شريط الأخبار
اخلاء مستشفى معاذ بن جبل في الشونة الشمالية من الحالات المرضية اثر انقطاع الكهرباء عنه ادارة السير المركزية تضع خطة لسير العاصمة خلال أيام العيد ضبط ٣٥ طنا من منتجات شركة البان معروفة في عين الباشا عبثت بتاريخ الانتاج ضبط أكبر عدد من الأطفال المتسولين في يوم واحد بالصورة .. الملكة نور تهنئ الاردنيين بعد الفطر السعيد الأوقاف تعلن أسماء وأماكن مصليات عيد الفطر الملك وولي العهد يتلقيان برقيات تهنئة بمناسبة عيد الفطر المبارك " الشورى الإسلامي " : استهداف الحرم المكي أبشع جريمة بشرية الملك والملكة وولي العهد يهنئان بمناسبة عيدالفطر السعيد غدا أول أيام عيد الفطر في الاردن المستقلة للإنتخاب : بدء الترشح لانتخابات اللامركزية والبلدية الأسبوع المقبل "داعش" قد يعلن في بيان مرتقب عن مصير زعيمه "البغدادي" نفوق أكثر من 35 رأسا من الأغنام اثر حادث دهس في اربد الرزاز برسالة للمعلمين: جميعنا مؤتمنون على ضمان هيبة التوجيهي ومصداقية نتائجه الافتاء : الرؤية الشرعية للهلال تكون بعد المغرب "الصناعة": خطة مكثفة للرقابة على الأسواق خلال العيد مركز الفلك الدولي: تمت مشاهدة هلال عيد الفطر في وضح النهار بالأردن القضاء اللبناني يمنع النشر في قضية فرح قصاب خط ساخن للتبليغ عن الانتهاكات الواقعة على الصحفيين اثناء قيامهم بواجباتهم اليومية الحموي: خطة لادامة عمل المخابز خلال عطلة العيد..و 50% منها ستغلق ابوابها
عاجل
 

هل تعلم ما هي أهمية الجزء المجوف بين شفتيك وأنفك؟

الوقائع الإخبارية : تحتوي أجسادنا على الكثير من الأعضاء التي تقوم بوظائف عديدة ومتنوعة تساعدنا على الحياة، وعلى الرغم من أن أغلبها معروف للجميع، إلا أن هناك وظائف لبعض الأعضاء غير معلومة للعامة، مثل الشكل الأخدودي الذي يقع أسفل الأنف وفوق الشفتين مباشرةً.

فما هو الشكل الأخدودي وما هو سبب وجوده؟. تسمى هذه المنطقة باسم النثرة أو "Philtrum”، وهي في علم التشريح الفرجة ما بين الشاربين حيال وترة الأنف.

من الناحية العملية يقول بعض العلماء إن هذا الجزء لا يمثل أي أهمية، لكنه يكشف عن الطريقة التي شكلت بها وجوهنا داخل الرحم.

ويتغير شكل الإنسان في الرحم بعد شهرين أو ثلاثة من تكوين الجنين، ففي البداية، يبدأ الفم وفتحة الأنف في التكوين ثم يمهدان الطريق لتكوين الأنف والشفاه، وبينما يظهر مكان الأنف والأذن في الوجه، تبدأ النثرة في الظهور وأحياناً قد لا يتناسق مكان الأنف مع الشفاه ما يتسبب في حدوث شفاه مشقوقة.

كما أكد بعض الباحثين المتخصصين أن هذا الشكل له أهمية كبيرة، فبدونه لن نستطيع أن ننطق معظم الحروف، فهو يساعد على تحريك الشفاه بشكل معين وتجعلنا ننطق الأحرف بشكل صحيح، كما أنها تساعد في تشكيل قوة حاسة الشم لدى الأشخاص.

لمن تظهر النثرة؟
النثرة ليست موجودة فقط بجسم الإنسان، لكنها شائعة في معظم الثدييات، وتمثل النثرة أهمية لدى الكثير من الثدييات مثل دورها بالنسبة للإنسان، حيث تلعب دوراً كبيراً لدى الكلاب والقطط في زيادة حاسة الشم.



 
 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي " الوقائع الاخبارية "
  • الإسم
    البريد الإلكتروني
  • عنوان التعليق
  • نص التعليق
  •  
  • شروط التعليق:
    عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.