شريط الأخبار
التنمية الاجتماعية وحماية الاسرة تعثر على عائلة تنام في العراء الوزير مالك حداد يكشف للرزاز : المشكلة تكمن في تطبيق العدالة اعتصام مرتقب امام رئاسة الوزراء لموظفي المنطقة الحرة الأردنية السورية المعشر: الاردن واجه خلال السنوات السبع الاخيرة تحديات غير مسبوقة بالصور.... الدفاع المدني يقتل افعى طولها مترين ونصف داخل مستودع بالمفرق بالاسماء... سحب عضوية تعيين ثلاث اعضاء في مجالس امناء اليرموك والطفيلة التقنية التيار الوطني ينتخب الحمايده رئيسا للمجلس المركزي والعواملة نائبا ونصير مساعدا إصابة (12) شخصاً اثر حادث تدهور باص كوستر خط (عمان- وادي السير) بالأسماء...تشكيلة المكتب التنفيذي الجديد لـ "العمل الاسلامي" الجمارك تحبط محاولة تهريب (288) كرتونة أحذية الجمارك تضبط مركبة بداخلها حشيش وحبوب مخدرة في الصحراوي ليبيا تمنع (100) طالب أردني من الدخول إلى الأراضي الليبية...و الطراونة يتدخل مجلس التعليم العالي يقر إجراءات تعيين رئيس الجامعة الأردنية مصادر: لا أضرار ولا نزوح إلى الأردن بسبب العملية العسكرية بدرعا التعليم العالي : التراجع عن تعيين (3) اعضاء في مجالس امناء الجامعات "الكهرباء الأردنية" تنفي تعرض بياناتها للقرصنة وفاة شخص اثر تدهور صهريج نضح على طريق الزرقاء الازرق العمل : تسفير (3975) عاملا وافدا خلال النصف الاول من العام بالصور....الشياب يطمئن على صحة الطبيب والممرضين المعتدى عليهم من قبل مراجعين في مستشفى حمزة مصدر رسمي: لقاء بن سلمان ونتنياهو في عمان عار عن الصحة
عاجل

متى يكون التعرّق الليلي إشارة خطر؟

الوقائع الإخبارية : التعرّق الليلي حالة ليس لها علاقة ببيئة النوم ومدى حرارة الطقس، فقد يحدث في الطقس البارد، وهو يصيب حوالي 3 بالمائة من البشر. قد يكون التعرّق الليلي المفرط أثناء النوم علامة على وجود مرض خطير، لكن في أغلب الأحوال أسباب هذا التعرّق لا تهدد الحياة.

الحفاظ على وزن صحي وتمارين الاسترخاء والتنفس قبل النوم من طرق تخفيف التعرّق الليلي
لمعرفة جوانب هذه المشكلة من الضروري فهم أهمية التعرّق باعتباره طريقة الجسم لتبريد نفسه بشكل طبيعي. ولهذه الوظيفة يستخدم الجسم أكثر من مليوني غدة عرقية للمحافظة على البرودة المطلوبة. وعند ممارسة النشاط البدني، أو عندما تشتد حرارة الطقس، أو عندما ترتفع حرارة الجسم تصدر المنطقة المسؤولة عن العرق في الدماغ إشارات لزيادة إفراز الغدد للعرق.
لكن حرارة الطقس، والتدريبات الرياضية ليسا السبب الوحيد لإفراز المزيد من العرق خاصة أثناء النوم.

أسباب التعرّق الليلي:

* عدوى الفيروسات، خاصة السل، والإيدز، والإنفلونزا، وأمراض الحمّى الأخرى.
* اختلالات الهرمونات، وتحدث نتيجة: انقطاع الدورة الشهرية، أو مرض السكري، أو أمراض الغدة الدرقية، أو تغيرات البلوغ والحمل.
* توقف التنفس أثناء النوم.
* اضطرابات التوتر والقلق.
* مرض السرطان.
* مرض باركنسون.
* الآثار الجانبية للأدوية المضادة للاكتئاب، ولأدوية السكري، ولأدوية علاج خلل الهرمونات، ومسكنات الألم، والمنشطات.

علاج التعرّق الليلي:

يعتمد العلاج الأمثل للتعرّق الليلي على سبب المشكلة، إذا لم يتم تحديد السبب المباشر للتعرّق المفرط يمكنك اتباع الأساليب التالية للوقاية والتحكم في الحالة:

* الحفاظ على وزن صحي.
* تمارين الاسترخاء والتنفس قبل النوم وبعد استيقاظ.
* وضع مضادات التعرّق على مواضع الجسم التي يفوح منها العرق بدرجة أكبر، تحت الإبطين وعلى اليدين والقدمين والظهر والصدر والفخذ.
* الامتناع عن تناول الكافيين والأطعمة الغنية بالتوابل خلال الـ 3 ساعات السابقة للنوم.
* تناول النظام الغذائي للبحر المتوسط الذي يعتمد على الخضروات والفواكه والمكسرات والحبوب والأسماك.
* شرب الكثير من الماء أثناء النهار.
* تساعد الأدوية المعروفة باسم مضادات الكولين على تقليل التعرّق، لكن لابد من تناولها تحت إشراف طبي.


 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.