شريط الأخبار
بالصور...السياح الذين يزورون البتراء هذه الأيام سيُشاهدون هذه المفاجأة ‘‘فيديو طفلة الحضانة‘‘ يجدد المطالب بتوفير حضانات مؤسسية بأماكن العمل قوات الدرك تفض اعتصام لمطالبين بتنمية المنطقة أم صيحون بالبترا شاهد بالصور...شخص يقدم على حرق محل تجاري وسط اربد الملقي يزور النائب خالد رمضان في المستشفى شاهد ... أسماء الحجاج الذين انطبقت عليهم الشروط مديرة الحضانة التي طردت الطفلة ... موقوفة في الجويدة المعايطة: مجلس المحافظة ليس له حق التشريع بل مناقشة المشروعات الرزاز مغردًا : شكرًا لطلاب التوجيهي .. البلديات: الكاميرات المركبة مؤخرا ستبدأ العمل مطلع تموز.. و57 كاميرا لضبط السرعة " هيئة النزاهة " تحبط محاولة للأيقاع بمديرة في وزارة الصحة بجريمة رشوة عربيات: لن نرتهن لشركات أرادت تعطيل موسم الحج مصدر حكومي يعلق على عطلة عيد العمال الحكومة تقر مشروعا معدلا لقانون العقوبات يلغي المادة 308 الملك وولي العهد يتلقيان برقيات تهنئة بذكرى الإسراء والمعراج اغلاق ثلاثة مقاهي وصالونين للسيدات في الزرقاء والد طفلة الحضانة: شاهدنا مقطع الفيديو عبر "الفيس بوك" و والدتها اصيبت بإنهيار عصبي حزب جبهة العمل الإسلامي يرفض تصريحات الأسد ضد الأردن مجلس النواب يرفض ضريبة 50 فلسا على علب السجائر لصالح المعاقين النائب نبيل الغيشان: "لا نقارن حالنا بالسويد.. همه بعرفوا يوقفوا طابور و احنا لا"
عاجل
 

ما هو أكثر وقت ولادة يشكل خطورة على الأم والرضيع؟

الوقائع الاخبارية: إذا كنتِ قد حجزت لعملية ولادة قيصرية مُخططًا لها مسبقًا سيولد المولود الجديد عندما يكون جاهزًا، ولكن عندما يتعلق الأمر بأكثر الأوقات أماناً لتقوم الأم بالولادة ويتسنى لها الشعور بالفرح يحتدم النقاش.
ووفقًا لصحيفة "ذا صن البريطانية” فإن أيام عطلات نهاية الأسبوع أكثر خطورة وقام باحثون بعقد مقارنة بين الولادة بأوقات النهار وأوقات الليل.
ولكن فريق من العلماء في جامعة تكساس توصل لنظرية جديدة، حيث يعتقدون أن عدد ساعات طبيب التوليد في العمل قبل عملية الولادة المُخطط لها مسبقاً قد يساهم بشكل كبير في تسبب مخاطر على كل من الأم والطفل.
ووجد الباحثون، أن مخاطر فقدان الأم للدم وانخفاض مستويات الأكسجين لدى حديثي الولادة تزداد عند دخول الطبيب في الساعة التاسعة من الـ١٢ ساعة بفترة عمله.
وقال الدكتور جيمس سكوت "هناك كل أنواع الدراسات التي تتحدث عن توقيت الولادات ولكن ما لم ينظر إليه أحد من قبل هو مدى إرهاق وإجهاد الأطباء، حيث نجد أن الفترة بين ٨-١٠ ساعات بعد بداية فترة عمل الدكتور تزداد مخاطر فقدان الأم لـ١.٥ لتر من الدم زيادة بنسبة ٣٠%، وزيادة درجة الحموضة الشريانية الذي يدل على وجود مشكلة بالجنين”.
وأوضح فريق الدكتور سكوت، أنه من المرجح أن يؤدي إجهاد الأطباء إلى تفويت علامات صغيرة بشأن وجود مشكلة بالجنين، قائلا إنه من الممكن إدراك تلك العلامات إذا كان الطبيب منتبهاً ومتأهباً أكثر.
وكانت الدراسة قد أظهرت نتائج بعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في معدلات النتائج السلبية الشائعة بين الولادات اليومية إزاء الليل.
وبالمثل لم يتم العثور على فروقات إحصائية في الولادات القيصرية أو الطبيعية التي تمت في نهاية الأسبوع بل وجد الباحثون أن الساعة التاسعة من فترة عمل الدكتور الـ١٢ ساعة كانت الأكثر خطورة.
ولكن المفاجئ أنهم لاحظوا أيضاً أن الخطر كان أقل في آخر ساعتين (الساعة ١١ و١٢) من فترة عمل الدكتور، حيث إنهم من المفترض أن يكونوا مجهدين أكثر.
وبعد التحدث إلى الأطباء وجد الباحثون أن انخفاض المخاطر في تلك الساعات الماضية يرجع على الأرجح لتسليم الأطباء الحالات الأكثر تعقيداً لزملائهم المسؤولين عن الفترة التالية.

 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.