شريط الأخبار
كناكريّة يوضّح قرار إعادة هيكلة رأس مال الملكية الاردنية انخفاض أسعار المشتقات النفطية في الاسبوع الثاني من الشهر زواتي: الأردن استقطب استثمارات بقطاع الطاقة المتجددة بلغت 5ر1 مليار دولار وستصل 4 مليارات دولار في 2020 شاهد...نقابتي المهندسين الاردنيين والمهندسين الزراعيين توجه بياناً إلى الرزاز البيئة تضبط اعتداءات بــ 30 طنا على الأشجار الحرجية وزير الأوقاف يقرر تعيين 215 مؤذن وخادم مسجد محكمة بداية عمان ترد دعوى المطالبه بحل مجلس نقابة المعلمين أمانة عمان تستأصل اعضاء الكلاب الضالة التناسلية " ذكوراً واناثاُ " إدارية النواب تطالب بحل مشكلة موظفي الشركة الاستثمارية التابعة لصندوق الحج البيئة تضبط " 30 " طن من الأشجار الحرجية وتحويل المخالفين الى القضاء وفاة طفل يبلغ من العمر " 6 " سنوات اثر حاث دهس في الكرك 5،5 مليون دينار من الاموال المهدورة امام محكمة جنايات عمان شاهد بالتفاصيل ... وزارة المالية توقف شراء المركبات الحكومية الفايز: لا احد يعرف طبيعة صفقة القرن وتفاصيلها الأوقاف تتحقق من استمرار تصوير مسلسل أمريكي بمسجد في العاصمة عمان وزير الصناعة يعلن تفاصيل تعديل قرار تبسيط قواعد المنشأ مع الاتحاد الاوروبي بلدية المفرق تضبط لحوما فاسدة في احدى الملاحم وتحول صاحبها للجهات المختصه شاهد بالأسمــاء .. ديوان الخدمة المدنية يدعو هؤلاء للامتحان التنافسي شحنة بنزين تحتوي 1% حديد تصل الأردن قبل نهاية 2018 شاهد بالأسمــاء .. مدعوون للتعيين في الصحة
عاجل

نقابة الصحفيين تدعو 34 نائباً لسحب تواقيعهم

الوقائع الإخبارية : قالت نقابة الصحفيين، إنها تلقت باستغراب واستهجان شديدين، طلب 34 نائبا من الحكومة إصدار إجراءات قانونية تلزم وسائل الإعلام المختلفة من نشر القضايا المنظورة أمام القضاء، وترى النقابة أن هذا الطلب يفتقد للمصوغ القانوني فضلا عن تعارضه مع القوانين، ويعد تدخلا في شأن القضاء الذي هو سلطة مستقلة لها وحدها الحق تقرير علنية أو سرية الجلسات في القضايا التي ترى أن النشر فيها قد يضر أو يؤثر على سير العدالة سواء أثناء التحقيق أمام الإدعاء العام أو أثناء نظر القضية أمام القاضي.

إن نقابة الصحفيين، ومجلسها، وهم يؤكدون الالتزام التاريخي لوسائل الإعلام بما تقرره المحاكم، المحكومة بدستور، وتاليا قانون، يؤكد علنية جلساتها إلاّ إذا قرر القاضي عكس ذلك، لتؤكد أن ما ورد في طلب النواب، فضلا عن كونه تدخلا في شأن القضاء ويتصادم مع المنطق الدستوري والقانوني، فهو أيضا يعكس ضيقا هؤلاء النواب من سلطة الإعلام ودوره، وحرصهم على تقييد حريته ومنعه من القيام بواجبه ورسالته الوطنية.

وتحذر النقابة من أن هذه الدعوة من عدد من النواب قد تكون مقدمة للمطالبة بفرض المزيد من القيود على حرية الإعلام، وهو الأمر الذي ترفضه النقابة وستتصدى له بكل قوة وحزم، وكان الأصل بهذه المجموعة من النواب أن تكون الأكثر حرصا على حرية الإعلام وأن تبادر، بصفة سلطتهم سلطة تشريع ورقابة، إلى فتح القوانين التي تتضمن قيدا على حرية الإعلام لتعديلها، بما يرفع من سوية حالة الحريات.

وتدعو النقابة السلطات القضائية والتنفيذية والتشريعية التي تجل وتحترم، إلى عدم الالتفات لمطلب هؤلاء النواب، وأن تعمل على توسيع هوامش الحريات الإعلامية، إذ أن من شأن الحريات الإعلامية أن تعلي من قيمة الديمقراطية، وترسخ حق كل مؤسسة وفرد بالتعبير عن رأيه وموقفه بموضوعية بعيدا عن الشخصنة.

وتحث النقابة الموقعين على المذكرة سحب تواقيعهم والتراجع عن موقفهم، والتوقف عن كل ما من شأنه التعارض مع حرية الرأي والتعبير.



 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.