شريط الأخبار
آخر تفاصيل المنخفض الجوي القادم يوم الثلاثاء العثور على جثة ثلاثينية على طريق عام بناعور .. وشبهات دهس وفرار ضبط حفارة مخالفة تحفر بئر مخالف في الضليل وتوقيف صاحب المزرعة مزاد لبيع 15 رقما من الأرقام الأكثر تميزاً للمركبات الاربعاء المقبل تركيا تستدعي السفير الأردني وسفراء عرب لتطلعهم على عملية "عفرين" وظائف شاغرة في صندوق استثمار أموال الضمان الإذاعة العبرية: تمهيد لمكالمة هاتفية بين الملك ونتنياهو ونية لاجتماع الأمانة توقف عن العمل 4 مطاعم بشارع المدينة المنورة معارض إسرائيلي: نتنياهو تاخر بالاعتذار للأردن بالصور .. فتح شارع الجاردنز مع الإبقاء على التحويلات المرورية ملحس : خطأ مطبعي ..لا ضريبة عامة 16% على مركبات الهايبرد ..ومهلة شهر لقطاع الصيادلة وثائق لم تعلن من قبل تكشف خطة إسرائيل السرية لضرب العراق ...قصف قصور صدام حسين شاهد بالفيديو...سرقة باص لنقل موتى في عمان النائب مصلح الطراونة : لما يلزوك ع الطور بخلوك تحكي ..هذا ما قاله جلالة الملك قبل شهر !! صاحب اسبقيات يطلق النار على مركبة احد المواطنين ويلوذ بالفرار في جرش العجارمة ونطرية الموقف :القرارات في العسرة و الشدة مغايرة للقرارات في حالة الوفرة القضاة : الحكومة تثبت الأسعار في العسكرية والمدنية الحكومة تشترط إبراز هوية الأحوال للتسوق من المؤسسة الاستهلاكية تجار: شركات الدخان ترفع أسعار علب سجائر علاوة على ال ٢٠ قرشاً الحكومية ملحس: نحو 12ألف معاملة استفادت من تخفيض رسوم تسجيل " الأراضي الخلاء"
عاجل

مبادرة "ترامب" الكبرى للشرق الأوسط قريبا .. بدعم خليجي

الوقائع الإخبارية : كشف موقع "المونيتور" الأميركي في تقرير له عن مبادرة الرئيس الأميركي دونالد ترامب للشرق الأوسط، ناقلاً عن مصادر ديبلوماسية تأكيدها أنّ كبير مستشاري البيت الأبيض صهر الرئيس ترامب، اليهودي جاريد كوشنير، قال منذ فترة وجيزة إنّه منشغل بوضع اللمسات الأخيرة عليها ويستعد لإطلاقها في غضون أسابيع، على الرغم من أنّها ما زالت طي الكتمان.
وكشف الموقع أنّ ترامب وفريقه كانا ينويان إطلاق المبادرة في كانون الثاني العام المقبل، أي بعد مرور سنة على توليه الرئاسة، وذلك خلال احتفال مهيب في واشنطن يشارك فيه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس، وممثلين كبار عن دول عربية.
الموقع الذي رأى أنّ الموعد المحدد للإعلان عن هذه المبادرة لا يبدو واقعياً، أشار إلى أنّه سيتأجل حتى آذار العام المقبل، مؤكداً أنّ المقاربة التي اعتمدها كوشنير ومبعوث ترامب للشرق الأوسط جيسون غرينبلات استمكال مباشر لمبادرة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي.
عن مبادرة السيسي، شرح الموقع بأنّه خطط لإطلاق مبادرة إقليمية كبرى إذ ما انضم رئيس حزب العمل الإسرائيلي إسحاق هيرزوغ، مستدركاً بأنّ أفيغدون ليبرمان انضم للحكومة في أيار العام 2016، بصفة وزير دفاع.
ولفت الموقع إلى أنّ دوليتيْن خليجيتيْن وافقتا على المشاركة في احتفال إطلاق المبادرة وإجراء اتصالات مباشرة مع إسرائيل ومنحها بعضاً من "المنافع"، مثل السماح للإسرائيليين بالسفر جواً عبر مجال عدد من الدول الخليجية الجوي.
ونقل الموقع عن عدة مصادر قولها إنّ المبادرة تشتمل على مفاوضات إقليمية: إسرائيلية-فلسطينية بوساطة أميركية، وإسرائيلية-إقليمية ودولية. وتابع الموقع عارضاً احتمال تعريف المبادرة مفهوم السيادة، بما يسمح للإسرائيليين بمشاركة الفلسطينيين الأراضي. كما ألمح الموقع إلى إمكانية إحياء فكرة الكونفدرالية الفلسطينية-الأردنية.
وكشف الموقع، نقلاً عن مصادر فلسطينية، أنّ عباس "استُدعي" في 6 تشرين الثاني إلى الرياض، حيث تلقى رسالة بعثها كوشنير قبل أيام: فكان من المفترض أن تنطلق المبادرة الأميركية قريباً، وتوقعت الولايات المتحدة أن يتجاوب الرئيس الفلسطيني لها معها، على الرغم من احتوائها بعض العوامل التي لم تنل إعجابه.
ورأى الموقع أنّ كوشنير وغرينبلات يحاولان بهذه الطريقة التعلّم من دروس سابقة، حيث كانت تقابل الاقتراحات الأميركية برفض شبه آلي بعد عرضها على الفلسطينيين، قائلاً إنّ الرسالة الأميركية كانت هذه المرة قاسية وتخللتها نبرة تهديدية.
في المقابل، نقل الموقع عن مصادر دبلوماسية مشاركة اعتقادها أنّ المبادرة الأميركية لن تبصر النور إلاّ إذا وافق نيتنياهو عليها.
من جهته، تحدّث عن عامل آخر وهو أنّ ترامب لم يوافق على المبادرة بعد، إذ يتوقع أن تُعرض عليه عند الانتهاء منها.
ختاماً، حذّر الموقع من أنّ ترامب يقد يبدّل رأيه في اللحظة الأخيرة ويتخلّى عن هذه المغامرة تماماً.

 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.