شريط الأخبار
رد دعوى موظف طعن بمنحه تقييم سنوي بتقدير جيد جدا في عمله زيادة منتظرة على فاتورة الكهرباء بعد ارتفاع سعر برميل النفط الى 60 دولارا مطلوب متهم بطعن عامل وافد يسلم نفسه للاجهزة الامنية في الكرك مصدر بالهيئة : " التكسي الأصفر " يقطع الخدمة عن المواطن بإضراب غير قانوني الاعتداء على ممتلكات مدرسة سليمان النابلسي في السلط "هيئة الاستثمار ": الاردن بوابة لمشاريع اعادة الاعمار بالمنطقة مواطنون في خلدا عالقون ويناشدوا .. ساعدونا للوصول لأماكن عملنا التربية: نعمل على تعديل اسس اختيار مديري المدارس والمساعدين اسباب حادث سير اودى بحياة 5 اشخاص امس في الازرق زوجة أردنية تضرب زوجها وتلوذ بالفرار وتؤكد:"تزوجته غصباً" وتناشد الاردنيين قاصر توهم عشريني .. والجنايات تحكم عليه بالأشغال المؤقته طلاق عروس أردنية بعد ان قال لها عريسها في ليلة الدخلة:"أنتي لا تقارني بأختك" وسط تواجد امني كثيف .. سائقو التاكسي الاصفر يعتصمون ويتهمون الهيئة بالمماطلة إصابة (9) أشخاص اثر حادثي تصادم في عمان والمفرق إصابة شخص بعيار ناري في مشاجرة مسلحة شمال مدينة اربد تشكيل أمناء "الصندوق الهاشمي لإعمار الأقصى" برئاسة الأمير غازي السيسي في قبرص ...مصر تنفي زيارة سعد الحريري للقاهرة غدًا الملقي الى دبي غد الاثنين..ثم الى تونس الاربعاء على حسابه الشخصي ...فحص طبي شامل للرئيس المصري السابق محمد مرسي الرصاصات التي أطلقها زوجي لم تقتل رئيس الوزراء اسحق رابين
عاجل

مبادرة "ترامب" الكبرى للشرق الأوسط قريبا .. بدعم خليجي

الوقائع الإخبارية : كشف موقع "المونيتور" الأميركي في تقرير له عن مبادرة الرئيس الأميركي دونالد ترامب للشرق الأوسط، ناقلاً عن مصادر ديبلوماسية تأكيدها أنّ كبير مستشاري البيت الأبيض صهر الرئيس ترامب، اليهودي جاريد كوشنير، قال منذ فترة وجيزة إنّه منشغل بوضع اللمسات الأخيرة عليها ويستعد لإطلاقها في غضون أسابيع، على الرغم من أنّها ما زالت طي الكتمان.
وكشف الموقع أنّ ترامب وفريقه كانا ينويان إطلاق المبادرة في كانون الثاني العام المقبل، أي بعد مرور سنة على توليه الرئاسة، وذلك خلال احتفال مهيب في واشنطن يشارك فيه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس، وممثلين كبار عن دول عربية.
الموقع الذي رأى أنّ الموعد المحدد للإعلان عن هذه المبادرة لا يبدو واقعياً، أشار إلى أنّه سيتأجل حتى آذار العام المقبل، مؤكداً أنّ المقاربة التي اعتمدها كوشنير ومبعوث ترامب للشرق الأوسط جيسون غرينبلات استمكال مباشر لمبادرة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي.
عن مبادرة السيسي، شرح الموقع بأنّه خطط لإطلاق مبادرة إقليمية كبرى إذ ما انضم رئيس حزب العمل الإسرائيلي إسحاق هيرزوغ، مستدركاً بأنّ أفيغدون ليبرمان انضم للحكومة في أيار العام 2016، بصفة وزير دفاع.
ولفت الموقع إلى أنّ دوليتيْن خليجيتيْن وافقتا على المشاركة في احتفال إطلاق المبادرة وإجراء اتصالات مباشرة مع إسرائيل ومنحها بعضاً من "المنافع"، مثل السماح للإسرائيليين بالسفر جواً عبر مجال عدد من الدول الخليجية الجوي.
ونقل الموقع عن عدة مصادر قولها إنّ المبادرة تشتمل على مفاوضات إقليمية: إسرائيلية-فلسطينية بوساطة أميركية، وإسرائيلية-إقليمية ودولية. وتابع الموقع عارضاً احتمال تعريف المبادرة مفهوم السيادة، بما يسمح للإسرائيليين بمشاركة الفلسطينيين الأراضي. كما ألمح الموقع إلى إمكانية إحياء فكرة الكونفدرالية الفلسطينية-الأردنية.
وكشف الموقع، نقلاً عن مصادر فلسطينية، أنّ عباس "استُدعي" في 6 تشرين الثاني إلى الرياض، حيث تلقى رسالة بعثها كوشنير قبل أيام: فكان من المفترض أن تنطلق المبادرة الأميركية قريباً، وتوقعت الولايات المتحدة أن يتجاوب الرئيس الفلسطيني لها معها، على الرغم من احتوائها بعض العوامل التي لم تنل إعجابه.
ورأى الموقع أنّ كوشنير وغرينبلات يحاولان بهذه الطريقة التعلّم من دروس سابقة، حيث كانت تقابل الاقتراحات الأميركية برفض شبه آلي بعد عرضها على الفلسطينيين، قائلاً إنّ الرسالة الأميركية كانت هذه المرة قاسية وتخللتها نبرة تهديدية.
في المقابل، نقل الموقع عن مصادر دبلوماسية مشاركة اعتقادها أنّ المبادرة الأميركية لن تبصر النور إلاّ إذا وافق نيتنياهو عليها.
من جهته، تحدّث عن عامل آخر وهو أنّ ترامب لم يوافق على المبادرة بعد، إذ يتوقع أن تُعرض عليه عند الانتهاء منها.
ختاماً، حذّر الموقع من أنّ ترامب يقد يبدّل رأيه في اللحظة الأخيرة ويتخلّى عن هذه المغامرة تماماً.

 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.