شريط الأخبار
إعلان صادر عن القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية _ شعبة التجنيد الخارجية الفرنسية تصدراً أول تعليق رسمي على حالة " حفتر " الصحية الكويت تبعد أردنيتين بعد ضبطهما أثناء التسول استياء وتساؤلات بالشارع العقباوي بعد تبرع رجل اعمال لنادي في الشمال "النقل": اصدار تعليمات تراخيص تطبيقات النقل الذكية نهاية الشهر الحالي بدأ استقبال طلبات التسجيل في جامعة مؤتة الجناح العسكري المومني: من يتعاطف مع عمليات السطو "مجرم" بالوثائق ... وقف تطبيق " كريم " و حظره عن السائقين والركاب في الاردن الأردن يعلّق على تغريدة ترامب حول نقل سفارة بلاده إلى القدس المومني: الأردن لن يستبق التعليق على التدخل بسوريا "الصيادلة" تصعد ضد مقترح يخفض المسافة بين الصيدليات بالفيديو ... الكشف عن أحداث مثيرة وغريبة في عملية السطو المسلح على البنك التجاري في عمان ترجيح صدور قرار قضائي بوقف عمل “تطبيقات النقل الذكية” في المملكة عطوة اعتراف بقضية الفتاة السورية المعتدى عليها في اربد مساء اليوم الامن ينفي ضبط حبوب مخدرة مع طالبات مدرسة في اربد رئيس الوزراء د.هاني الملقي يرفض الإقامة بالفنادق الخاصة في العقبة بالصور ...العناية الالهية تنقذ حياة شابين بحادث تصادم في شارع المدنية المنورة العثور على جثة سبعيني متوفى داخل منزله في محافظة الزرقاء بالصور...وفاة شخصين وإصابة ثلاث آخرين اثر حادث تصادم في الكرك وفاة سيدة حرقا في منزلها بالجيزة في البادية الوسطى
عاجل

ممارسة القادة الأكاديميين في الجامعات الأردنية للحوكمة رسالة ماجستير في " الشرق الأوسط"

الوقائع الإخبارية : نوقشت في جامعة الشرق الأوسط رسالة ماجستير في تخصص الإدارة والقيادة التربويةفي كلية العلوم التربوية بعنوان " درجة ممارسة القادة الأكاديميين في الجامعات الأردنية للحوكمة في العاصمة عمان وعلاقتها بتوافر منهجية التحسين (ستة سيجما) من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، للباحث يوسفمصطفى البستنجي.
تناولت الدراسةاستقصاء العلاقة بين درجة ممارسة رؤساء الأقسام الأكاديمية للحوكمة في الجامعات الأردنية وتوافر منهج (ستة سيجما) من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، بالإضافة إلى التعرف على ثأثير متغيرات الجنس والسلطة المشرفة والكلية والرتبة الأكاديمية وسنوات الخبرة.
واستخدم الباحثاستخدام المنهج الوصفي الإرتباطي، وتم تطوير أداتين؛ الأولى لقياس درجة ممارسة القادة الأكاديميين للحوكمة، والثانية لقياس درجة توافر منهجية التحسين(ستة سيجما)، وقد تم التأكد من صدقهما وثباتهما ، وطبقت على عينة مكونة من((440 عضو هيئة تدريس.
وخلصت الدراسةإلىأن درجتي ممارسة الحوكمة ومنهجية التحسين (ستة سيجما) في الجامعات الأردنية متوسطة لجميع المجالات، ووجود علاقة ارتباطية إيجابية بين درجة ممارسة القادة للحوكمة وتوافر منهجية التحسين (ستة سيجما)، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات استجابة أعضاء هيئة التدريس لدرجة ممارسة القادة الأكاديميين للحوكمة تعزى لمتغيرات الجنس والسلطة المشرفة والرتبة الأكاديمية وسنوات الخبرة، وهناك فروق ذات دلالة إحصائية لمتغير الكلية لصالح الكليات الإنسانية بالاضافة إلى وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات استجابة أعضاء هيئة التدريس لدرجة توافر منهجية التحسين (ستة سيجما) لدى القادة الأكاديميين تعزى لمتغيرات الجنس والسلطة المشرفة والكلية والرتبة الأكاديمية وسنوات الخبرة.
وتألفت لجنة المناقشة منالأستاذ الدكتور عباس الشريفي رئيسا، الدكتورأمجد درادكةمشرفا ، ومن جامعةمؤتةالدكتورخالد الصرايرة عضوا خارجيا.



 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.