مصدر: لا تأثير لأي انقطاع نفطي على المملكة
شريط الأخبار
بالصور...اتلاف ٤ طن من المواد الغذائية المنتهية الصلاحية في المفرق "الأمانة": أعمال الباص السريع في شارع الجامعة شارفت على الانتهاء مواطنون يتسائلون : اين الامطار !!... والأرصاد ترد : تحذيراتنا قائمة إربد .. تبرئة مدير أكاديمية تعليمية من هتك عرض سكرتيرته النائب صالح العرموطي في أكاديمية الملكة رانيا ضبط مطلوب بـ 28 مليون دينار اثناء محاولة دخوله المملكة الخارجية: العثور على المواطن الأردني عدي شبيب المفقود في تركيا الطراونة يدعو رؤساء البرلمانات الدولية للضغط تجاه رفض نقل سفاراتها للقدس بالصور...مجهولون يحطمون أول مطعم متنقل داخل حرم أمانة عمان وفاة الأردني"أيمن الصباغ" بحرائق كاليفورنيا طارق خوري: أتمنى أن يكون أحد أبنائي معتقلاً في سجون الاحتلال مثل بقية الأسرى الأردنيين بالاسماء...تشكيلات في دائرة الاحوال المدنية الخوالدة: ماذا يريدون؟ بالفيديو والصور...الملك: خطة للنهوض بالاقتصاد الوطني واولويتنا تأمين فرص عمل الفوسفات توضح حادثة انبعاث الامونيا بالمجمع الصناعي في العقبة إصابة شاب بطلق ناري في الوجه من قبل صاحب أحد المخابز في الحصن بالتفاصيل...العمل تصدر بيانا توضيحيا حول قرار المهن المغلقة وزارة الشباب تعتذر بعد أن نشرت استطلاع للرأي عن جودة التعليم المدرسي القبض على قاتل الطفلة نيبال بعد فراره من مركز احداث مادبا اتجاه جديد للقضاء الأردني في التعامل مع موضوع استرداد المتهمين العراقيين
عاجل

مصدر: لا تأثير لأي انقطاع نفطي على المملكة

الوقائع الاخبارية :استبعد مصدر في قطاع النفط والطاقة أن يتأثر مخزون الاردن بانقطاع النفط السعودي المستورد من ارامكو.

وتعرضت منشأة ارامكو السعودية القابعة في منطقة البقيق الى هجمات من طائرات مسيرة الاسبوع الماضي ويستورد الاردن احتياجاته النفطية بمعدل 60-70 الف برميل نفط يوميا.

وعزا الخبير في شؤون الطاقة في تصريح عدم تأثر امدادت المحروقات النفطية محليا عقب حادثة ارامكو الى استيراد معظم الشركات المحلية للبنزين والسولار من الاسواق العالمية الحرة.

ولم يتسن لـ الرأي الحصول على تصريح رسمي من وزارة الطاقة رغم المحالات المتكررة للوصول الى مسؤول فيها.

ووسط مخاوف اسواق النفط من انقطاع النفط السعودي بسبب حادثة ارامكو، اعلن وزير الطاقة السعودي الامير عبد العزيز بن سلمان أمس خلال مؤتمر صحفي عودة امدادات النفط السعودي الى ما كانت عليه قبل هجمات السبت على ارامكو.

ولفت المصدر الى أن خيارات الأردن لتأمين حاجته من النفط متعددة. وأضاف ان هناك حلولا جزئية من شأنها أن تعوض اي انقطاع للنفط، مشيرا إلى أن الأردن يستورد يوميا 10 الاف برميل بسعر تفضيلي من العراق بالإضافة إلى أن شركات البترول الثلاثة في الأردن تستورد البنزين والديزل من الأسواق العالمية الحرة.

وبين أن مخزون الأردن الاستراتجي من البترول الخام يكفي لمدة 40 يوما.

وقال أن تأثير انقطاع نفط ارامكو سيقتصر فقط على موضوع الأسعار في الأسواق العالمية لافتا الى أن الأردن يتبع السياسة العالمية في موضوع تسعيرة النفط والتي بدورها تنعكس على الأسعار في الأسواق المحلية ارتفاعا أو هبوطا.

وأوضح المصدر أن كمية النفط التي تستوردها المملكة من ارامكو تتراوح مابين 60 الى 70 ألف برميل نفط يوميا، لافتا إلى انه من السهل على الأردن تعويض انقطاع هذه الكمية.

ودعا المصدر الحكومة إلى زيادة كمية النفط العراقي بما يضمن توفر احتياطي جيد وبسعر تفضيلي

وقدر المصدر أن تنعكس أسعار النفط العالمية على حجم الضرر ومدة الإصلاح واستئناف الضخ بكامل إنتاج شركة ارامكو.

وتوقع ان ترتفع الأسعار بين ٧- ١٥ دولاراً للبرميل لو احتاج إتمام إصلاح الأعطال بين ٣٠-٦٠ يوما لافتا إلى انه في مشيرا إلى أن صعوبات جمة تواجه الدول المستوردة لارتفاع أسعار النفط.

وقال المصدر أن العطل جاء في وقت يعاني النمو الاقتصادي من تراجع كبير وفي ظل خلاف تجاري كبير بين الصين وأميركا إضافة إلى بوادر ركود اقتصادي عالمي وتوترات سياسية قد تتطور في أي لحظه إلى مواجهات عسكرية.

وأشار المصدر الى أن الحل الأمثل هو تنويع مصادر الطاقة البديلة والاعتماد على طاقة الشمس والرياح والزيت الصخري.


 
 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.