شريط الأخبار
رئيس الوزراء د. هاني الملقي والوزير المومني في منزل فهد الفانك عواد : الحكومة تدرس رفع أسعار المطاعم الشعبية خلال الفترة المقبلة تعديل عقوبة مواطن محكوم مؤبد بالصين إلى الأشغال خمس سنوات في الأردن والافراج عنه 3 وزراء للنقل يعجزون عن ايقاف عطاء تشوبه شبهات على شركة لخدمات الليموزين بمطار الملكة علياء تحويل 17 قضية استخدام غير مشروع للمياه في الشمال ‘‘الأمن‘‘: إساءة معاملة المحتجزين ممارسات ممنوعة وتوجب العقاب "القبول الموحد" تنصح الطلبة بتعبئة خيارات التخصصات كافة بالتفاصيل...تعديل وزاري مرتقب على حكومة الملقي الأحد وتوقعات بخروج (7) وزراء القبض على شخص طلب اتاوة من احدى محطات الوقود في الرصيفة شرطة البلقاء تضبط 60 كيلو غراما من الماريجوانا بالتفاصيل...مفاجأة بخصوص اسعار الكهرباء! وزير الدولة لشؤون الاستثمار: هناك مزايا مختلفة للاستثمار خارج عمّان وفاة سبعيني نتيجة إصابته بكسور وجروح بالغة في الجسم اثر تعرضه لحادث دهس بالطفيلة مصادر وزارية تنفي تقديم الوزراء لاستقالاتهم خلال جلسة المجلس يوم أمس نقابة الصحفيين تسعى لحل قضية مذيع الأخبار في التلفزيون الأردني صلاح العجلوني ودياً بالفيديو...اشتعال صهريج محمل بمادة وقود اثر تدهوره عند اشارات "خو" في الزرقاء الشواربة: لدى الأمانة استراتيجية لمعالجة مشكلة النقل العام الكلالدة: قرار اجراء انتخابات بلدية الموقر صلاحية الوزير...ودورنا تحديد موعدها يا عبدالله وعبدالرحمن لاتحزنا مات ابوكما شهيدا فكان الملك عبدالله لكما ابا جديدا. سيناتوران أميركيان: استقرار الأردن أولوية أميركية
عاجل

ما هو أكثر وقت ولادة يشكل خطورة على الأم والرضيع؟

الوقائع الاخبارية: إذا كنتِ قد حجزت لعملية ولادة قيصرية مُخططًا لها مسبقًا سيولد المولود الجديد عندما يكون جاهزًا، ولكن عندما يتعلق الأمر بأكثر الأوقات أماناً لتقوم الأم بالولادة ويتسنى لها الشعور بالفرح يحتدم النقاش.
ووفقًا لصحيفة "ذا صن البريطانية” فإن أيام عطلات نهاية الأسبوع أكثر خطورة وقام باحثون بعقد مقارنة بين الولادة بأوقات النهار وأوقات الليل.
ولكن فريق من العلماء في جامعة تكساس توصل لنظرية جديدة، حيث يعتقدون أن عدد ساعات طبيب التوليد في العمل قبل عملية الولادة المُخطط لها مسبقاً قد يساهم بشكل كبير في تسبب مخاطر على كل من الأم والطفل.
ووجد الباحثون، أن مخاطر فقدان الأم للدم وانخفاض مستويات الأكسجين لدى حديثي الولادة تزداد عند دخول الطبيب في الساعة التاسعة من الـ١٢ ساعة بفترة عمله.
وقال الدكتور جيمس سكوت "هناك كل أنواع الدراسات التي تتحدث عن توقيت الولادات ولكن ما لم ينظر إليه أحد من قبل هو مدى إرهاق وإجهاد الأطباء، حيث نجد أن الفترة بين ٨-١٠ ساعات بعد بداية فترة عمل الدكتور تزداد مخاطر فقدان الأم لـ١.٥ لتر من الدم زيادة بنسبة ٣٠%، وزيادة درجة الحموضة الشريانية الذي يدل على وجود مشكلة بالجنين”.
وأوضح فريق الدكتور سكوت، أنه من المرجح أن يؤدي إجهاد الأطباء إلى تفويت علامات صغيرة بشأن وجود مشكلة بالجنين، قائلا إنه من الممكن إدراك تلك العلامات إذا كان الطبيب منتبهاً ومتأهباً أكثر.
وكانت الدراسة قد أظهرت نتائج بعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في معدلات النتائج السلبية الشائعة بين الولادات اليومية إزاء الليل.
وبالمثل لم يتم العثور على فروقات إحصائية في الولادات القيصرية أو الطبيعية التي تمت في نهاية الأسبوع بل وجد الباحثون أن الساعة التاسعة من فترة عمل الدكتور الـ١٢ ساعة كانت الأكثر خطورة.
ولكن المفاجئ أنهم لاحظوا أيضاً أن الخطر كان أقل في آخر ساعتين (الساعة ١١ و١٢) من فترة عمل الدكتور، حيث إنهم من المفترض أن يكونوا مجهدين أكثر.
وبعد التحدث إلى الأطباء وجد الباحثون أن انخفاض المخاطر في تلك الساعات الماضية يرجع على الأرجح لتسليم الأطباء الحالات الأكثر تعقيداً لزملائهم المسؤولين عن الفترة التالية.

 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.