شريط الأخبار
 

هل تغادر منزلك لشهور؟...نصائح للتأمين ضد اللصوص والحشرات

الوقائع الإخبارية : هل من المتوقع أن تسافر قريبا لفترة طويلة تتجاوز الثلاثة أشهر، وتقلق من إجراءات إغلاق المنزل طوال هذه الفترة؟ هناك بعض النصائح والتدابير الواجب اتباعها حتى تنعم براحة البال بعيدا عن منزلك، لتطمئن أنك ستجده في حالة ممتازة لدى عودتك.

الحشرات والزواحف
عليك البدء في تنظيف المنزل بشكل عميق قبل أسبوعين أو أسبوع على الأقل من موعد السفر، وهو ما يعني تنظيف أسفل الأثاث وخلفه، ويجب كذلك تنظيف الموقد والفرن والثلاجة جيدا، بالإضافة إلى الأريكة والمفروشات والستائر.

يجب إفراغ كل الخزانات والأرفف والمبردات من كل أنواع الطعام، حتى الأطعمة الجافة والمعلبة والبهارات، لأنه مهما كانت صلاحيتها طويلة الأمد فمن الأفضل التخلص منها تجنبا لاجتذاب السوس والحشرات.

احذر المداخل الفرعية التي قد تكون سبيلا مفتوحا للحشرات أو القوارض للدخول للمنزل، مثل المراحيض والبالوعات الأرضية والأحواض، يمكن تجنب هذا بإغلاق المراحيض ووضع وزن ثقيل على الغطاء، مثل زجاجة مياه ممتلئة ومغلقة، وليست مفتوحة فتتبخر المياه بفعل الحرارة، نفس الأمر ينطبق على البالوعات، أما إن كانت البالوعات بلا غطاء فمن الممكن سدها بقطع من القماش.

إن كنت تعيش في منطقة صحراوية أو زراعية، ولديك نوافذ جرارة، تأكد من سد المجرى الداخلي للنافذة، تحسبا لوجود الزواحف بمختلف أشكالها، ولا تنس تغليف مراوح التهوية للمزيد من الاطمئنان.

اتخاذ الاحتياطات السابقة لا يمنع من وضع بودرة طاردة للحشرات حول بالوعات المنزل، ووضع نبتة الشيح أو حبوب الفلفل الأسود الكاملة داخل قطع من الشاش على مداخل المنزل من نوافذ وأبواب، إذ أن رائحتهما النفاذة تساعد في إبعاد الزواحف والقوارض.

يترك أغلب الأشخاص القليل من الملابس والأغطية في خزانات الملابس، ولتجنب دخول الحشرات بخزانات الملابس، احرص على وجود رائحة نفاذة لإبعاد الحشرات إن وجدت، لذا يمكن وضع قطع صابون ذي رائحة قوية وسط الملابس، ومن الممكن الاستعاضة عن الصابون الصناعي بقطع المسك الصلبة.

ضد الحوادث والأتربة
إن كان لديك شرفة أو حديقة خارجية، فتأكد أنك لم تنس أي أثاث بالخارج، ضع جميع قطع الأثاث داخل المنزل، مع إحكام الستائر خاصة الموجودة على النوافذ التي تسمح بدخول أشعة الشمس المباشرة، لأن الأثاث المعرض لأشعة الشمس المباشرة لفترة طويلة يتلف بشكل سريع.

قبل مغادرة المنزل، لا تنس فصل كل الأجهزة الكهربائية، ومواربة باب الثلاجة والمجمد "الفريزر" قليلا، مع وضع قطعة من الفحم داخلهما لتجنب الرائحة السيئة، ثم إغلاق كل مفاتيح الكهرباء من لوحة الكهرباء الرئيسية للمنزل، كما يجب إفراغ مبرد المياه بشكل كامل قبل مغادرة المنزل.

لا تنس كذلك إغلاق كل محابس المياه الفرعية والرئيسية، ونفس الأمر ينطبق على محابس الغاز الطبيعي، تفاديا لوقوع حوادث مؤسفة أثناء غيابكم الطويل عن المنزل.

إن كنتم تعتمد في نوافذ المنزل على الشيش الخشبي، فمن الأفضل لصق ورق جرائد فوق فتحات الشيش، حتى وإن كان هناك نوافذ زجاجية فوق الشيش، فتغطيتها تحد من دخول التراب الناعم للمنزل.

تأكدوا من عدم وجود فتحات صغيرة منسية أو غير محكمة الغلق في كل جدران المنزل ونوافذه، لأن تلك الفتحات قد تسمح بتسريب التراب ومياه الأمطار.

لا تترك السجاد مفروشا على الأرض، ولكن من الأفضل تنظيفه جيدا ونثر القليل من حبوب الفلفل الأسود الكامل بطول السجاد، ثم لفه على نفسه وتخزينه في مكان مرتفع غير ملاصق للأرض، تحسبا لوقوع أي مشاكل في السباكة قد تتسبب في تلفه.

مهما كانت التدابير الاحترازية لمنع دخول التراب للمنزل أثناء غيابكم عنه، فهي لن تمنع دخوله للمسكن بنسبة 100%، لذا من الأفضل تغطية المفروشات والأثاث بملاءات أو قطع قماش كبيرة، للحد من تراكم التراب فوق الأثاث.

عن بعد
إن كنت تملك نباتات منزلية لن تستطيع نقلها معك، فاهدها لشخص يستطيع الاعتناء بها بدلا من تركها تذبل.

من الأفضل تأمين المنزل بأبواب مصفحة صعبة الاقتحام، أو وضع أبواب حديدية على النوافذ والأبواب تجنبا لسرقة المنزل في غيابكم.

أبلغ الجيران بأمر سفرك وتركك المنزل، مع ترك وسيلة للاتصال في حال حدوث أي طوارئ خاصة بالمسكن، كذلك من الأفضل ترك نسخة من المفتاح الرئيسي للمنزل مع شخص موثوق به من الأسرة والأصدقاء، حتى يستطيع التصرف في غيابكم إن استدعى الأمر. ‫