نظام جديد يلزم البلديات بتوزيع حاويات النفايات وفق أعداد السكان والمنازل
شريط الأخبار
العمل تضبط 45 عامل مخالف في مشروع الصخر الزيتي " العطارات " إخلاء 14 عائلة إثر انهيار جدار استنادي في الزرقاء حماد: حريصون على التواصل مع الأردنيين بالخارج الدفاع المدني تدعو المواطنين إلى ضرورة انتهاج السلوك الوقائي خلال المنخفض الجوي بالصور...تدهور مركبة (ديانا) واستقرارها فوق سور في منطقة السوق التجاري بالعقبة الخوالده يدعو الحكومة لوقفة جادة مع الذات مجلس الأعيان: لا طلب برفع الحصانة عن الشخشير واشنطن بوست: الشمراني وقع تحت تأثير شيوخ متشددين بينهم أردني إحالة قضية فروقات محاسبية بمستشفى الاميرة بسمة الى النائب العام مطاردة ثلاثة اشخاص من المطلوبين وذوي الاسبقيات في قضايا السرقات العرموطي: الإذاعات الإسرائيلية وصلت عمّان شاهد بالاسماء ... شواغر ومدعوون للتعيين في مختلف الوزارات والمؤسسات الحكومية جنايات عمان تنظر اليوم بقضية اختلاس 2.5 مليون دينار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي توضح آخر مستجدات قضية الطلبة الأردنيين في الجامعات الأوكرانية الأمن يحقق بوفاة شاب إثر تعرضه للسقوط من الطابق الرابع في عمان الفايز: الأردن تجاوز التحديات بفضل حكمة قيادته الهاشمية وتسامحها الناصر: العلاوات شملت "مهندسي التربية" والمكافأة مرتبطة بخصوصية عمل كل مؤسسة جابر : ارتفاع عدد حالات إنفلونزا الخنازير الى 61 حالة الصفدي يلتقي أهالي المعتقلين في السعودية قبل اعتصامهم أمام الرئاسة المفرق.. ضبط 15 طن زيتون مكبوس غير صالح للاستهلاك في الخالدية
عاجل

نظام جديد يلزم البلديات بتوزيع حاويات النفايات وفق أعداد السكان والمنازل

الوقائع الإخبارية: ألزمت بنود نظام جديد، البلديات وأمانة عمان الكبرى، أو أي جهة مسؤولة عن جمع ونقل النفايات المنزلية الصلبة، وضع دراسة لأعداد السكان والمنازل في المناطق التابعة للبلدية، بناء على الخارطة المعتمدة لديها، لتوفير عدد مناسب من الحاويات وتوزيعها بشكل يضمن وصول السكان لها بأقل مسافة ممكنة.
وحددت تعليمات إدارة النفايات الصلبة، التي نشرت في الجريدة الرسمية نهاية الشهر الماضي، مهاما أخرى لتلك الجهات من بينها أعداد ومواقع حاويات تجميع النفايات وتحديد مسارات حركة الآليات لجمعها، في حين تتولى وزارة الإدارة المحلية ومجالس الخدمات المشتركة وأمانة عمان مسؤولية إدارة ومراقبة مكبات النفايات الصلبة.
وحددت التعليمات، الصادرة بموجب نظام إدارة النفايات الصلبة، أكثر من تسع جهات لتتوزع بينها المهام المتعلقة بإدارة النفايات الصلبة والمبعثرة والقابلة للتحلل، وكل ما يتعلق بمعالجتها وإقامة المكبات الخاصة بالتخلص منها، وما ينتج عنها من وقود بديل وإعادة تدوير.
وتتولى وزارة البيئة، وضع خطة وطنية لإدارة النفايات بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة ولمدة لا تقل عن خمسة أعوام، بحيث تشتمل على عدة أمور من بينها تحديد نوع وكمية ومصدر النفايات المتولدة أو المعالجة أو المراد التخلص منها، على أن يتم مواءمة الخطة بالتنمية الاقتصادية في المملكة.
وأوجبت بنود التعليمات على الجهات ذات العلاقة بالإشراف على المكبات الصلبة المباشرة بإعداد الدراسات لإغلاقها إذا كانت تلوث المياه الجوفية والأراضي المجاورة والمياه السطحية والعواء، أو تنبعث منها الغازات الدفيئة.
ويشترط بالدراسات المقدمة للوزارة والمتعلقة بإغلاق المكب أن تتضمن تقييم الخطر البيئي الناتج عنها، وإجراءات إعادة التأهيل حسب درجة خطورته، وغيرها من المتطلبات، مع الالتزام بالحفاظ على فاعلية الغطاء وتجميع العصارة ومراقبة المياه الجوفية والسطحية.
وشددت على الجهات ذات العلاقة بإقامة المكبات الصحية تطبيق التشريعات الصادرة عن وزارة البيئة أو أي جهة رسمية فيما يتعلق باختيار الموقع المناسب لإقامتها وبنوع تقييم الأثر البيئي الذي يجب إعداده لتلك الغاية.
كما يجب أن يراعي في إدارة منشآت النفايات الصلبة عدم السماح لملتقطي النفايات (النباشين) غير الرسميين القيام بالتقاط النفايات في المرافق التي تتعامل بها، على أن يلتزم المسؤولين عنها التنسيق مع الجهات الحكومية تطوير بنية أساسية بسيطة تسمح بفرز النفايات ومساعدة الملتقطين لها على تكوين مؤسسات متناهية الصغر للعمل رسميا على فرزها.
وفيما يتعلق باشترطات الصحة والسلامة المهنية في منشآت إدارة النفايات الصلبة، لا بد أن تتضمن تزويد العمال بالملابس والأحذية الواقية، وحظر الأكل والشرب إلا في الأماكن المخصصة، وتزويد مركبات جمع النفايات بأجهزة إنذار وغيرها من البنود الأخرى.

 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.