ميكساج
شريط الأخبار
العبوس: ثلاث ضربات قاتلة في أسبوع واحد زوجة تدس السم لزوجها وصديقه يلقيه بحفرة امتصاصية الاردن يدين الهجوم الارهابي على مسجد في أفغانستان تصاعد الزيارات الإسرائيلية للباقورة قبل تسليمها للأردن التحقيق بوفاة شاب يشتبه بدهسه من قبل شقيقه في الرصيفة القضاء يبرئ أردنياً من اغتصاب خطيبته السابقة في عمّان الخارجية تتابع احوال الاردنيين بمدينة برشلونة اثر الاحداث في "كتالونيا" (4) إصابات إثر مشاجرة في منطقة أم قيس شمال إربد ارشيدات: لا أسماء ليهود ضمن مالكي الأراضي في الباقورة والغمر..والسيادة أردنية خالصة الخارجية: لا ملاحظات تتعلق بسلامة الاردنيين المقيمين في بيروت أبو حسان يطالب الحكومة بالالتزام باتفاق "جابر" وانهاء أزمة البحارة: ابناء الرمثا تضرروا العرموطي يعلّق على زيارته لأكاديمية الملكة رانيا: "مارستُ حقي ولا تحبطوا الناس" "العمل الإسلامي" يستنكر اقتحامات الأقصى ويدين الحكم بحق اللبدي "مياه اليرموك" تسيطر على تسرب غاز كلورين داخل بئر ضخ في سال باربد شاهد بالفيديو والصور .. الملك وولي العهد يشاركان في تنظيف شواطئ العقبة جدل أردني إسرائيلي ساخن وسط سلام بارد بالاسماء .. مدعوون للتعيين ووظائف شاغرة في مختلف الوزارات البرلمان الدولي يطالب الإحتلال بالإفراج عن المعتقلين الأردنيين الخارجية تدعو الأردنيين في لبنان إلى توخي الحيطة والحذر الأسيرة اللبدي: لن أفك إضرابي حتى أعود لـ (بيتي الأردن)
عاجل

ميكساج

عبدالهادي راجي المجالي
... حين كنت طفلا, في بداية تعلمي القراءة... لم يكن المسلسل الذي يعرضه التلفاز, يهمني بقدر ما كانت مقدمة المسلسل هي التي تعنيني..كنت أقرأ عن وظائف غريبة مثل (كلاكيت), ولم أكن أعرف ماذا يعنون في (الكلاكيت), كنت أقرأ كلمة (ميكساج) وكلمة (مونتاج)... ولا أعرف هل هذه وظائف أم مهمات, أم أنها أسماء أبطال في المسلسل, لكن عقلي كان يقول لي: من المستحيل أن يتكرر السيد (ميكساج) في كل المسلسلات... مستحيل أن يكون هذا اسماً لممثل.

كنت أقرأ مصطلح إخراج, ومصطلح.. (مونتير), ومصطلحات غريبة أحاول أن أفهم معناها مثل: سيناريو... ولكني لم أكن أعرف شيئا, ولم أفهم شيئا, سوى إجادتي لقراءة الشاشة, وتحسن قدراتي اللغوية.

حين كبرت, أدركت أن المسألة.. بسيطة, فهؤلاء الناس الذين تظهر أسماؤهم في مقدمة المسلسل, هم من صنعوا هذا العمل ليصل إلينا, والممثل وظيفته أن يؤدي الدور, ولكنه مرتبط بكاتب السيناريو.. وينفذ تعليمات المخرج, وعلى المصور أن يلتقط تعابير وجهه الحزينة جيدا.. وعلى المنتج, أن يقوم بقص المشاهد الجيدة فقط..

كبرت كثيرا, وظلت هذه العادة معي للآن.. صدقوني أن المسلسلات والمشاهد لم تعد تهمني, فقط (الشارة) التي تظهر قبل وبعد المسلسل, هي التي تهمني, فأنا أريد أن أعرف من الذي (منتج), ومن الذي كتب السيناريو, ومن الذي أعد النص... وما زلت أؤمن أن (مكساج) هو: اسم حركي لممثل يؤدي دورا في المسلسل..

وأقول في داخلي, حمى الله البطل.. أو حمى الله الوطن, لأن الأبطال لهم نهايات, إما حزينة وإما سعيدة, ومن يقررها هو كاتب (السيناريو) وليس انا..

اصعب الأشياء, هي أن تكون متفرجا أمام شاشة, وتدرك في قرارة نفسك أنك رهين للمنتج والمخرج فقط... وما عليك سوى المشاهدة.
 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.