شريط الأخبار
 

مصدر: إحالة عطاء "بركة البيبسي" نهاية العام الحالي

الوقائع الإخبارية: رجحت مصادر مطلعة في أمانة عمان الكبرى أن تتم إحالة عطاء "بركة البيبسي”، خلال الربع الأخير من العام الحالي، والذي من المتوقع أن يستمر العمل فيه 18 شهرا، وذلك بعد مشكلة دامت أكثر من 40 عاما.

وقالت المصادر، التي طلبت عدم نشر اسمها إن 11 شركة محلية ودولية تقدمت لـ”العطاء”، مشيرة إلى أن "الأمانة” خاطبت قبل نحو أسبوعين الجهات المشاركة في تمويل المشروع من أجل الحصول على ما يسمى بـ”عدم ممانعة” للسير في دراسة "العروض الفنية والمالية” المقدمة من الشركات الراغبة في التنفيذ.

وكان أمين عمان، يوسف الشواربة، قال في تصريحات صحفية سابقة، إن كلفة تنفيذ هذا المشروع تبلغ 12 مليون دينار، منها 4 ملايين قرض التزمت به الحكومة، و8 ملايين منحة من برنامج التمويل للبنك الأوروبي لاعادة الاعمار والتنمية.

وأعدت شركة المستشار للهندسة (انجيكون)، الدراسات الفنية، حيث تم اعداد وثيقة العطاء لتصميم وتنفيذ المشروع والتي اشتملت على دراسة الجدوى ابتداء من تحليل المشكلة والوضع القائم، وتقديم الدراسات الفنية اللازمة كالدراسات الهيدرولوجية والجيوتقنية وفحوصات التربة وخصائصها وتوصياتها والتي تعتبر المدخلات الفنية اللازمة للحلول الفنية المقترحة.

وبينت "انجيكون” أن الحل الفني المقترح يتكون من جزأين رئيسيين: الأول والمتعلق بتصريف مياه الأمطار من داخل البركة باستخدام عبارة صندوقية، والثاني يتعلق بالخط الناقل للمياه من نهاية البركة وصولا إلى سيل الزرقاء باستخدام تقنية الإنفاق (Micro -Tunneling) للتغلب على فروقات الارتفاع بطول تقريبي 1.5 كيلومتر وبأقطار متلائمة مع الدراسة المائية والهيدرولوجية.