شريط الأخبار
 

مجلس محافظة البلقاء: لن يتم تنفيذ مشاريع جديدة العام الحالي

الوقائع الاخبارية :أكد رئيس مجلس محافظة البلقاء، موسى العواملة، أنه لن يتم تنفيذ أي مشاريع جديدة على مستوى المحافظة العام الحالي، وإنما سيتم العمل على إنهاء المشاريع التي بدأت خلال العامين الماضيين.

وقال العواملة، خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الأربعاء، إن نسبة الإنفاق في موازنة البلقاء لعام 2019 بلغت 22.5 مليون دينار، ونسبة الإنجاز بلغت 70 بالمئة، لافتاً إلى أن هناك تصاعداً بنسبة الإنجاز للإنفاق المالي بنسبة 50 بالمئة.

وأضاف، أن اقتطاع 60 بالمئة من موازنة محافظة البلقاء للعام الحالي والبالغة 17 مليوناً و731 ألف دينار وحسب تفسير اللجنة المالية لمجلس النواب جاء لتحويل المبلغ لتنفيذ مشاريع بالشراكة مع القطاع الخاص.

وأشار العواملة إلى بعض المعيقات التي تعترض عمل مجلس المحافظة والتي من بينها تعدد المرجعيات والتأخر في إنجاز المشاريع وعدم توفر قطع أراض والتأخر في إصدار السندات المالية، بالإضافة إلى عدم توفر المخصصات.

وبالنسبة للمشاريع التي تم تنفيذها على مستوى المحافظة ولاسيما مشروع مستشفى السلط الجديد، أوضح أنه تم إجراء مناقلات مالية بقيمة مليونين و150 ألف دينار لتنفيذ شبكة الطرق للمستشفى.

ولفت العواملة إلى مشروع تطوير وتأهيل محطة وادي شعيب؛ حيث تم طرح العطاء بكلفة 35 مليون دينار وسيتم المباشرة بالعمل قريباً، إضافة إلى إنشاء محطة رفع في وادي الأزرق.

كما أشار إلى مشروع الطاقة البديلة للمساجد ودور العبادة والكنائس بكلفة مليون و200

ألف دينار والذي ساهم في تخفيض فاتورة الطاقة؛ حيث كانت كلفتها 70 ألف دينار شهرياً، مبينا أنه تم إنجاز 40 بالمئة عام 2019، وسيتم المباشرة بالمرحلة المتبقية خلال العام الحالي لتصبح فاتورة الطاقة لدى مديرية الأوقاف صفر.

أما قطاع التربية والتعليم، فأوضح العواملة أنه تم إنشاء 7 مدارس بمحافظة البلقاء وهنالك 6 مدارس سيتم المباشرة بالعمل فيها العام الحالي بكلفة 5ر9 مليون دينار ورصد مبلغ مليون و200 ألف دينار لإضافة غرف صفية وعمل صيانة لعدة مراكز بكلفة مليون دينار.

بدور، قال رئيس اللجنة المالية في مجلس المحافظة، هيثم تادرس، إن قطاعات الأشغال العامة والتربية والتعليم والمياه حصلت على ما نسبته 4ر71 من إجمالي موازنة عام 2019.