شريط الأخبار
سفرات الرزاز والوزراء!! " 141 " سفره لجهات أوروبية وعربية بكلفة تفوق النصف مليون دينار توقع تثبيت أسعار المحروقات نهاية الشهر الرواشدة معلقاً على تعديل المواصفات والمقايس:كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يقع فيه نواب يؤكدون ضرورة تحرّك الحكومة في ملف الباقورة والغمر قبل انتهاء المهلة المحددة ’افعى فلسطين‘ تداهم منزل مواطن بالطفيلة الصناعة والتجارة توضح المادة 33 من قانون المواصفات والمقاييس المقدم للنواب اعلام عبري : كوشنر سيزور الاردن والسعودية تجارة الأردن: معدل قانون المواصفات والمقاييس محفز للتجار النائب خليل عطية: لابد من بقاء السلاح بيد الأردنيين القبض على شخص قام باطلاق عيارات ناريه اثر خلاف مع اخر في عمان مصدر : نتائج التوجيهي لن تكون على الموقع الالكتروني قبل المؤتمر الصحفي بدء إجراءات إنهاء خدمات مدير بلدية الزرقاء بالاسماء ... اعلان صادر عن ديوان الخدمة المدنية لتعيين موظفين العودات: لن نقبل بمصادرة حق المواطن باقتناء السلاح المرخص الخوالدة: إرادة ناخب اكثر من أي شيء آخر الأمن يكشف هوية قاتل خمسينية داخل منزلها بالويبدة العمل الإسلامي يطالب مؤسسة الضمان الاجتماع بكشف حجم استثمارات الضمان بالبوليفارد السعايدة يهدد بفصل أي صحفي يشارك في احتفالات الاحتلال الإسرائيلي بـ 'الهولوكوست' الرحاحلة: إلزام مشتركي الضمان بالخدمات الإلكترونية الحواتمة: الأردن بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني يقدم دوراً قيادياً في الدفاع عن قضايا الأمة وثوابتها ومقدساتها
عاجل

محلل اقتصادي: رفع اسعار الفائدة خطوة غير موفقة

الوقائع الإخبارية : وصف المحلل المالي والاقتصادي فهمي الكتوت قرار رفع اسعار الفائدة الذي اتخذه البنك المركزي الأردني بالخطوة بـ "الغير الموفقة"، وأن تحسين الوضع الاقتصادي لا يتم من خلال رفع اسعار الفائدة.

وقال الاثنين: إن "رفع اسعار الفائدة تعبر عن حالة مرض اقتصادي، وبالتالي سيكون هناك اثر سلبي، وهي خطوة غير موفقة، لأن كلف التمويل مرتفعة جدا، ونحن نعلم أيضاً أن كلف الانتاج مرتفعة جدا من عدة زوايا، سواء ما يتعلق بالمشتقات النفطية، والضرائب الغير مباشرة، واسعار المواد الخام، والتي ستسهم في مزيدا من الارتفاعات".

وأضاف: "جرت العادة أن يتم رفع اسعار الفائدة كلما رفعت الولايات المتحدة الأمريكية سعر الفائدة على الدولار، ولهذه اللحظة الولايات المتحدة ليس لديها أي تفكير برفع فائدة جديد، بل على العكس هناك ضغوط من البيت الأبيض على البنك المركز الدولي بتخفيض الفائدة بسبب ظهور سلبيات اقتصادية جراء ارتفاع اسعار الفائدة".

وأشار الى أن خطوة رفع اسعار الفائدة جاءت من باب التحوط لدى البنك المركزي للحفاظ على معدلات معينة من الإبقاء على العملات الصعبة في البلاد، وحتى لا تجري عمليات "دولرة" بأن يتم تحويل أموال مواطنين من الدينار الى الدولار، وبذلك يتم سحب احتياطات الدولة من الدولار.

وكان محافظ البنك المركزي الأردني الدكتور زياد فريز برر قرار البنك المركزي برفع أسعار الفائدة، خلال حلقة نقاشية نظمتها جمعية رجال الاعمال الاردنيين امس الاحد، بقوله: إن "البنك كان مضطرا لكل الاجراءات التي اتخذها بخصوص اسعار الفائدة وذلك لحماية الاقتصاد الوطني من التحديات الاقتصادية جراء ظروف المنطقة غير المستقرة".

 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.