محلل اقتصادي: رفع اسعار الفائدة خطوة غير موفقة
شريط الأخبار
نتنياهو : من مصلحة اسرائيل استمرار السلام مع الاردن العمل: لم يتم توزيع أي دعوات خاصة او عامة للإعلاميين تربويون: منهاجا العلوم والرياضيات الجديدان مخالفان للقانون العضايلة : استعادة ملحقي الباقورة والغمر يوم أردني تاريخي مبارك ضابط دفاع مدني يحول دون وقوع كارثة بعد اخماده حريق شب بعجلات صهريج محمَّل بـ35 ألف لتر بنزين الخوالده: لنتحدى المسؤول النائب الظهراوي : حصلت على أكثر من ألف إعفاء طبي النسور: الملك مثلنا جميعاً في زيارته إلى الباقورة مصدر: الحكومة بدأت بدراسة كيفية استثمار أراضي منطقتي الباقورة والغمر ضبط 50 تنكة زيت زيتون مغشوشة في إربد الخوالده: لنتحدى المسؤول ديوان الخدمة المدنية يعلن آخر موعد لاستلام طلبات التوظيف الحكومة: ارتفاع اسعار بنزين 90 خلال الاسبوع الاول من شهر تشرين ثاني الرزاز: الغمر والباقورة أرض أردنية في حضن الوطن الملك بعد زيارة الباقورة: سيادة الأردن على أرضه فوق كل اعتبار البدء بتقديم طلبات البعثات والمنح الجامعية الداخلية قبل نهاية الشهر الحالي إخماد حريق أعشاب جافة وأشجار حرجية في محافظة اربد الصفدي: الملك اتخذ قرارا يخدم مصالحنا الوطنية بـ"الباقورة والغمر" تُنشر لأول مرة.. رسالة من ياسر عرفات لتركيا قبل 5 أشهر من وفاته الخصاونة مفتيا عاما والربطة قاضيا للقضاة
عاجل

محلل اقتصادي: رفع اسعار الفائدة خطوة غير موفقة

الوقائع الإخبارية : وصف المحلل المالي والاقتصادي فهمي الكتوت قرار رفع اسعار الفائدة الذي اتخذه البنك المركزي الأردني بالخطوة بـ "الغير الموفقة"، وأن تحسين الوضع الاقتصادي لا يتم من خلال رفع اسعار الفائدة.

وقال الاثنين: إن "رفع اسعار الفائدة تعبر عن حالة مرض اقتصادي، وبالتالي سيكون هناك اثر سلبي، وهي خطوة غير موفقة، لأن كلف التمويل مرتفعة جدا، ونحن نعلم أيضاً أن كلف الانتاج مرتفعة جدا من عدة زوايا، سواء ما يتعلق بالمشتقات النفطية، والضرائب الغير مباشرة، واسعار المواد الخام، والتي ستسهم في مزيدا من الارتفاعات".

وأضاف: "جرت العادة أن يتم رفع اسعار الفائدة كلما رفعت الولايات المتحدة الأمريكية سعر الفائدة على الدولار، ولهذه اللحظة الولايات المتحدة ليس لديها أي تفكير برفع فائدة جديد، بل على العكس هناك ضغوط من البيت الأبيض على البنك المركز الدولي بتخفيض الفائدة بسبب ظهور سلبيات اقتصادية جراء ارتفاع اسعار الفائدة".

وأشار الى أن خطوة رفع اسعار الفائدة جاءت من باب التحوط لدى البنك المركزي للحفاظ على معدلات معينة من الإبقاء على العملات الصعبة في البلاد، وحتى لا تجري عمليات "دولرة" بأن يتم تحويل أموال مواطنين من الدينار الى الدولار، وبذلك يتم سحب احتياطات الدولة من الدولار.

وكان محافظ البنك المركزي الأردني الدكتور زياد فريز برر قرار البنك المركزي برفع أسعار الفائدة، خلال حلقة نقاشية نظمتها جمعية رجال الاعمال الاردنيين امس الاحد، بقوله: إن "البنك كان مضطرا لكل الاجراءات التي اتخذها بخصوص اسعار الفائدة وذلك لحماية الاقتصاد الوطني من التحديات الاقتصادية جراء ظروف المنطقة غير المستقرة".

 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.