شريط الأخبار
توقف ضخ المياه عن بعض المناطق بالشمال بسبب "محبس" اجازة ابوه للموظف ...صدور النظام المعدل لنظام الموظفين في جامعة البلقاء التطبيقية وفاة شاب يبلغ من العمر 19 عاما إثر حادث تدهور مركبة بالصبيحي الحباشنة: حكومة الملقي تسيطر على مجلس النواب الملك: علاقة الأردن مع الإمارات تاريخية ومتينة بالصور...وقفة احتجاجية أمام النواب لإسقاط اتفاقية الغاز الإسرائيلي تعيين أول سيدة برتبة مدير في وزارة الاوقاف وزارة العمل تبدأ ياستقبال واستقدام العمالة الزراعية ضمن شروط جديدة بالاسماء ....تنقلات في دائرة الجمارك العامة تحويل ولي أمر طالب اعتدى على معلم بمدرسة في الرمثا الى المدعي العام بالتفاصيل ...تحويل موظفين وطلاب من جامعة البلقاء الى هيئة مكافحة الفساد بالتفاصيل...النيابة العامة تطالب محكمة التمييز بالمصادقة على اعدام مرتكبي جرائم هزت الشارع الاردني صحيفة: كلمة السر التي أنقذت الحريري من "المأزق السعودي" بالأسماء .. قطر تعلن عن الدول التي ستقف معها في حال اندلعت حرب ضدها بالاسماء ... النواب الفائزين برئاسة وعضوية اللجان النيابية مذكرة نيايبة لحكومة الملقي تطالب بمحاسبة وكالة ’الأونروا‘ في الأردن مصادر: آلية توزيع دعم الخبز لن تختلف عن توزيع دعم المحروقات الحكومة تنفي رفضها طلباً للحريري للقدوم والاقامة في الاردن عطلة رسمية بذكرى المولد النبوي الشريف الخميس 30 الحالي بالتفاصيل .. ’الخدمة المدنية‘ يعلن الوظائف الشاغرة بالفئة الثالثة في الدوائر والمؤسسات الحكومية
عاجل

محاضرة في (علوم الأردنية) حول استخدام الأجهزة الذكية في الفيزياء التجريبية

الوقائع الإخبارية : ‎ نظم قسم الفيزياء في كلية العلوم في الجامعة الأردنية محاضرة علمية حول "استخدام الأجهزة الذكية في الفيزياء التجريبية"، ألقاها الدكتور محمد صبيح أنور من جامعة لومز الباكستانية عقب مشاركته في فعاليات المنتدى العالمي للعلوم 2017 الذي أقيم في الأردن الأسبوع الماضي.
وقدم صبيح نبذة عامة عن بعض المشاريع المتميزة التي تم تتنفيذها في مختبرات الفيزياء في جامعتهم باستخدام كاميرات عالية السرعة وأجهزة استشعار الحركة لالتقاط الظواهر الفيزيائية؛ موضحا كيفية استخدام تقنيات معالجة الصور والفيديو في تتبع حركة البندول والزنبرك والجيروسكوب والتصادمات، وأهمية هذه التقنيات كأداة حيوية لعضو هيئة التدريس في توضيح مسائل الميكانيكا.
وطرح المحاضِر أمثلة مثيرة للاهتمام لدراسة الحركة غير الخطية مثل السلاسل المهتزة والبندول المغناطيسي، بالإضافة إلى تتبع الحركة البراونية للجسيمات الدقيقة باستخدام المجهر التقليدي المزود بكاميرا، مشيرا في هذا الصدد إلى أن الأجهزة الذكية تخدم الفيزياء التجريبية وتعمل على تحسين وسائل البحث والتعليم بشكل مذهل، وأنه لا يمكننا الفصل بين تدريس الفيزياء وإجراء التجارب العملية؛ فالتجارب المتميزة - وإن أجريت بإمكانيات بسيطة - كفيلة بإلهام طلبة الفيزياء وتحفيزهم على الغوص في مكنونات البحث العلمي والاستمتاع بجمال الفيزياء بمختلف فروعها.
وعقب المحاضرة، توجه الضيف ترافقه الدكتورة حنان سعادة التي قدّمت المحاضرة وأدارتها في زيارة إلى بعض مختبرات البحث والتدريس في قسم الفيزياء كمختبر الفيزياء الذرية ومسارع فان دي غراف ومختبر ابن الهيثم، ناقشوا خلالها القضايا ذات الاهتمام المشترك مع الباحثين والطلبة.
يشار إلى أن الدكتور محمد صبيح أنور الأستاذ المشارك في الفيزياء في جامعة لومز الباكستانية والأمين العام لجمعية الخوارزمي للعلوم حاصل على الدكتوراه في الفيزياء من جامعة أوكسفورد وعمل باحثا بعد الدكتوراه في جامعة كاليفورنيا بيركلي، وتشمل اهتماماته البحثية السبنترونيك والمغناطيسية والبصريات، ونشر حوالي خمسين مقالا علميا في المجلات الدولية بما في ذلك مجلة Science، وقد حاز على جائزة TWAS في الفيزياء عام 2008 وجائزة الابتكار الوطني عام 2015.

 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.