نقابة أطباء الأسنان: معالجة الخلل المرافق لعلامات الثانوية العامة لا يكون على حساب المهنة
شريط الأخبار
بالصور...اتلاف ٤ طن من المواد الغذائية المنتهية الصلاحية في المفرق "الأمانة": أعمال الباص السريع في شارع الجامعة شارفت على الانتهاء مواطنون يتسائلون : اين الامطار !!... والأرصاد ترد : تحذيراتنا قائمة إربد .. تبرئة مدير أكاديمية تعليمية من هتك عرض سكرتيرته النائب صالح العرموطي في أكاديمية الملكة رانيا ضبط مطلوب بـ 28 مليون دينار اثناء محاولة دخوله المملكة الخارجية: العثور على المواطن الأردني عدي شبيب المفقود في تركيا الطراونة يدعو رؤساء البرلمانات الدولية للضغط تجاه رفض نقل سفاراتها للقدس بالصور...مجهولون يحطمون أول مطعم متنقل داخل حرم أمانة عمان وفاة الأردني"أيمن الصباغ" بحرائق كاليفورنيا طارق خوري: أتمنى أن يكون أحد أبنائي معتقلاً في سجون الاحتلال مثل بقية الأسرى الأردنيين بالاسماء...تشكيلات في دائرة الاحوال المدنية الخوالدة: ماذا يريدون؟ بالفيديو والصور...الملك: خطة للنهوض بالاقتصاد الوطني واولويتنا تأمين فرص عمل الفوسفات توضح حادثة انبعاث الامونيا بالمجمع الصناعي في العقبة إصابة شاب بطلق ناري في الوجه من قبل صاحب أحد المخابز في الحصن بالتفاصيل...العمل تصدر بيانا توضيحيا حول قرار المهن المغلقة وزارة الشباب تعتذر بعد أن نشرت استطلاع للرأي عن جودة التعليم المدرسي القبض على قاتل الطفلة نيبال بعد فراره من مركز احداث مادبا اتجاه جديد للقضاء الأردني في التعامل مع موضوع استرداد المتهمين العراقيين
عاجل

نقابة أطباء الأسنان: معالجة الخلل المرافق لعلامات الثانوية العامة لا يكون على حساب المهنة

الوقائع الإخبارية: تعرب نقابة أطباء الأسنان الأردنية عن استغرابها ودهشتها من أعداد المقبولين في كليتيي طب الاسنان في الجامعة الاردنية وجامعة العلوم والتكنولوجيا في برنامج القبول الموحد والذي وصل الى حوالي ٤٠٠ الى ٤٥٠ طالب ونتوقع نفس هذا العدد في البرامج الاخرى كالموازي والدولي وغيرها كحد أدنى.
وإننا في هذا الشأن نستغرب جدا أن قبول ما يقارب عدد الالف طالب في كليات طب الاسنان في سنة واحدة كان مفاجئا جدا ومناقضا لكل المخاوف التي أعربت عنها نقابة أطباء الاسنان من ارتفاع نسب البطالة في هذا القطاع وان هذا العدد بالاضافة الى أعداد الطلبة الذين سيدرسون طب الاسنان خارج الوطن يعتبر رقما فلكيا وغير مسبوق ويعادل أضعاف الاعداد المقبولة سنويا.
وتؤكد النقابة أنها لا تقبل محاولة معالجة الخلل المرافق لعلامات الثانوية العامة ان يكون على حساب مهنة طب الاسنان او على حساب مستوى الخريجين من الجامعات من كليات طب الاسنان الاردنية والجميع يعلم ان هذه الكليات لها قدراتها الاستيعابية اصلا وتجهيزاتها لا تسمح لها بهذا العدد بسبب عدم وجود البنية التحتية والخدمات اللوجستية وعدد الطاقم الاكاديمي القادر على استيعاب هذه الاعداد الامر الذي سيؤدي بالضرورة الى ضعف جودة التعليم ومخرجاته وبالتالي سيهدد مستوى مهنه طب الاسنان في الوطن والتي على الدوام نعتز بتقدمها علما ان النقابة كانت وما زالت تطالب بتحويل احدى كليات طب الاسنان الى كلية دراسات عليا واختصاص تشخيصا لواقع مهنة طب الاسنان وحرصا على رفع مستوى مهنة طب الاسنان في وطننا الحبيب.
اننا في نقابة اطباء الاسنان الاردنية نعبر عن عمق اسفنا لتجاهل وزارة التعليم العالي النداءات والتحذيرات التي وجهتها نقابة اطباء الاسنان عبر النقيب الدكتور عازم القدومي والنقباء السابقين من خطورة استمرار انتشار ظاهرة البطالة في قطاع اطباء الاسنان، ومطالبتنا بتحويل احدى كليتيي طب الاسنان الى كلية تدرس الاختصاص فقط . كما نأمل من وزارة التعليم العالي ان تكون سياساتها مبنية على واقع سوق العمل وضمن استراييجيات واضحة ومبنية على ارقام واقعيه وبالتشارك مع كافة مؤسسات المجتمع المدني بما فيها النقابات المهنية.
نقيب أطباء الأسنان الأردنيين الدكتور عازم القدومي ٢١ أيلول ٢٠١٩

 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.