شريط الأخبار
شاهد بالصور...الملكة وهي تجهز الأميرة سلمى لحضور احتفال الاستقلال غدا السبت اول ايام شهر رمضان المبارك مسيرة دراجات تجوب شوراع اربد ابتهاجا بالاستقلال طعن شخص خلال مشاجرة في سوق الخضار وسط مدينة اربد العثور على 'لقيط' في منطقة سحاب شرقي العاصمة عمّان الرمثا .. شاب يدهس 6 أشخاص ويوقع 4 اصابات بينهم وزير الخارجية ايمن الصفدي في تغريده له : مصر اقوى اين اختفى "هلال رمضان الكهربائي" عن نوافذ الاردنيين؟! الملك يدين الهجوم الإرهابي ضد الأقباط ويعزي بالضحايا القبض على يمنيين اثنيين فرا من سجن امريكي و عُثر عليهما برفقة اردني في كندا مقتل 25 قبطيا في هجوم على حافلة تقلهم جنوبي مصر مع حلول شهر رمضان المبارك الأردنيون يستذكرون أحمد هليل زكي بني ارشيد: اقرأ بإسم ربك الذي خلق عجل ينطح جزار عشريني في كفرنجه قبل ذبحه العدوان يدعو الفيصلي والوحدات لتناول افطار جماعي في منزله وفاة شخص وإصابة آخر اثر تدهور تركتور زراعي في اربد مواطنون يهددون بحرق ابنائهم امام الديوان الملكي بعد انذار بهدم منازلهم الطراونة: لم تسجل حالات اعتداء على تجار او متعاطين من قبل رجال المكافحة تكسير مركبات بالعصي والحجارة في مشاجرة عائلية بمنطقة كفرنجة في عجلون بالتفاصيل...تعميم من وزارة التربية لجميع المدارس الابتدائية ومديريات التربية
عاجل
 

ما هو أكثر وقت ولادة يشكل خطورة على الأم والرضيع؟

الوقائع الاخبارية: إذا كنتِ قد حجزت لعملية ولادة قيصرية مُخططًا لها مسبقًا سيولد المولود الجديد عندما يكون جاهزًا، ولكن عندما يتعلق الأمر بأكثر الأوقات أماناً لتقوم الأم بالولادة ويتسنى لها الشعور بالفرح يحتدم النقاش.
ووفقًا لصحيفة "ذا صن البريطانية” فإن أيام عطلات نهاية الأسبوع أكثر خطورة وقام باحثون بعقد مقارنة بين الولادة بأوقات النهار وأوقات الليل.
ولكن فريق من العلماء في جامعة تكساس توصل لنظرية جديدة، حيث يعتقدون أن عدد ساعات طبيب التوليد في العمل قبل عملية الولادة المُخطط لها مسبقاً قد يساهم بشكل كبير في تسبب مخاطر على كل من الأم والطفل.
ووجد الباحثون، أن مخاطر فقدان الأم للدم وانخفاض مستويات الأكسجين لدى حديثي الولادة تزداد عند دخول الطبيب في الساعة التاسعة من الـ١٢ ساعة بفترة عمله.
وقال الدكتور جيمس سكوت "هناك كل أنواع الدراسات التي تتحدث عن توقيت الولادات ولكن ما لم ينظر إليه أحد من قبل هو مدى إرهاق وإجهاد الأطباء، حيث نجد أن الفترة بين ٨-١٠ ساعات بعد بداية فترة عمل الدكتور تزداد مخاطر فقدان الأم لـ١.٥ لتر من الدم زيادة بنسبة ٣٠%، وزيادة درجة الحموضة الشريانية الذي يدل على وجود مشكلة بالجنين”.
وأوضح فريق الدكتور سكوت، أنه من المرجح أن يؤدي إجهاد الأطباء إلى تفويت علامات صغيرة بشأن وجود مشكلة بالجنين، قائلا إنه من الممكن إدراك تلك العلامات إذا كان الطبيب منتبهاً ومتأهباً أكثر.
وكانت الدراسة قد أظهرت نتائج بعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في معدلات النتائج السلبية الشائعة بين الولادات اليومية إزاء الليل.
وبالمثل لم يتم العثور على فروقات إحصائية في الولادات القيصرية أو الطبيعية التي تمت في نهاية الأسبوع بل وجد الباحثون أن الساعة التاسعة من فترة عمل الدكتور الـ١٢ ساعة كانت الأكثر خطورة.
ولكن المفاجئ أنهم لاحظوا أيضاً أن الخطر كان أقل في آخر ساعتين (الساعة ١١ و١٢) من فترة عمل الدكتور، حيث إنهم من المفترض أن يكونوا مجهدين أكثر.
وبعد التحدث إلى الأطباء وجد الباحثون أن انخفاض المخاطر في تلك الساعات الماضية يرجع على الأرجح لتسليم الأطباء الحالات الأكثر تعقيداً لزملائهم المسؤولين عن الفترة التالية.

 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.