شريط الأخبار
ترجيح مثول مطيع أمام مدعي عام أمن الدولة اليوم النائب يحيى السعود: لم أمنع من السفر وسألاحق مروجي الاشاعات قضائياً مصدر دبلوماسي: تيسير النجار سيبقى معتقلا لحين دفع الغرامات المترتبة عليه لدولة الامارات الصفدي يعد بتسهيل زيارة لوالد الأسير الأردني "محمد سليمان "في سجون الاحتلال مادبا .. توقيف موظفين اثنين من بريد الحي الشرقي بشبهة اختلاس كيف علّق "الخدمة المدنية" على تغيب الموظف الحكومي او امتناعه عن العمل؟ العجارمة : للمرة الثانية ...مشروع قانون العفو العام مازال قيد الدراسة مجلس مفوضي العقبة يتخذ قرارات لتنشيط الحركة التجارية ابو يامين: القبض على مطيع حدث قبل شهر في تركيا ..وتم نقله للاردن عبر طائرة خاصة القبض على مطلوب مصنف بدرجة خطير جدا في البادية الشمالية بالتفاصيل...حيدر الزبن يكشف عن اسماء وارقام و تطورات خطيرة في قضية الدخان وزير يشكو من تغيير " بواجي " مركبته مرتين خلال شهر سحب الحراسات الامنية من امام منازل رؤساء الوزارات السابقين غنيمات: كل من يثبت تورطه مع مطيع سيحاكم غنيمات تكشف تفاصيل جلب المطلوب عوني مطيع رئيس الوزراء: التصدير يعد المدخل والحل لتحسين معيشة المواطنين وتوفير فرص العمل عائلة الطحاوي تطالب بشموله بالعفو العام بعد تردي حالته الصحية طقس العرب: منخفض جوي من الدرجة الثانية يؤثر على المملكة الأربعاء التلهوني: النسخة الاولية من العفو عرضت على الوزراء...ويجري تعديلها الرزاز من مديرية الامن: لن نتوقف عند عوني مطيع
عاجل

متى يكون التعرّق الليلي إشارة خطر؟

الوقائع الإخبارية : التعرّق الليلي حالة ليس لها علاقة ببيئة النوم ومدى حرارة الطقس، فقد يحدث في الطقس البارد، وهو يصيب حوالي 3 بالمائة من البشر. قد يكون التعرّق الليلي المفرط أثناء النوم علامة على وجود مرض خطير، لكن في أغلب الأحوال أسباب هذا التعرّق لا تهدد الحياة.

الحفاظ على وزن صحي وتمارين الاسترخاء والتنفس قبل النوم من طرق تخفيف التعرّق الليلي
لمعرفة جوانب هذه المشكلة من الضروري فهم أهمية التعرّق باعتباره طريقة الجسم لتبريد نفسه بشكل طبيعي. ولهذه الوظيفة يستخدم الجسم أكثر من مليوني غدة عرقية للمحافظة على البرودة المطلوبة. وعند ممارسة النشاط البدني، أو عندما تشتد حرارة الطقس، أو عندما ترتفع حرارة الجسم تصدر المنطقة المسؤولة عن العرق في الدماغ إشارات لزيادة إفراز الغدد للعرق.
لكن حرارة الطقس، والتدريبات الرياضية ليسا السبب الوحيد لإفراز المزيد من العرق خاصة أثناء النوم.

أسباب التعرّق الليلي:

* عدوى الفيروسات، خاصة السل، والإيدز، والإنفلونزا، وأمراض الحمّى الأخرى.
* اختلالات الهرمونات، وتحدث نتيجة: انقطاع الدورة الشهرية، أو مرض السكري، أو أمراض الغدة الدرقية، أو تغيرات البلوغ والحمل.
* توقف التنفس أثناء النوم.
* اضطرابات التوتر والقلق.
* مرض السرطان.
* مرض باركنسون.
* الآثار الجانبية للأدوية المضادة للاكتئاب، ولأدوية السكري، ولأدوية علاج خلل الهرمونات، ومسكنات الألم، والمنشطات.

علاج التعرّق الليلي:

يعتمد العلاج الأمثل للتعرّق الليلي على سبب المشكلة، إذا لم يتم تحديد السبب المباشر للتعرّق المفرط يمكنك اتباع الأساليب التالية للوقاية والتحكم في الحالة:

* الحفاظ على وزن صحي.
* تمارين الاسترخاء والتنفس قبل النوم وبعد استيقاظ.
* وضع مضادات التعرّق على مواضع الجسم التي يفوح منها العرق بدرجة أكبر، تحت الإبطين وعلى اليدين والقدمين والظهر والصدر والفخذ.
* الامتناع عن تناول الكافيين والأطعمة الغنية بالتوابل خلال الـ 3 ساعات السابقة للنوم.
* تناول النظام الغذائي للبحر المتوسط الذي يعتمد على الخضروات والفواكه والمكسرات والحبوب والأسماك.
* شرب الكثير من الماء أثناء النهار.
* تساعد الأدوية المعروفة باسم مضادات الكولين على تقليل التعرّق، لكن لابد من تناولها تحت إشراف طبي.


 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.