منخفض البحر الاحمر بين ضعفه واشتداده..هل يتأثر الأردن به؟
شريط الأخبار
عواصف رعدية وزخات برق تجتاح المملكة الليلة والأرصاد تحذر الخارجية: صورة طفل مصر ليست لـ "ورد الربابعة" د.زريقات : أغلقنا أبوابا في مستشفى البشير كانت تستخدم لأغراض جرمية إخماد حريق أعشاب جافة وأشجار مثمرة في محافظة اربد طائرتان اردنيتان "سوبر بوما: تتوجهان إلى لبنان للمساعدة في اخماد الحرائق الملك يوجه بتقديم مساعدات عاجلة للبنان بعد خضوعه للعلاج بأمريكا.. الشيخ "صباح الأحمد" يعود إلى الكويت غدًا 100 وثيقة تكشف دور القذافي في إسقاط طائرة فرنسية السفير التركي: مستعد للتحاور مع احزاب اردنية ومحتجين على العملية العسكرية بروح إيجابية ذبحتونا: تحويل اربعة طلاب للتحقيق على خلفية مطالبتهم بالتراجع عن رفع رسوم الدكتوراه 57 ألف مؤمّن عليها استفدن من بدلات إجازة الأمومة بمبلغ إجمالي 62 مليون دينار الاوقاف ردا على جلعاد : باب الرحمة سيبقى مصلى ومقر كرسي الامام الغزالي الخرابشة : القضاء هو الفيصل في صرف تعويضات لمتضرري الباص السريع لبنان: طلبنا من الاردن المساعدة باخماد الحرائق سفير إسرائيلي: علاقتنا مع الأردن في الحضيض وزير الخارجية : اطمئنوا سنحضر اللبدي ومرعي قريباً ما حقيقة بيع الحكومة مشروع الصخر الزيتي لشركة صينية بـ ٢ مليار لمدة عشرين عاما؟ الأردني " عبدالرحمن سالم " كان معتقلاً وليس مفقوداً في مصر وفق بيان الخارجية رقم أسطوري جديد..كريستيانو رونالدو يسجل الهدف الـ 700 على مدار مسيرته الكروية بالفيديو..ياسر المسحل يشتكي نظيرة الفلسطيني لرئيس الوزراء
عاجل

منخفض البحر الاحمر بين ضعفه واشتداده..هل يتأثر الأردن به؟

الوقائع الاخبارية :يؤثر منخفض البحر الأحمر بشكل كبير في توزيع الأمطار في شبه الجزيرة العربية وبلاد الشام وأجزاء من مصر، فكيف يتشكل ومتى يشتد ويمتد شمالاً وما هي الأسباب التي تتحكم في ذلك بعد مشيئة الله؟

ما هو منخفض البحر الأحمر؟

يتبع منخفض البحر الأحمر قائمة المنخفضات الجوية الحرارية، أي أنه يعتمد في تشكله وتعمقه واضمحلاله أو انكماشه على الفروقات الحرارية التي تنشأ بين حرارة سطح المياه في حوض البحر الأحمر وحرارة اليابسة في شبه الجزيرة العربية والسودان، ويعتبر منخفض البحر الأحمر هو امتداد فرعي من موطنه الأصلي وهو منخفض السودان.

وتنخفض قيم الضغط السطحي في الأوضاع الاعتيادية مع ازياد درجات الحرارة، وهذا يفسر سبب انكماش وضعف منخفض البحر الأحمر وتراجعه للجنوب (نحو جنوب البحر الأحمر وشرق السودان) في فصل الصيف، وتعمقه وتمدده شمالاً في الخريف والشتاء والربيع.

ظروف تعمق وانكماش منخفض البحر الأحمر

اذ تشتد وطأة الحر في أشهر الصيف على شبه الجزيرة العربية، وتكون أكثر حرارة من حرارة سطح المياه في البحر الأحمر، مما يؤدي الى امتلاء الضغط الجوي وارتفاع قيمه في البحر، على حساب تعمق منخفض الهند الموسمي في شرق وجنوب شرق شبه الجزيرة العربية، وهذا ما يسمى بانكماش منخفض البحر الأحمر صيفاً وتراجعه للجنوب.

أما في فصل الخريف، وتحديداً في النصف الثاني من أيلول، فتصبح الأجواء معتدلة أكثر في شبه الجزيرة العربية، ويبدأ الضغط السطحي بالامتلاء (تزايد قيم الضغط واضمحلال منخفض الهند الموسمي) نتيجة انخفاض درجات الحرارة، مما يولد بيئة مناسبة في البحر الأحمر لانخفاض الضغط السطحي فيه، وهذا ما يسمى بتعمق منخفض البحر الأحمر وتمدده شمالاً.

وتستمر الظروف الجوية المناسبة لمنخفض البحر الأحمر خلال الفترة بين منتصف أيلول وحتى بدايات أيار.

كيف يشتد وينشط منخفض البحر الأحمر؟

يوضح طقس العرب أن منخفض البحر الأحمر هو منخفض حراري، ولا تتبع خصائصه المنخفضات الجبهية ولا المدارية، ويعتمد في تمدده شمالا وشرقاً على حركة الأحواض العلوية الباردة التي تندفع من الشمال.

علمياً، يلعب المنخفض الجوي دور المحرك الذي يحرك الرياح عكس عقارب الساعة في نصف الأرض الشمالي، ولا علاقة له بانخفاض او ارتفاع درجات الحرارة ولا حتى الأمطار.

وفي حال اندفاع الحوض العلوي البارد من الشمال نحو حوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط وشمال مصر وتحرك شرقاً، يستجيب منخفض البحر الأحمر، وتندفع الرطوبة من مناطق مدارية من القارة الافريقية وبحر العرب، وفي النصف الثاني من فصل الخريف، تزداد برودة الأجواء، وترتفع نسب الرطوبة النسبية في طبقات الجو المنخفضة، مما يعني ارتفاع فرص وغزارة الأمطار.

وهناك حالات أخرى، يمتد فيها منخفض البحر الأحمر لاسيما مع بدايات فصل الخريف وخاصة في سبتمبر، ويكون هذا الامتداد جافاً، يعمل على ارتفاع ملموس في درجات الحرارة وسيطرة أجواء جافة بشكل لافت.
 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.