شريط الأخبار
 

مجلس النواب يرفض مجددا مبادلة الأراضي الحرجية بالجرداء

الوقائع الاخبارية :رفض مجلس النواب مجددا منح مجلس الوزراء صلاحية الموافقة على مبادلة أراض جرداء بأراض مملوكة داخل الأراضي الحرجية، او تتصل بها على الحوض ذاته، وببدل المثل.

وأصر المجلس في جلسة صباحية، الأحد، على موقفه في مشروع القانون المعاد من الأعيان، رافضا منح مجلس الوزراء بناء على تنسيب وزير الزراعة الموافقة على مبادلة أراض حرجية جرداء بأراض مملوكة تنمو عليها أشجار حرجية لا تقل كثافتها عن 30 % شريطة أن تكون في المحافظة نفسها وببدل المثل.

واعتبر وزير الزراعة ابراهيم الشحاحدة أن هذه المادة تأتي للحفاظ على الأراضي الحرجية المملوكة من قبل مواطنين ومنح مالكيها أراضي جرداء مملوكة للحكومة مقابل هذه القطع.

وهو ما رفضه عدد من النواب على رأسهم النائب عبدالكريم الدغمي الذي اعتبر هذه المادة مدخلا للفساد والافساد، وتم رفضها من قبل المجلس سابقا باعتبارها مادة ظالمة سيستفيد منها متنفذين.

وأوضح الدغمي أن تاريخ التبادل في الاراضي الحراجية أسود قبل هذا القانون الذي جاء لوضع حد لقضايا الفساد التي ارتكبت من بينها قضية تبادل تتعلق بوزير سابق.

كما اعتبر النائب خالد الفناطسة أن التعديل هذا يأتي لخدمة أشخاص متنفذين بعينهم.

لكن نواب آخرين، من بينهم رئيس لجنة الزراعة خالد الحياري أشاروا إلى أن هناك مواطنيين متضررين من وجود الحراج في أراضيهم، ولا يستطيعون على الأقل بناء منزل فيها.

وطالب الحياري بحصر عملية التبادل بين الأراضي الحرجية والجرداء شريطة أن تكون ملاصقة.