شريط الأخبار
الخوالدة : الاردن مقبل على حراك سياسي دولي وإقليمي غير مسبوق المعاني : الاقامة 8 أشهر لطلبة الدراسات العليا للحفاظ على نوعية التعليم الرفاعي : لم نقم بخصخصة أي شركة أو بيع أي أصول تملكها الدولة بيان صادر عن اتحاد النقابات العمالية المستقلة للعاملين في بلديات الاردن الكرك .. مسيرة إحتجاجية نصرة للقدس ورفضاً لصفقة القرن حملة لوزارة العمل تسفر عن ضبط (٢٠٧) عمال وافدين مخالفين للقانون الطراونة: القول الفصل و بالزي العسكري موقف ليس بعده موقف الخلاف بين الطراونة والفايز يظهر للعلن .. والطراونة يغادر مأدبة عشاء غاضبا توافق على علاوة العمل البلدي بداية 2020 ووقف الاحتجاجات بالفيديو .. الملك: نؤكد موقف المملكة الأردنية الهاشمية من القدس مدير الأمن الوقائي: ضبط 1723 قضية اسلحة و 8700 قضية جنائية وأمنية تم التعامل معها "أمن الدولة" تؤجل النظر بقضية الدخان لمدة أسبوعين بدء التوقيت الصيفي منتصف ليل الخميس / الجمعة بالصور...القبض عى أربعة أشخاص تورطوا بتهريب 300 ألف حبة مخدرة أخفيت داخل مادة الحلاوة العتوم : توقعات بعدم قدرة "آل البيت" على دفع رواتب نيسان المقبل وفاة طفل دهسا في الكرك صندوق المرأة يعفي جميع المستفيدات الصادر بحقهن قرار قضائي أقل من ألف دينار القضاة: اتفاقية الغاز حرام من الناحية الدينية «المعشر»: لا يحق للنواب إبداء الراي باتفاقية الغاز الحكومة تحيل اتفاقية الغاز مع الاحتلال إلى المحكمة الدستورية
عاجل

محطة لطاقة الرياح في الأردن بقيمة 71 مليون دولار

الوقائع الإخبارية : قدمت مؤسسة التمويل الدولية، عضو مجموعة البنك الدولي، حزمة تمويل بقيمة 71 مليون دولار للمساهمة ببناء محطة دايهان لطاقة الرياح في الأردن، فيما يعد ثاني مشروعات مؤسسة التمويل الدولية في قطاع طاقة الرياح في الأردن خلال هذا العام. وحسب بيان أصدرته المؤسسة اليوم الأربعاء، فإنه سيتم بناء المحطة التي تبلغ طاقتها 51 ميجا وات في محافظة الطفيلة، بحيث ستساعد في توفير الطاقة النظيفة للمنازل والشركات في جميع أنحاء المملكة. وقال البيان إن مجموعة البنك الدولي، اضطلعت خلال العقدين الماضيين بدور أساسي في قطاع الطاقة في الأردن من خلال أعمال التفكيك ومن ثم الخصخصة عبر تقديم الدعم التنظيمي والتمويلي، كما استثمرت مؤسسة التمويل الدولية حوالي 300 مليون دولار في 13 مشروعا، الأمر الذي مهد الطريق لاستثمارات بحوالي مليار دولار من القطاع الخاص في مجالي توزيع وتوليد الطاقة في الأردن.
ويعد المشروع ثالث مشروعات مؤسسة التمويل الدولية في قطاع طاقة الرياح في الأردن بشكل عام، وتشمل المشروعات السابقة تنظيم وتمويل مزرعة الطفيلة للرياح منذ خمس سنوات، وتوفير حزمة بقيمة 80 مليون دولار حديثاً لتمويل بناء مزرعة زينل للرياح، وإجراء دراسة مبتكرة للحد من المخاطر التي قد تطرحها مزارع الرياح على الثروة الحيوانية وخاصة على مسار هجرة الطيور.
وتساعد مؤسسة التمويل الدولية الجهات المعنية، بما في ذلك العديد من مشغلي محطات الرياح من القطاع الخاص، على دراسة وتقييم الآثار السلبية المحتملة لمحطات الرياح على التنوع البيولوجي في المنطقة والاتفاق على تدابير منسقة للتخفيف منها.
وقالت المؤسسة في بيانها إنه سيتم تطوير هذا المشروع، الذي تبلغ قيمته 103 ملايين دولار، من قبل شركتين كوريتين هما كوسبو ودايليم للطاقة، حيث ستوفر مؤسسة التمويل الدولية قرضا بقيمة 10 ملايين دولار من حسابها الخاص.
كما قامت بترتيب حزمة قروض موازية بقيمة 26 مليون دولار من برنامج حافظة الإقراض المشترك (MCPP) و7ر27 مليون دولار من بنك ستاندارد تشارترد و8 ملايين دولار من بنك شينهان الكوري.
كما نظّمت المؤسسة للمرة الأولى قرض مشاركة في الأرباح بقيمة 26 مليون دولار وستوفر مبادلات سعر الفائدة لنصف حزمة التمويل. وقال المدير العام لشركة دايهان لطاقة الرياح تايهي تشو التي أسستها شركتي كوسبو ودايليم للطاقة "إن قدرة مؤسسة التمويل الدولية على الابتكار وخبرتها الموسعة في قطاع الطاقة المتجددة في الأردن ساعدتنا على دخول هذه السوق الجديدة".
وأضاف أن المشروع سيساهم في تعزيز توليد الطاقة من موارد متجددة، الأمر الذي سيساعد الأردن على تنويع موارد الطاقة المحلية وخفض التكاليف الإجمالية.
وتشكل محطة دايهان لطاقة الرياح المشروع الأول الذي تشارك فيه كوسبو ودايليم للطاقة وبنك شينهان في قطاع الطاقة المتجددة في الأردن. وقال المدير الإقليمي لمؤسسة التمويل الدولية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مؤيد مخلوف إن المؤسسة تساعد في جذب الاستثمار الأجنبي المباشر إلى الأردن وتعمل على حشد الاستثمارات على المدى الطويل".
وأضاف أن نهج مؤسسة التمويل الدولية في مواجهه التقلبات الاقتصادية يساعد في تعزيز تنافسية قطاع الطاقة المتجددة في الأردن، كما يساعد في إرساء نموذج للاستثمارات المماثلة في المنطقة.

 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.