شريط الأخبار
الناصر: لا نية لدى الحكومة لرفع فاتورة المياه هذا العام نائب الرئيس الأمريكي بنس: اتفقنا مع الملك على ألا نتفق حول القدس الشرقية الملقي: تحديد السقوف السعرية للخبز بعد تقديم الدعم لمستحقيه 62 نائبا يوقعون على مذكرة لرفض الضرائب على الأدوية النعيمات لـ ملحس: انت جاي على الحكومة ومحملنا جميلة الملك لنائب الرئيس الأميركي: "القدس غالية علينا" تحذير للأردنيين : رابط مشبوه يعطل التطبيقات على أجهزة أبل الجوالة وزير المالية : قرار تخفيض رسوم تسجيل أراضي الخلاء لم يحقق غايته الكباريتي يدعو الأردنيين لمواجهة رفع الأسعار بالحس الوطني وحجب الفتنة الطراونة يؤجل التصويت على مقترح لطرح الثقة بالحكومة شاهد بالأسماء...تنقلات بين كبار ضباط الامن العام التحرير الفلسطينية : نأسف لاستقبال "بنس" في الأردن مصادر دبلوماسية : لا موعد محدداً لعودة السفارة الاسرائيلية صحيفة معاريف العبرية: لن يتم محاكمة قاتل السفارة القيسي : المؤسسة الاستهلاكية المدنية تحصر البيع للمواطنين فقط صندوق الحج يوزع أعلى نسبة أرباح على صغار المدخرين منذ تأسيسه الاعدام شنقا لشقيقين قتلا اختهما وضرتها في محافظة البلقاء وفاة سيدة في أم الرصاص ضربها زوجها على رأسها بـ "حزام" ملابس عمان ... شاب مخمور يحدث جلبة بدخوله منزلا بالخطأ .. وكانت الصدمة ! القبض على المتهم في مقتل السائق الاردني في القاهرة
عاجل

محاضرة في (علوم الأردنية) حول استخدام الأجهزة الذكية في الفيزياء التجريبية

الوقائع الإخبارية : ‎ نظم قسم الفيزياء في كلية العلوم في الجامعة الأردنية محاضرة علمية حول "استخدام الأجهزة الذكية في الفيزياء التجريبية"، ألقاها الدكتور محمد صبيح أنور من جامعة لومز الباكستانية عقب مشاركته في فعاليات المنتدى العالمي للعلوم 2017 الذي أقيم في الأردن الأسبوع الماضي.
وقدم صبيح نبذة عامة عن بعض المشاريع المتميزة التي تم تتنفيذها في مختبرات الفيزياء في جامعتهم باستخدام كاميرات عالية السرعة وأجهزة استشعار الحركة لالتقاط الظواهر الفيزيائية؛ موضحا كيفية استخدام تقنيات معالجة الصور والفيديو في تتبع حركة البندول والزنبرك والجيروسكوب والتصادمات، وأهمية هذه التقنيات كأداة حيوية لعضو هيئة التدريس في توضيح مسائل الميكانيكا.
وطرح المحاضِر أمثلة مثيرة للاهتمام لدراسة الحركة غير الخطية مثل السلاسل المهتزة والبندول المغناطيسي، بالإضافة إلى تتبع الحركة البراونية للجسيمات الدقيقة باستخدام المجهر التقليدي المزود بكاميرا، مشيرا في هذا الصدد إلى أن الأجهزة الذكية تخدم الفيزياء التجريبية وتعمل على تحسين وسائل البحث والتعليم بشكل مذهل، وأنه لا يمكننا الفصل بين تدريس الفيزياء وإجراء التجارب العملية؛ فالتجارب المتميزة - وإن أجريت بإمكانيات بسيطة - كفيلة بإلهام طلبة الفيزياء وتحفيزهم على الغوص في مكنونات البحث العلمي والاستمتاع بجمال الفيزياء بمختلف فروعها.
وعقب المحاضرة، توجه الضيف ترافقه الدكتورة حنان سعادة التي قدّمت المحاضرة وأدارتها في زيارة إلى بعض مختبرات البحث والتدريس في قسم الفيزياء كمختبر الفيزياء الذرية ومسارع فان دي غراف ومختبر ابن الهيثم، ناقشوا خلالها القضايا ذات الاهتمام المشترك مع الباحثين والطلبة.
يشار إلى أن الدكتور محمد صبيح أنور الأستاذ المشارك في الفيزياء في جامعة لومز الباكستانية والأمين العام لجمعية الخوارزمي للعلوم حاصل على الدكتوراه في الفيزياء من جامعة أوكسفورد وعمل باحثا بعد الدكتوراه في جامعة كاليفورنيا بيركلي، وتشمل اهتماماته البحثية السبنترونيك والمغناطيسية والبصريات، ونشر حوالي خمسين مقالا علميا في المجلات الدولية بما في ذلك مجلة Science، وقد حاز على جائزة TWAS في الفيزياء عام 2008 وجائزة الابتكار الوطني عام 2015.

 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.