحة في سلطة اقليم البترا الأشغال المؤقتة (20) عام لأربعيني قتل زوجته حرقا لرفضها الاقتراض من أهلها الطب الشرعي: (4) مقذوفات أنهت حياة البيطار شاهد بالصور ... الدفاع المدني يتعامل مع حريق اعشاب مقابل الجامعة الاردنية سفرات ومياومات !! ما سرّ اختفاء وزير الاقتصاد الرقمي والريادة يا رئيس الوزراء ؟ تكريم مرتبات في «البحث الجنائي» كشفوا تفاصيل حادثة مقتل حدث في مخيم البقعة توقيف شريك كبير والحجز على اموال اللجنة التأسيسية لشركة تعمير بالصور ..الملك يرعى تخريج دورة مرشحي الطيران 48 النائب هيثم زيادين: عن أي نهضة تتكلم الحكومة وهي تتخلى عن "مرضى السرطان" الأمن يمنع دخول 5 ملايين حبة مخدر لأجساد الأردنيين في 173 يومًا الصفدي لوفد أمريكي : الاردن يتحمل ضغوط استثنائية واعباء نيابة عن المجتمع الدولي الدفاع المدني يشدد على إتباع إجراءات السلامة العامة خلال ارتفاع درجات الحرارة المعاني : فرص المكرمات الملكية متاحة للدورتين الأساسية والتكميلية المحامون يعتصمون في أروقة قصر العدل احتجاجاً على نظام الفوترة
عاجل

ما حكم وضع المرأة الصائمة لأحمر الشفاه في نهار رمضان؟

الوقائع الإخبارية : اسئلة كثيرة تجول برأس النساء بمجرد حلول شهر رمضان المبارك، وخصوصا اللاتي اعتادن على وضع أحمر الشفاه أومرطب الشفاه بصفة مستمرة، ومن اهم هذه الاسئلة، هل وضع أحمر الشفاه وكذلك مرطب الشفاه في رمضان يفسد الصوم، وماحكمها إذا تم بلع القليل منه من دون قصد، وهل من كفارة اذا حدث ذلك

الفتوى

يفسد الصوم أن يبلع الإنسان أي شيء، ولو كان قليلا، إذا تعمد ذلك. وأحمر الشفاه إذا كان يتحلل ويدخل شيء منه في الفم ثم إلى الحلق والمعدة، فإن بلعت الصائمة أي جزء من أحمر الشفاه عمدا يفسد الصوم، أما إذا كان أحمر الشفاه لا يتحلل، أو إذا شعرت المرأة بطعمه بصقته بحيث لا يدخل شيء منه المعدة، فهذا مكروه كراهة شديدة.

ويجب أن تحتاط الصائمة لصحة صومها، وأن تحفظ صومها، فلا تقترب من الحرام حتى لا تقع فيه، فهذا الأمر من المتشابهات التي يجب الابتعاد عنها، وإذا بلعت الصائمة شيئا من أحمر الشفاه عمدا فعليها قضاء هذا اليوم أما إذا ابتلعته عن غير عمد فهو أمر مكروه كراهة شديدة، لأنها اقتربت من أمر حرام، ولكنه لا يفسد الصوم، وليس عليها قضاء، وعليها أن تستغفر الله للاقتراب من حرماته.

 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.