شريط الأخبار
شاهد بالصور...بحضور الصرايرة والطراونة ..عشائر الحويطات تشيع جثمان النائب العمامرة وأسرته "التعليم العالي" تتابع مع "جامعة البلقاء" مشكلة تنقل طلبة كلية معان الملك يستقبل وفدا من مركز دراسات أمريكي متخصص بعملية السلام الوزير أبو غيداء : يا حكومة؛ يا مجلس النواب ... المسؤولية تطالنا جميعاً وزارة المياه توضح حقيقة فاتورة مياه بــ 50 ألف دينار...اليكم التفاصيل! الاجهزة الامنية تلقي القبض على مفتعل حوادث مرورية في عمان عطلة بعيد العمال يوم الثلاثاء الموافق للأول من أيار المقبل محكمة التمييز تصادق على حكم الاعدام لقاتل مهندس على طريق ناعور النائب العبادي: تراشق عوض الله والمجالي كشف معلومات كانت "محرمات" مصدر أمني : " داعش الإرهابي " ما زال موجوداً ..ومقاتليه انخفض من 30 ألف إلى 9 الالف مقاتل ضبط شخص وسلاحين اوتوماتيكيين (كلاشين ناتو) بمداهمة منزل في المفرق رجل أعمال يقع منزله بجوار قصر ولي العهد السعودي يكشف ما حدث ليلة أمس !! بالتفاصيل ...شواغر وظيفية في مركز تكنولوجيا المعلومات الوطني قبل ان يستوعب قلوب الأردنيين هول الصّدمة !!.. المستقلة للانتخاب تعلن خليفة النائب العمامرة بالصورة... 6 اصابات اثر حادث تصادم بين مركبتين في ذيبان بمحافظة مادبا الداخلية السعودية تصدر قراراً عاجلاً عقب إطلاق نار قرب قصر ملكي في الخزامي الملقي يتحفظ على الأسماء المرشحة لإدارة البوتاس والضمان الاجتماعي استدعاء مسؤول حكومي انهيت خدماته مؤخراً للتحقيق معه بقضية تقدر بملايين الدنانير ترجيح تثبيت د. محمد العمري مديراً عاماً لـوكالة الأنباء الأردنية " بترا " سلب محطة محروقات بالموقر وفرار الفاعلين والأجهزة الامنية تحقق
عاجل

مبادرة "ترامب" الكبرى للشرق الأوسط قريبا .. بدعم خليجي

الوقائع الإخبارية : كشف موقع "المونيتور" الأميركي في تقرير له عن مبادرة الرئيس الأميركي دونالد ترامب للشرق الأوسط، ناقلاً عن مصادر ديبلوماسية تأكيدها أنّ كبير مستشاري البيت الأبيض صهر الرئيس ترامب، اليهودي جاريد كوشنير، قال منذ فترة وجيزة إنّه منشغل بوضع اللمسات الأخيرة عليها ويستعد لإطلاقها في غضون أسابيع، على الرغم من أنّها ما زالت طي الكتمان.
وكشف الموقع أنّ ترامب وفريقه كانا ينويان إطلاق المبادرة في كانون الثاني العام المقبل، أي بعد مرور سنة على توليه الرئاسة، وذلك خلال احتفال مهيب في واشنطن يشارك فيه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس، وممثلين كبار عن دول عربية.
الموقع الذي رأى أنّ الموعد المحدد للإعلان عن هذه المبادرة لا يبدو واقعياً، أشار إلى أنّه سيتأجل حتى آذار العام المقبل، مؤكداً أنّ المقاربة التي اعتمدها كوشنير ومبعوث ترامب للشرق الأوسط جيسون غرينبلات استمكال مباشر لمبادرة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي.
عن مبادرة السيسي، شرح الموقع بأنّه خطط لإطلاق مبادرة إقليمية كبرى إذ ما انضم رئيس حزب العمل الإسرائيلي إسحاق هيرزوغ، مستدركاً بأنّ أفيغدون ليبرمان انضم للحكومة في أيار العام 2016، بصفة وزير دفاع.
ولفت الموقع إلى أنّ دوليتيْن خليجيتيْن وافقتا على المشاركة في احتفال إطلاق المبادرة وإجراء اتصالات مباشرة مع إسرائيل ومنحها بعضاً من "المنافع"، مثل السماح للإسرائيليين بالسفر جواً عبر مجال عدد من الدول الخليجية الجوي.
ونقل الموقع عن عدة مصادر قولها إنّ المبادرة تشتمل على مفاوضات إقليمية: إسرائيلية-فلسطينية بوساطة أميركية، وإسرائيلية-إقليمية ودولية. وتابع الموقع عارضاً احتمال تعريف المبادرة مفهوم السيادة، بما يسمح للإسرائيليين بمشاركة الفلسطينيين الأراضي. كما ألمح الموقع إلى إمكانية إحياء فكرة الكونفدرالية الفلسطينية-الأردنية.
وكشف الموقع، نقلاً عن مصادر فلسطينية، أنّ عباس "استُدعي" في 6 تشرين الثاني إلى الرياض، حيث تلقى رسالة بعثها كوشنير قبل أيام: فكان من المفترض أن تنطلق المبادرة الأميركية قريباً، وتوقعت الولايات المتحدة أن يتجاوب الرئيس الفلسطيني لها معها، على الرغم من احتوائها بعض العوامل التي لم تنل إعجابه.
ورأى الموقع أنّ كوشنير وغرينبلات يحاولان بهذه الطريقة التعلّم من دروس سابقة، حيث كانت تقابل الاقتراحات الأميركية برفض شبه آلي بعد عرضها على الفلسطينيين، قائلاً إنّ الرسالة الأميركية كانت هذه المرة قاسية وتخللتها نبرة تهديدية.
في المقابل، نقل الموقع عن مصادر دبلوماسية مشاركة اعتقادها أنّ المبادرة الأميركية لن تبصر النور إلاّ إذا وافق نيتنياهو عليها.
من جهته، تحدّث عن عامل آخر وهو أنّ ترامب لم يوافق على المبادرة بعد، إذ يتوقع أن تُعرض عليه عند الانتهاء منها.
ختاماً، حذّر الموقع من أنّ ترامب يقد يبدّل رأيه في اللحظة الأخيرة ويتخلّى عن هذه المغامرة تماماً.

 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.