شريط الأخبار
الامن يحقق بحادثة اعتداء على طالبة كويتية في اربد محلل امريكي :الاردن يحظى بقيادة حكيمة ويجب على البيت الابيض الضغط على الحلفاء لتقديم مساعدات له ضريبة الدخل : لا زيادة في ضريبة المبيعات على البطاقات الخلوية مصادر تؤكد شمول الرسوم الجديدة للمركبات بإعفاء العسكريين احتجاجا على السفير البريطاني...النائب ابو السيد يغادر اجتماع لجنة فلسطين النائب خليل عطية: ماذا نتوقع ممن هو صهيوني؟! المصري: عدم توريد البلديات مبالغ التأمين الصحي "اهمال" يتحمل رئيس البلدية مسؤوليته فتح: الوصاية على المقدسات للملك عبدالله "العمل الإسلامي": لا مرحباً ببنس .. ونرفض عودة طاقم السفارة الصهيونية الطراونة: دبلوماسية الملك أرغمت الإسرائيليين على الاعتذار والالتزام بشروط التقاضي العادل بالصور..ضبط كميات كبيرة من العلاجات البيطرية الخطيرة المنتهية الصلاحية ملقاة بأحد الأوديةفي مادبا بالفيديو ... اصابات بحريق منزل في منطقة ضاحية الياسمين بالعاصمة عمان بالفيديو...مرجي يكشف أسباب انخفاض الاستثمار في الاردن الفايز: مواقف الملك أجبرت اسرائيل على تقديم الاعتذار والاسف الرسمي مصادر :الغاء ضريبة الدخل على المركبات الهجينة اعتبارا من الغد الطويسي : نقل المكرمة الملكية وأبناء العشائر بأمر من "الديوان" الذنيبات للنواب :خسائر الفوسفات ليست سراً والعكايلة ينتقده بشدة النائب العام يأمر بتشكيل فريق خاص للتحقيق بمصنع المواد المخدرة "الاوقاف" : الاحتلال اعتقل حارساً اردنياً في المسجد الاقصى بالصور ... الدفاع المدني ينقذ مواطنا سقط من مرتفع جبلي في ذيبان
عاجل

ممارسة القادة الأكاديميين في الجامعات الأردنية للحوكمة رسالة ماجستير في " الشرق الأوسط"

الوقائع الإخبارية : نوقشت في جامعة الشرق الأوسط رسالة ماجستير في تخصص الإدارة والقيادة التربويةفي كلية العلوم التربوية بعنوان " درجة ممارسة القادة الأكاديميين في الجامعات الأردنية للحوكمة في العاصمة عمان وعلاقتها بتوافر منهجية التحسين (ستة سيجما) من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، للباحث يوسفمصطفى البستنجي.
تناولت الدراسةاستقصاء العلاقة بين درجة ممارسة رؤساء الأقسام الأكاديمية للحوكمة في الجامعات الأردنية وتوافر منهج (ستة سيجما) من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، بالإضافة إلى التعرف على ثأثير متغيرات الجنس والسلطة المشرفة والكلية والرتبة الأكاديمية وسنوات الخبرة.
واستخدم الباحثاستخدام المنهج الوصفي الإرتباطي، وتم تطوير أداتين؛ الأولى لقياس درجة ممارسة القادة الأكاديميين للحوكمة، والثانية لقياس درجة توافر منهجية التحسين(ستة سيجما)، وقد تم التأكد من صدقهما وثباتهما ، وطبقت على عينة مكونة من((440 عضو هيئة تدريس.
وخلصت الدراسةإلىأن درجتي ممارسة الحوكمة ومنهجية التحسين (ستة سيجما) في الجامعات الأردنية متوسطة لجميع المجالات، ووجود علاقة ارتباطية إيجابية بين درجة ممارسة القادة للحوكمة وتوافر منهجية التحسين (ستة سيجما)، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات استجابة أعضاء هيئة التدريس لدرجة ممارسة القادة الأكاديميين للحوكمة تعزى لمتغيرات الجنس والسلطة المشرفة والرتبة الأكاديمية وسنوات الخبرة، وهناك فروق ذات دلالة إحصائية لمتغير الكلية لصالح الكليات الإنسانية بالاضافة إلى وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات استجابة أعضاء هيئة التدريس لدرجة توافر منهجية التحسين (ستة سيجما) لدى القادة الأكاديميين تعزى لمتغيرات الجنس والسلطة المشرفة والكلية والرتبة الأكاديمية وسنوات الخبرة.
وتألفت لجنة المناقشة منالأستاذ الدكتور عباس الشريفي رئيسا، الدكتورأمجد درادكةمشرفا ، ومن جامعةمؤتةالدكتورخالد الصرايرة عضوا خارجيا.



 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.