شريط الأخبار
 

مهيدات: إعلان قريب عن تخفيض أسعار أدوية في الأردن

الوقائع الإخبارية: قال مدير مؤسسة الغذاء والدواء، نزار مهيدات، الأربعاء، إن هناك إعلانا قريبا جدا عن تخفيض أسعار عدد من الأدوية في الأردن، وذلك بعد "إعادة تقييم أسس تسعيرة الدواء”.

وأضاف مهيدات لبرنامج صوت المملكة، الذي يبث على قناة المملكة، أن حجم صادرات الأردن من الأدوية العام الماضي، بلغ 615 مليون دينار، لافتا إلى أن "68% من الأدوية المستخدمة في الأردن تصنع محليا”.

"هناك عدة عوامل تلعب دورا في تسعيرة الدواء …”، وفق مهيدات الذي قال: "حدث تخفيض بنسب تتراوح بين 16-74% لـ 405 أصناف دوائية”.

إنتاج 25 مليون كمامة يوميا

من جهة أخرى، قال مهيدات، إن الأردن ينتج يوميا ما لا يقل عن 25 مليون كمامة.

وأوضح: "إذا فرضنا أن السكان في الأردن البالغ عددهم 11 مليون سيرتدون كمامة واحدة في اليوم، فإن الفائض من الانتاج سيذهب إلى التصدير”، لكنه قال: "مع ذلك نحافظ على إبقاء مخزون استراتيجي من هذه المادة، لأننا لا نعلم إذا كان هناك هجمة ثانية من فيروس” كورونا المستجد.

"خلال الثلاثة أو الأربعة شهور الماضية لم يكن في الأردن صناعة كمامات، الآن هناك 6 مصانع، وبطاقة إنتاجية هائلة وبدأنا بالتصدر بكميات مهولة. وصلنا إلى 400 مليون كمامة تم تصدريها خلال الفترة الماضية”، وفق مهيدات، الذي أشار إلى أن الأردن صدر "الكمامات والأفرهولات والأدوات الطبية إلى دول بعيدة جدا”.

وقال إن التحدي الآن "إيجاد مصنع لإنتاج القفازات الطبية” في الأردن.

وتوقع مهيدات، نقصا في أجهزة التنفس الاصطناعي المستخدمة في علاج المصابين بفيروس كورونا، في الأردن ودول المنطقة ككل.

"هناك عدة نماذج قدمت (لإنتاج أجهزة التنفس الاصطناعي)، ونحن في طور دراستها وتقييمها فنيا بالتعاون مع أكثر من جهة بينها الجمعية العلمية الملكية”، بحسب مهيدات.